..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56]

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56] Empty مقال: من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56]

    مُساهمة من طرف Admin 6/10/2020, 07:48

    من أعماق معاني آية ﴿إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56]
    كثر الكلام حول معنى هذه الآية الشريفة، حتى فهمها بعض الناس فَهْمًا يتنافى مع الوظيفة الإسلامية، فنقول: إن أول ما فرض الله على العباد فرض معرفته تعالى، فإن العبد لا يعبد من لا يعرفه، وقد عرفهم الله تعالى إلى نفسه أزلًا في قديم عالم الغيب كفاحًا([1]) فقال: ﴿وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آَدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ﴾ [الأعراف:172].

    ثم عَرَّفَهُم تعالى نفسه في عالم الشهود بما نشر في الأكوان من المعالم الخالدة الدالة عليه، ثم أعطى الناس إلى معرفته مفتاحًا ذاتيًا ثابتًا هو العقل والبصر، ثم تكرم عليهم بمفتاح خارجي متجدد هو إرسال الرسل الذين ختمهم بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

    وقد خلق الله الناس ليعبدوه، وهو الغني عنهم، قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات:56]، وجعل عبادتهم له خيرًا عائدًا على أنفسهم لا عليه، تفضلًا منه، وإنعامًا عليهم، فيقول: ﴿مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ﴾ [الذاريات:57] وهو الرزاق المُطْعِمُ. فكان الخلق لمصلحة الخلق ضرورة تجلي الحق بالحق.

    فما دام أن هناك (إلهًا) فلا بد أن يكون هناك (مألوه)، ومادام أن هناك (خالقًا رازقًا) فلا بد أن يكون هناك (مخلوق مرزوق). فَخَلْقُ الخَلْقِ اقتضاء ذاتي للألوهية لا يسأل عنه بــ: (لِمَ؟ ولا كيف؟). كالضوء ضرورة لوجود الشمس، والحلاوة مثلًا ضرورة لطعم السكر، فلا يقال فيها (كيف؟ ولا لِمَ؟) وإلا تعطلت صفات الألوهية المقدسة عن التوقف والأعطال. فافهم فإنه منزلق خطير لمن يجهلون.

    ثم إنه ليس المراد بالعبادة لزوم المسجد، والانقطاع للصلاة، والذكر ونحوه
    -فقط-، ولكن المراد من العبادة هو تحقيق خلافة الإنسان عن الله في أرضه على أوسع المعاني الشاملة لشؤون الدنيا وشؤون الآخرة: المادية، والروحية معًا.

    فممارسة أسباب التقدم والحضارة من سائر العلوم، والفنون، والآداب، والصناعات، والحرف، والتجارات، والثقافات، والمهن، والوظائف، والابتكار، والاختراع، والتجديد، وعلوم السياسة، والتعمير ونحوه مما يعود على الإنسانية بالخير العام والخاص؛ كل ذلك عبادة مقصودة تمامًا بالآية، حتى الفنون العسكرية، والعلوم الاقتصادية، والهندسية، والتكنولوجية...إلخ، ولكنها لن تكون عبادة صحيحة إلا إذا نبتت من شرف النية لتنتهي إلى شرف القصد، وكانت محوطة بسياج الخُلُقِ الرفيع، وقوة الدين القيم الخالص في حدود الكتاب والسنة، وإدراة وجه الله؛ لتحقيق خلافته على أرضه.

    وإذن تكون الصلاة، والقرآن، والذكر، وبقية العبادات، وحركة التقدم الحضاري عِلْمًا وعَمَلَا، والفنون والثقافة، وكل مكارم الاخلاق، وكل مقامات السلوك إلى الله، صنوفًا داخلة في مفهوم العبادة ومضمونها، وعليه تكون العبادة في الآية بمعنى: الحياة المتكاملة، المتسامية، النموذجية، البالغة غاية الرفعة والعزة، في ظاهر الأمر، والبالغة غاية الربانية في باطنه. وهذا هو المقصود من قوله تعالى: ﴿إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً﴾ [البقرة:30] فيما نفهم، والله أعلم.

    ([1]) قال ابن الأثير في النهاية: أي: مُوَاجَهَةً ليس بينهما حِجَابٌ ولا رَسُولٌ.


      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 18:21