#جواز_التعامل_بحساب_الجُمّل
حساب الجُمّل، أو حساب الأبجد، أو علم أسرار الحروف هو اسم لحساب مخصوص تكون الأرقام فيه تبعًا لحروف الأبجد
وكان ممن تعامل بهذا العلم كل من كبار العلماء مثل الامام الغزالي والامام جلال الدين الروياني الحنفي، ينسب إليه من معرفة علم الحرف وعمل الأوفاق وله عدة تصانيف في علم الحرف (انباء الغمر لابن حجر العسقلاني (451/3)
والامام النقراوي المالكي : علم الأوفاق وتلقاه عن الشيخ المرحوم حتى أدرك أسراره وأقبلت عليه روحانيته. وأجازه الملوي والجوهري. تاريخ عجائب الآثار للجبرتي (410/1)
والامام الجوزجاني من كبار شيوخ خرسان في القرن الرابع الهجري ومنهم أبو عمران موسى القليوبي .. وكثير اخرون
حواز التعامل بعلم الحروف :
(1) قال صاحب تهذيب الفروق في شرحه على كلام الامام القرافي:
وهي من الباطل إذا قصد بها إضرار أو نفع من لا يستحق ذلك شرعا ... أما إذا أريد بها غرض لا اعتراض للشرع عليه فلا بأس به كمثلث الامام الغزالي أي مملوء الوسط لتيسير العسير، وإخراج المسجون، وإيضاع الجنين من الحامل وتيسير الوضع، وكل ما هو من هذا المعنى ونسب للغزالي؛ لأنه كان يعتني به كثيرا.(الفروق للقرافي (143/4)
(2) وقال ابن حجر الهيتمي : وسئل فسح الله في مدته: ما حكم علم الأوفاق؟ فأجاب نفع الله بعلومه: بأن علم الأوفاق يرجع إلى مناسبات الأعداد وجعلها على شكل مخصوص، وهذا كأن يكون بشكل من تسع بيوت مبلغ العدد من كل جهة خمسة عشر، وهو ينفع للحوائج وإخراج المسجون ووضع الجنين وكل ما هو من هذا المعنى وضابطه بطد زهج واح، وكان الغزالي رحمه الله يعتني به كثيرا حتى نسب إليه ولا محذور فيه إن استعمل لمباح بخلاف ما إذا استعين به على حرام(الفتواى الحديثية لاين حجر)
.
(3) قالا الامام الصنعاني : وأما ما يفعل الشعراء من التاريخ بذلك العدد فلا بأس به، وغايته أنهم يختارون كلمة بذلك العدد، فيها حال يُطابق ما فعلوه له، والفأل الحسن لا بأس به، فذلك هو سنة ( العراق في احاديث واثار الفتن لمشهور حسن 603/2)
.
.
____________________________
لا تظنّ أنّ سرّ الحروف ممّا يتوصّل إليه بالقياس العقليّ، وإنّما هو بطريق المشاهدة والتوفيق الإلهيّ.
وتحقيق الفرق بين تصرّف أهل الطّلسمات وأهل الأسماء، بعد أن تعلم أنّ التصرّف في عالم الطبيعة كلّه إنّما هو للنفس الإنسانيّة والهمم البشريّة أنّ النفس الإنسانيّة محيطة بالطبيعة وحاكمة عليها بالذات، إلّا أنّ تصرّف أهل الطّلسمات إنّما هو في استنزال روحانيّة الأفلاك وربطها بالصّور أو بالنسب العدديّة، ...وتصرّف أصحاب الأسماء إنّما هو بما حصل لهم بالمجاهدة والكشف من النّور الإلهيّ والإمداد الربّانيّ.. ولا يحتاج إلى مدد من القوى الفلكيّة ولا غيرها، لأنّ مدده أعلى منها.
