..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2) Empty كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد النيسابوري خطبة المؤلف والمدخل لمنظومة منطق الطيرالأبيات من 001 - 592 (2)

    مُساهمة من طرف Admin 15/10/2020, 16:29

    في نعت سيد المرسلين

    الأبيات من ( 244 - 387)

    المصطفى سيد الدنيا والدين كنز الوفاء وصدر العالمين وبدرهما ، وهو شمس الشرع وبحر اليقين ونور العالم والرحمة للعالمين ، أرواح الطاهرين تراب لروحه الطاهرة وترابه محرر للأرواح من كل قيد إنه سيد الكونين وسلطان الجميع والشمس الهادية للأرواح وموصل الإيمان للجميع ، صاحب المعراج وصدر الكائنات ظل الحق وسيد شمس الذات ، كلا العالمين يمضيان في ركابه وترابه قبلة العرش والكرسي ، إنه سيد هذين العالمين وصاحب القدوة في الخفاء والعيان وهو أعظم الأنبياء وأفضلهم ومرشد الأصفياء والأولياء إنه المهدي إلى الإسلام الهادي السبل كما أنه مفتي الغيب وإمام الجزء والكل.

    هو السيد الذي يفوق كل ما أقول والسباق في كل شيء على الكل وقد قال سيد الكونين عن نفسه : " إنما أنا رحمة مهداة " .

    ""إشارة إلى الحديث النبوي وأول ما خلق الله نوری ، فـ العطار يعتقد أن أول ما صدر عن الوجود هو النور المحمدي . ثم تم خلق جميع الموجودات من هذا النور المحمدي .""

    استمد العالمان اسميهما من وجوده ووجد العرش راحته من اسمه وتم خلق كل شيء كقطرات ندى من بحر جوده كما ظهر العالمان إلى الوجود من طفيله .

    نوره مقصد جميع المخلوقات وهو أصل الموجودات والمعدومات ، وما أن خلق الحق نوره المطلق حتى خلق من نوره مائة بحر من نور .

    ومن أجله خلق الروح الطاهرة ومن أجله خلق الدنيا ، ولم يكن لخلقه من مقصود سواه ولا وجود لمن هو أطهر ذيلاً منه ، وأول ما بدا في عالم الغيب كان نوره الطاهر بلا أدنى ريب ، وبعد ذلك أصبح نوره خير علم فبدا من بعده العرش والكرسي واللوح والقلم ، فالعالم ما هو إلا علم من نوره الطاهر.

    وآدم وذريته ما هم إلا علم آخر منه ، ولكن ما إن بدا نور الله الأعظم حتى خر ساجداً أمام الخالق وقضى القرون ساجداً ووقف سنوات وأعماراً راكعاً ، فكان مشغولاً طوال سنوات بالقيام حيث قضى عمره كله في الصلاة والتشهد بالتمام ، ومن الصلاة وضح نور تلك البحار الزاخرة بالأسرار فكان فرض الصلاة على جميع البشر ..

    هذا النور جعله الحق بمثابة الشمس والقمر ، بل جعله بلا قرين إلى الأبد ، وفجأة فتح أمام بحر الحقيقة طريقاً ظاهراً إلى ذلك النور فما أن رأى بحر الأسرار ذلك النور حتى هاج تيهاً ودلالاً ومن شدة الطلب دار حول نفسه سبع دورات ، فظهرت الأفلاك السبعة الدوارة ، وتحولت كل نظرة صوبت إليه من الحق إلى كوكب بدا في الأفق ساطعاً ،

    بعد ذلك استقر ذلك النور الطاهر ، حيث أصبح العرش العالي ، واتخذ اسم الكرسي ، ثم طلب العرش والكرسي أن يكونا صورة لذاته ثم ظهرت جميع الملائكة من صفاته ..

    ومن أنفاسه ظهرت الأنوار كما وضحت الأسرار في قلبه المفعم بالأفكار ، وسر الروح من عالم فكره وكفى .

    ""فيها إشارة إلى قوله تعالى : الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (Cool ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (9) سورة السجدة ""

    إذ نفخ الله تعالى فيه نفخة من روحه ، وعندما اجتمعت تلك الأنفاس بتلك الأسرار انبثقت كثرة هائلة من الأنوار ، وما أن وصل طفيل نوره إلى جميع الأمم حتى صار مبعوثاً إلى الجميع ولا جرم .

    وصار المبعوث حتى يوم الميزان إلى جميع الخلق في كل عصر وزمان وما أن وجه الدعوة إلى الشيطان حتى أسلم لهذا السبب الشيطان ، ووجه دعوته إلى الجن بإذن من الخالق فبدت لذلك ليلة الجن .

    وجعل مقام الأبرار من مقام الرسل حيث دعاهم جميعاً في ليلة واحدة ، ودعوته كانت واضحة حتى للحيوان والعجل والضب على ذلك شاهدان .

    ووجه دعوته إلى أصنام العالم فخرت أمامه هاوية ولا جرم .

