..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: رباعيات سيدي عبد الرحمن المجذوب
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 15:07 من طرف Admin

» كتاب: رفرف العناية في الوراثة والولاية - الرواس
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 15:04 من طرف Admin

» كتاب: رحيق الكوثر من كلام الغوث الرفاعي الأكبر
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 15:02 من طرف Admin

» كتاب: الإملاء شرح حديث إنّما الأعمال بالنّيات ـ النّووي
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: علم القلوب - أبو طالب المكي
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:40 من طرف Admin

» كتاب: إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك - ناصر بن جاعد الخروصي الإباضي
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:36 من طرف Admin

» كتاب: الكفاية شرح بداية الهداية لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي - الفاكهي
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:31 من طرف Admin

» كتاب: من أنوار تجليات الملك الخلاق في تآليف سيدي محمد الحراق
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:28 من طرف Admin

» كتاب: ارشاد ذوي الالباب الى طريق اليقين بالاذكار الواردة اثر المكتوبة عن سيد المخلوقات اجمعين - عمرو الكميتي
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:23 من طرف Admin

» كتاب: زواهر الجواهر في نوادر الزواجر - بهاء الدين محمد بن محمد النائيني
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:20 من طرف Admin

» كتاب: الذكر والذاكرون - صديق السيد رمضان
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:18 من طرف Admin

» كتاب: تطهير العيبة من دنس الغيبة - ابن حجر الهيتمي
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:14 من طرف Admin

» كتاب عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي حاشية الشهاب
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:08 من طرف Admin

»  كتاب الجواهير العجيبة أحمد بن محمد بن عجيبة
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 14:04 من طرف Admin

» كتاب 200 وصية للشيخ ابن عربي
الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty15/3/2024, 13:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الإجازة في الطريقة الشاذلية.

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67613
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    الإجازة في الطريقة الشاذلية. Empty الإجازة في الطريقة الشاذلية.

