..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: رباعيات سيدي عبد الرحمن المجذوب
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 15:07 من طرف Admin

» كتاب: رفرف العناية في الوراثة والولاية - الرواس
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 15:04 من طرف Admin

» كتاب: رحيق الكوثر من كلام الغوث الرفاعي الأكبر
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 15:02 من طرف Admin

» كتاب: الإملاء شرح حديث إنّما الأعمال بالنّيات ـ النّووي
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: علم القلوب - أبو طالب المكي
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:40 من طرف Admin

» كتاب: إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك - ناصر بن جاعد الخروصي الإباضي
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:36 من طرف Admin

» كتاب: الكفاية شرح بداية الهداية لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي - الفاكهي
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:31 من طرف Admin

» كتاب: من أنوار تجليات الملك الخلاق في تآليف سيدي محمد الحراق
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:28 من طرف Admin

» كتاب: ارشاد ذوي الالباب الى طريق اليقين بالاذكار الواردة اثر المكتوبة عن سيد المخلوقات اجمعين - عمرو الكميتي
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:23 من طرف Admin

» كتاب: زواهر الجواهر في نوادر الزواجر - بهاء الدين محمد بن محمد النائيني
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:20 من طرف Admin

» كتاب: الذكر والذاكرون - صديق السيد رمضان
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:18 من طرف Admin

» كتاب: تطهير العيبة من دنس الغيبة - ابن حجر الهيتمي
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:14 من طرف Admin

» كتاب عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي حاشية الشهاب
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:08 من طرف Admin

»  كتاب الجواهير العجيبة أحمد بن محمد بن عجيبة
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 14:04 من طرف Admin

» كتاب 200 وصية للشيخ ابن عربي
موسم القرآن الكريم. Empty15/3/2024, 13:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    موسم القرآن الكريم.

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67613
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    موسم القرآن الكريم. Empty موسم القرآن الكريم.

    مُساهمة من طرف Admin 31/5/2018, 17:06

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
    موسم القرآن الكريم.
    إن للعبادات مواسم تزكو فيها ويعظم أجرها ويضاعف فضلها، والعاقل ينبغي أن يحرص عليها فيها.
    فشهر رمضان وإن كان موسماً لسائر العبادات، فإن للقرآن فيه مزيد مزية وخصوصية، قال الله تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾ [البقرة: من الآية185]، ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ [القدر:1]، ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ﴾ [الدخان: من الآية3]، ولهذا كان للقرآن عند السلف خصوصية في موسمه، قال ابن رجب في لطائف المعارف: "كان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال، وبعضهم في كل سبع، منهم قتادة، وبعضهم في كل عشرة منهم أبو رجاء العطاردي، وكان السلف يتلون القرآن في شهر رمضان في الصلاة وغيرها، كان الأسود يقرأ في كل ليلتين في رمضان، وكان النخعي يفعل ذلك في العشر الأواخر منه خاصة، وفي بقية الشهر في ثلاث، وكان قتادة يختم في كل سبع دائماً، وفي رمضان في كل ثلاث، وفي العشر الأواخر كل ليلة، وكان للشافعي في رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة، و عن أبي حنيفة نحوه، وكان قتادة يدرس القرآن في شهر رمضان، وكان الزهري إذا دخل رمضان قال: فإنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام، قال ابن عبد الحكم: كان مالك إذا دخل رمضان يفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم، وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف، قال عبد الرزاق: كان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة و أقبل على قراءة القرآن، وكانت عائشة رضي الله عنها تقرأ في المصحف أول النهار في شهر رمضان فإذا طلعت الشمس نامت، وقال سفيان: كان زبيد اليامي إذا حضر رمضان أحضر المصاحف وجمع إليه أصحابه.
    وإنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة على ذلك، فأما في الأوقات المفضلة؛ كشهر رمضان، خصوصاً الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر، أو في الأماكن المفضلة، كمكة لمن دخلها من غير أهلها، فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن، اغتناما للزمان والمكان، وهو قول أحمد وإسحاق و غيرهما من الأئمة، وعليه يدل عمل غيرهم كما سبق ذكره
    ومن هذا يظهر ما للقرآن في رمضان من الخصوصية عند السلف.
    وكيف كان رمضان موسم القرآن عندهم، فيقبلون عليه، ويتزودون منه، ويعرضون عمّا سواه مما قد يزاحمه وإن كان من العبادات الفاضلة كقراءة كتب العلم.
    وينبغي أن تكون لنا في أولئك أسوة، وأن ترفع أخبارهم الهمة، للإكثار من قراءة القرآن وتدبره في شهر القرآن، ولم لا وكتاب ربكم فيه نبأ من قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، هو حبل الله المتين، ونوره المبين، والذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا تتشعب معه الآراء، ولا يشبع منه العلماء، ولا يمله الأتقياء، ولا يخلق على كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه، ولا تنفد عبره، وهو الذي لم تنته الجن إذ سمعته أن قالوا: ﴿إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً﴾ [الجـن:1-2]، قال الله تعالى: ﴿وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ﴾ [الأحقاف:29-30]، كتاب ربنا مَنْ عَلِمَ عِلْمَه سبق، ومن قال به صدق، ومن خاصم به فلج، ومن حكم به عدل، ومن عمل به أجر، ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/3/2024, 19:56