حساب الجُمّل، أو حساب الأبجد، أو علم أسرار الحروف هو اسم لحساب مخصوص تكون الأرقام فيه تبعًا لحروف الأبجد
وكان ممن تعامل بهذا العلم كل من كبار العلماء مثل الامام الغزالي والامام جلال الدين الروياني الحنفي، ينسب إليه من معرفة علم الحرف وعمل الأوفاق وله عدة تصانيف في علم الحرف (انباء الغمر لابن حجر العسقلاني (451/3)
والامام النقراوي المالكي : علم الأوفاق وتلقاه عن الشيخ المرحوم حتى أدرك أسراره وأقبلت عليه روحانيته. وأجازه الملوي والجوهري. تاريخ عجائب الآثار للجبرتي (410/1)
والامام الجوزجاني من كبار شيوخ خرسان في القرن الرابع الهجري ومنهم أبو عمران موسى القليوبي .. وكثير اخرون
حواز التعامل بعلم الحروف :
(1) قال صاحب تهذيب الفروق في شرحه على كلام الامام القرافي:
وهي من الباطل إذا قصد بها إضرار أو نفع من لا يستحق ذلك شرعا ... أما إذا أريد بها غرض لا اعتراض للشرع عليه فلا بأس به كمثلث الامام الغزالي أي مملوء الوسط لتيسير العسير، وإخراج المسجون، وإيضاع الجنين من الحامل وتيسير الوضع، وكل ما هو من هذا المعنى ونسب للغزالي؛ لأنه كان يعتني به كثيرا.(الفروق للقرافي (143/4)
(2) وقال ابن حجر الهيتمي : وسئل فسح الله في مدته: ما حكم علم الأوفاق؟ فأجاب نفع الله بعلومه: بأن علم الأوفاق يرجع إلى مناسبات الأعداد وجعلها على شكل مخصوص، وهذا كأن يكون بشكل من تسع بيوت مبلغ العدد من كل جهة خمسة عشر، وهو ينفع للحوائج وإخراج المسجون ووضع الجنين وكل ما هو من هذا المعنى وضابطه بطد زهج واح، وكان الغزالي رحمه الله يعتني به كثيرا حتى نسب إليه ولا محذور فيه إن استعمل لمباح بخلاف ما إذا استعين به على حرام(الفتواى الحديثية لاين حجر)
.
(3) قالا الامام الصنعاني : وأما ما يفعل الشعراء من التاريخ بذلك العدد فلا بأس به، وغايته أنهم يختارون كلمة بذلك العدد، فيها حال يُطابق ما فعلوه له، والفأل الحسن لا بأس به، فذلك هو سنة ( العراق في احاديث واثار الفتن لمشهور حسن 603/2)
.
.
____________________________
لا تظنّ أنّ سرّ الحروف ممّا يتوصّل إليه بالقياس العقليّ، وإنّما هو بطريق المشاهدة والتوفيق الإلهيّ.
وتحقيق الفرق بين تصرّف أهل الطّلسمات وأهل الأسماء، بعد أن تعلم أنّ التصرّف في عالم الطبيعة كلّه إنّما هو للنفس الإنسانيّة والهمم البشريّة أنّ النفس الإنسانيّة محيطة بالطبيعة وحاكمة عليها بالذات، إلّا أنّ تصرّف أهل الطّلسمات إنّما هو في استنزال روحانيّة الأفلاك وربطها بالصّور أو بالنسب العدديّة، ...وتصرّف أصحاب الأسماء إنّما هو بما حصل لهم بالمجاهدة والكشف من النّور الإلهيّ والإمداد الربّانيّ.. ولا يحتاج إلى مدد من القوى الفلكيّة ولا غيرها، لأنّ مدده أعلى منها.
24/4/2024, 15:58 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:57 من طرف Admin
» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:55 من طرف Admin
» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:54 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:52 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:51 من طرف Admin
» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
24/4/2024, 15:43 من طرف Admin
» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:42 من طرف Admin
» كتاب: طالعة الأقمار من سيرة سيد الأبرار | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:40 من طرف Admin
» كتاب: قلائد الأئمة المرصعة بعقائد الأئمة الأربعة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:38 من طرف Admin
» كتاب: الرسائل الهررية | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:37 من طرف Admin
» كتاب: إيضَاحُ المَرَام من رسالَة الأشعري الإِمام ـ الشيخ سمير القاضي
24/4/2024, 15:35 من طرف Admin
» كتاب: الارتواء من أخبار عاشوراء | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:34 من طرف Admin
» كتاب: الإنفاق في سبيل الله | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:31 من طرف Admin
» كتاب: النجوم الحسان على كتاب التبيان | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:29 من طرف Admin