..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Emptyاليوم في 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Emptyاليوم في 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Emptyاليوم في 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Emptyاليوم في 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Emptyاليوم في 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Emptyاليوم في 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً  Empty تفسير قوله تعالى : سَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً

    مُساهمة من طرف Admin 7/5/2019, 03:52

    بسم الله والصّلاة والسّلام على رسول الله.

    قال القشيري: ويقال: يُطهرهم من محبة الأغيار، ويقال: من الغل والغِشِّ والدعوى. ثم قال ويقال: مَن سقاه اليوم شرابَ محبَّتِه لا يستوحِش في وقته من شيء، ومن مقتضى شُرْبه بكأسِ محبته أن يجودَ على كل أحدٍ بالكونين من غير تمييز، لا يَبْقَى على قلبه أثرٌ للأخطار، ومَن آثر شربه بذل كله لكل أحدٍ لأجل محبوبه؛ فيكون لأصغرِ الخَدم تُرَابَ القَدَم، لا يتحرك فيه للتكبُّر عرقٌ، وقد يكون من مقتضى ذلك الشراب أيضاً في بعض الأحيان أن يَتِيه على أهل الدارين، وأن يَمْلِكَه سرورٌ، ولا يَتَمَالَكُ معه عن خَلْع العذارِ، وإلقاء قناع الحياء وإظهار ما به من المواجيد. ومن موجبات ذلك السُكْر: سقوطَ الحشمة، فيتكلم بمقتضى البسط، أو بموجب لطف السكون بما لا يستخرج منه في حال صَحْوه شُبهة بالمناقيش،، وعلى هذا قول موسى: { رَبِّ أَرِنِيۤ أَنظُرْ إِلَيْكَ }.

    قالوا: سَكِرَ مِن سماع كلامه، فَنَطَقَ بذلك لسانُه، وأمّا حين يسقيهم شرابَ التوحيد فينتفي عنهم شهود كلِّ غَيْرٍ، فيهيمون في أودية العِزِّ، ويتيهون في مفاوزِ الكبرياء، وتتلاشى جملتُهم في هوى الفردانية، فلا عقلَ ولا تمييز، ولا فهمَ ولا إدراك. والعبد يكون في ابتداء الكشفِ مستوعباً، ثم يصير مستغرقاً، ثم يصير مُسْتَهلَكاً {وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلْمُنتَهَىٰ}.

    وقال الورتجبي: فتلك الكائنات المروقات عن علل الحجاب والعتاب دارت عليها في الدنيا حتى ترجع إلى معادنها من الغيب. ثم قال: فإذا شَرِبوا تلين جلودُهم وقلوبهم إلى ذكر الله، سقاهم ذلك في الدنيا، في ميدان ذكره، بكأس محبته، على منابر أُنسه بمخاطبة الإيمان، وسقاهم في الآخرة، في ميدان قربه، بكأس رؤيته، على منابر مِن نورٍ بمخاطبة العيان.

    من كتاب:تفسير البحر المديد في تفسير القرآن المجيد

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/4/2024, 18:35