..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب:العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين.ج.6.(محمد بن أحمد الحسني الفاسي)
اليوم في 09:24 من طرف Admin

» كتاب:العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين.ج.5.(محمد بن أحمد الحسني الفاسي)
اليوم في 09:23 من طرف Admin

» كتاب:العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين.ج.4.(محمد بن أحمد الحسني الفاسي)
اليوم في 09:22 من طرف Admin

» كتاب:العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين.ج.3.(محمد بن أحمد الحسني الفاسي)
اليوم في 09:20 من طرف Admin

» كتاب:العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين.ج.2.(محمد بن أحمد الحسني الفاسي)
اليوم في 09:19 من طرف Admin

» كتاب:العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين.ج.1.(محمد بن أحمد الحسني الفاسي)
اليوم في 09:18 من طرف Admin

» كتاب: حجة الله البالغة.ج.2.(شاه ولي الدهلوي) (ت:السيد سابق)
اليوم في 09:07 من طرف Admin

» كتاب: حجة الله البالغة.ج.1.(شاه ولي الدهلوي) (ت:السيد سابق)
اليوم في 09:06 من طرف Admin

»  كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.ج.30.الألوسي
اليوم في 08:27 من طرف Admin

»  كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.ج.29.الألوسي
اليوم في 08:24 من طرف Admin

» كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.ج.28.الألوسي
اليوم في 08:23 من طرف Admin

»  كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.ج.27.الألوسي
اليوم في 08:22 من طرف Admin

»  كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.ج.26.الألوسي
اليوم في 08:20 من طرف Admin

» كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.ج.25.الألوسي
اليوم في 08:19 من طرف Admin

»  كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.ج.24.الألوسي
اليوم في 08:18 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    إشارة في ابتداء الدّعاء بقول "اللَّهُمَّ"

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 7322
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    إشارة في ابتداء الدّعاء بقول "اللَّهُمَّ"

    مُساهمة من طرف Admin في 11/9/2018, 18:05

    بسم الله الرّحمن الرّحيم .
    اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
    إشارة في ابتداء الدّعاء بقول "اللَّهُمَّ"
    قالوا الّلهمّ أصلها يا الله فأبدلت ياء النّداء بميم مشدّدة.
    ومضوا دون أن يذكروا أسبابا للإبدال واضحة محدّدة.
    فالدّعاء بياء النّداء يشعر ببعد المدعوّ سبحانه وهو القريب،
    كما فيه من عدم التّعظيم والتّقدير وهو خالقنا والرّقيب الحسيب ،
    وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) الزّمر.
    روي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنّه قال:"سأل موسى ربّه فقال:
    يا ربّ ! أبعيدٌ أنت فأُناديك أم قريب فأُناجيك؟ فقال الله تعالى: يا موسى، أنا جليس من ذكرني"البيهقي في شعب الإيمان.
    فلمّا كان الدّعاء يقتضي توجّه العبد من قريب بتذلّل لمولاه،
    تمّ إبدال ياء النّداء المنفصلة عن الله، بالميم المشدّدة المتّصلة بالله.
    فأبعدت حظوظ النّفس بانفصال ياء النّداء،
    وأبدلت في اتّصال بميم سيّدنا محمّد المصطفى،
    صلّى الله عليه وسلّم صلاة اتّصال بالله في إخلاص ووفاء،
    لنستشعر معها معيّة الحقّ بلا كيف، في نسبة محمّديّة وتحقيق بلا زيف .
    (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ...)الأحزاب.
    إذ بطاعة رسوله أطعناه في تعلّق، وبنبوّة نبيّه سألناه وعرفناه بتحقّق.
    وحاصل القول إنّا ندعوك بمن أرسلت فأنت الممدّ، وأنت الأقرب إلينا منّا وما لنا غيرك معتمد.
    اللهم أشغلنا بما خلقتنا له ولا تشغلنا بما خلقته لنا".
    أه.

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/1/2019, 09:24