    مُساهمة من طرف Admin 1/12/2018, 15:21

    بسم الله الرّحمن الرّحيم.
    اللهمّ صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
    تعريف الإجازة: هي التفويض من قبل المرشد لبعض تلامذته بتلقين جميع الأوراد أو بعضها كتابة أو مشافهة أو قلباً تفويضاً مطلقاً في جميع الأوقات أو بعض منها.
    فقولنا (المرشد) المراد به المرشد بالمعنى الخاص المعروف عند أهل الله بصفاته الوارث لسر شيخه وهو أعلى رتبة من الماذون المجاز لأنه هو نفسه بمنزلة مورثة في تربية المأذونين المجازين وهذا المقام لايخلو منه زمان ولا تجوز المشاركة فيه بين اثنين (وسنعرف طرفا عن هذا بعد قليل) وأما الأذن والإجازة من غيره فلا يُعْتَدُ بها عند المحققين من أهل الله إلا تبركاً وما أكثرها في هذا الزمان.
    وتفويض المرشد لا يكون باجتهاد شخصي من عنده بل بإشارة صريحة من الله ورسوله وأشياخه الذين يتصل عن طريقهم برسول الله صلى الله عليه وسلم فالإذن بالأصل منهم وليس للمرشد إلا دور التبليغ.
    وقولنا : بتلقين جميع الأوراد أو بعضها . إشارة إلى أن الإجازة قد تكون مطلقة شاملة لجميع الأوراد العامة والخاصة وقد تكون مقيدة بالعامة دون الخاصة وقد تكون مقيدة ببعض الأوراد العامة دون غيرها.
    وقولنا : كتابة أو مشافهة أو قلباً إشارة إلى الطريق الذي تنتقل الإجازة من خلاله للمأذون المجاز مع العلم أن أصل الإجازة معنى يجده المأذون في قلبه وليس للتصريح الخطي والشفهي أي أثر عليه سوى الدلالة على وجوده لمن ليس له قلب وإلا فصاحب القلب يعلم حصول الإذن القلبي بقلبه ويكتفي به عن كل ما سوى ذلك.
    وقولنا : في جميع الأوقات أو بعض منها إشارة أيضاً إلى أن الإجازة قد تكون مقيدة بزمن ما وقد تكون مطلقة في جميع الأزمان فإذا كانت مقيدة صح العمل بها ضمن الزمن المحدد بخلاف المطلقة التي يعمل بها في كل الأزمان.
    جاء في كتاب الروضة السنية في المآثر العلاوية لسيدي عدة بن تونس المستغانمي رحمه الله ما نصه: “توفي سيدي محمد بن الحبيب البوزيدي رضي الله عنه ولم يصرح لأحد بالخلافة لمن يأتي من بعده صوناً لسر الطريقة وحرصاً على الأدب مع الله وقد سئل في ذلك أعيان تلامذته ممن كان يظن في نفسه خيراً ويرى فيها الكفاءة للقيام بشؤون السنة من تربية وتزكية فأجابه رضي الله عنه قائلاً: “مثلي كمثل رجل كان مستقراً في دار لصاحبها ولما أراد الخروج منها رجع مفاتيحها لصاحبها وصاحبها هو الذي أدرى بمن يليق متصرفاً بداره وليس لي من الأمر شيء والله يخلق ما يشاء ويختار”.
    وجاء فيه بعد ذلك “حتى رأى الأستاذ – ويقصد سيدي ابن عليوة – نفسه رضي الله عنه قبل وفاة أستاذنا سيدي محمد البوزيدي رضي الله عنه بأيام قال: رأيت نفسي جالساً وإذا بداخل علي فقمت إجلالاً له لما لحقني من هيبته وبعدما أجلسته جلست بين يديه فظهر أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فخاطبني قائلاً: ألم تعلم لأي سبب جئتك فقلت لا أدري يا رسول الله فقال لي: إن سلطان المشرق قد توفي وستكون أنت إن شاء الله سلطاناً بدله فما تقول فقلت: إذا توليت أمر ذلك المنصب فمن ذا الذي ينصرني ومن ذا الذي يتبعني فأجاب عليه السلام: أنا أفعل أنا أنصرك ثم سكت” انتهى بحروفه صـ 130 وما بعدها.
    فهؤلاء ثلاثة كما ذكرت من آخر رجال السند تمت الإجازة بالإشارة لهم قلبياً ولو مشيت معك إلى آخر السند لرأيت أن جميع رجال الطريقة قد أذنوا على هذا النحو وأقول الإرشاد فإنه حتى سيدي عبد القادر عيسى لم يؤذن بالإرشاد كتابة لأن إجازته الخطية كانت بالعام والخاص فهل إذنه بهما فقط؟؟ لا بل إذنه بالإرشاد كان إذناً قلبياً ولعله أشار إلى هذا المعنى حينما قال: “وقد أذن لنا رحمه الله قبل رحيله عن دار الدنيا بالورد العام والخاص والتربية والإرشاد” (حقائق عن التصوف صـ 626) فإنه أضاف إذنه إلى ساعات ما قبل وفاته وليس إلى تاريخ إجازته الخطية ولولا وجود شيء زائد على ما في الإجازة الخطية لما جعل وقت ما قبل الوفاة هو وقت إذنه وإجازته.
    وكذلك سيدي عبد القدر عيسى رحمه الله لم يأذن لأحد بالإرشاد إجازة خطية ولا حتى شفوية بل أرسل أكابر تلامذته له رسالة قبل وفاته تتضمن عدداً من الأسئلة وفيها سؤالهم لمن تترك المريدين من بعدك فأجابهم على كل أسئلتهم ما عدا هذا السؤال.
    ولقد سئل هذا السؤال من أحد الأحباب فقال لقد أذنت بالوردين العام والخاص لكثيرين ولا عبرة بهذا وإنما العبرة بالإرشاد وهو أمانة ولا أضعه إلا حيث أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وكأن قصص هؤلاء الرجال وخاصة منهم سيدي ابن عليوة قدس الله سره تتكرر في هذه الأيام مع سيدي محمد مضر مهملات حفظه الله فكما أُنكر عليهم ورد ادعاؤهم بالوراثة اليوم يُنكر عليه أشد الإنكار ولكن صاحب الصدق والذوق الصافي لن يقول غير ما نقول بأن الوارث للإرشاد من بعد سيدي عبد القادر عيسى رحمه الله هو سيدي محمد مضر مهملات حفظه الله الذي أذن منه بالعام والخاص أمام ستة عشر شاهداً وقال له: “أذنتك بكل ما أذن لي سيدي محمد الهاشمي” وأعطى الأوراد في جامع العادلية على حياة شيخه ولم يبايع سيدي عبد القادر على بيعته بل كان يقوم من أخذ من سيدي مضر كمن أخذ مني ولقد قال له قبيل يقظة الوفاة: “الأمانة عندك أنت بدالي أنت مكاني أنت موضعي أنت آخر الرجال لن أرحل حتى أسلمك الأمانة ياسيدي” فكان ذلك له إجازة حقيقية قلبية بالإرشاد فحصل ذلك سيدي محمد مضر مهملات حفظه الله الإذن بالورد العام والخاص مشافهة والإرشاد قلباً وحقيقة.
    وقد صدق سيدي ابن عليوة قدس الله تعالى سره إذ قال:
    و بعد وفاة الشيخ يظهر كمثله...............فهذه سنة الله جرت فلا بدلا
    وأختم قولي بما قال سيدي محمد الهاشمي قدس الله سره في نص إجازته لسيدي عبد القادر عيسى قدس الله سره: “وإعلم أن الإذن الحقيقي والإجازة الحقيقية هي ما حصل لكم من الإذن الشفهي الباطني والإجازة القلبية الحقيقية فهي التي يعمل بها وهي التي تنفعل لها القلوب وتنقاد لها النفوس ولولا الضرورة لما اعتاد عليه الناس من الإجازة بالكتابة لما كتب أهل الله إجازة لمأذون من الله ومن الرسول ثم منهم إجازة شفوية قلبية حقيقية”.
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم.
    ــ منقول من موقع الطّريقة الشاذلية الدرقاوية ــ

      الوقت/التاريخ الآن هو 29/3/2024, 07:37