    وذلك الطاهر كان داعياً للذرات لذا سبحت في كفه الحصيات ، فمن من الأنبياء أدرك هذه المرتبة وهذا التكريم ؟ ومن منهم وجه دعوته إلى كل الأمم ؟

    ولما كان نوره أصل كل الموجودات ولما كانت ذاته مانحة كل ذات ، وجب أن تكون دعوته لكل العالمين ولكل المخلوقات في الخفاء والعيان فأقبل عليه الجميع كما أقبلت عليه أمته فكانوا جميعاً قاطفي ثمار همته ، ويوم الحشر يقول من أجل حفنة بلا عمل صالح هذه أمتي فترد بعد هذا شفاعته ، فيرسل الحق الفداء لهذه الأمة إكراماً لروح النبي نور الهدى ، وهو الحاذق في مزاولة أي عمل وعمله يكون على أجمل صورة يتم بها العمل ، وما دام لا يتعلق بشيء مطلقاً فهو لا يحزن على فقدان أي شيء مطلقاً ..

    في كنفه يوجد كل موجود ومن رضائه يتحقق كل مقصود ، إنه سر العالم في مخلوق ، وهو المرهم الشافي لكل قلب مكلوم ، وخاص به فقط كل ما يتصف به ، وأنى لشخص أن يرى مثل هذا ولو في الحلم ، لقد رآه الكل كما رأى هو الكل وهو كما يرى من قبل يرى من بعد ، وبه ختم الحق النبوة كما ختم عليه إعجاز الخلق والفتوة ..

    وجاءت دعوته من أجل الخاص والعام وأتم الله به نعمته على التمام ، ثم أعطى مهلة للكافرين في مجازاتهم بالعقاب حيث كف في عهده عن إرسال العذاب ، الدين والدنيا في كف همته كما وهب حياته من أجل أمته ، وسار في معراجه بالليل فوضح أمامه سر الكل ، وأصبح ذا القبلتين لسمو رفعته وشأنه وظلاً بلا ظل يعلو الخافقين ، وتلقى من الحق أعظم كتاب ، فوجد الاحترام والتقدير من الجميع ..

    زوجاته أمهات المؤمنين ومعراجه تعظيم للمرسلين ، ومن خلفه سار الأنبياء إذ هو رائدهم وعلماء أمته كالأنبياء في مرتبتهم ، وتبجيلاً له ذكر الحق في التوراة والإنجيل اسمه .

    ""فيها إشارة إلى قوله تعالى : الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) سورة الأعراف ""

    واستمد الحجر منه المنزلة والرفعة ، فأطلق عليه اسم يمين الله .

    ولما له من حرمة أصبح ترابه قبلة ، وما أصاب أمته مسخ ونسخ ، وبعثه قضى على الأصنام وأمته هي خير الأنام.

    والقطرة من ريقه أحالت البئر الجاف يفيض بالماء الزلال في عام القحط والجفاف ، وفلق القمر بأصبعه كما توقفت الشمس عن الإشراق تلبية لأمره ، وله بين كتفيه خاتم النبوة واضح وضوح الشمس .

    وسلك الطريق قاصداً خير البلاد ، فهو خير الخلق في خير القرون .

    واستمدت الكعبة منه التشريف فأصبحت بيت الله وكل من دخلها أصبح آمناً ، وتسلم جبريل الخرقة من يده فبدا مرتدياً الرداء والجبة ، وعظم شأن الأرض في عهده ، حيث حظيت بالمساجد وجعلت كلها طهوراً ..

    ومع أنه أدرك أسرار كل شيء إلا أنه كان أمياً حيث لم يقرأ في أي كتاب ، ولما كان كلامه نابعاً من أقوال الحق فإن عهده أصبح أعظم عهد وكفى ، ويوم الحشر سيفنى الجميع عداه وستخرس كل الألسنة إلا لسانه ، وكم يتشوق حتى اليوم الآخر حيث يتبدل الحال أن يتلقى من الله أي سؤال ، وإذا غاص قلبه في بحر الأسرار انخرط في الصلاة والأذكار ، فكان يقول : أرحنا يا بلال حتى نخرج من ضيق هذا الخيال ، وإذا ما سيطر الاضطراب عليه مرة أخرى كان يقول : كلميني يا حميراء . ""يقصد السيدة عائشة ""

    إذا نظر العقل إلى كل ما بدا منه ، فلا أعلم أكان يحمل روحاً واحدة أو مائة ، وليس للعقل طريق في خلوته ، كما أن العلم لا يعرف وقت حدوثها ، فإذا ما جمعته خلوة أنس بالخليل ، فمهما أجهد جبريل نفسه فلن يسمح له بالمثول ، وعندما بدت سيمرغ روحه ، أصبح موسى من الدهشة شبيهاً بالفاختة ..

    حينما تقدم موسى صوب بساط الجناب الأعلى ، جاء أمر الحق بأن اخلع نعليك ، وما أن اقترب وأصبح بعيداً عن نعليه حتى أصبح غارقاً في النور بالوادي المقدس .

    ""فيها إشارة إلى قوله تعالى : فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) سورة طه ""

    أما في المعراج فكان الرسول سمع ذي الجلال يسمع صوت نعلي بلال ، وعلى الرغم من أن موسى ملك وسلطان فما سلك الطريق هناك وفي قدميه النعلان.

    فانظر أي عناية حظى به تابعه في بلاط الحق وذلك إكراماً له حيث جعل تابعه خليقاً بمحرابه وسمح له بسلوك الطريق إليه مرتدياً نعليه .

    فما أن رأى موسى العمراني تلك المنزلة وما لتابعه من قربة حتى قال : إلهي لتجعلني من أمته واجعلني تابعاً لهمته .

    ومع أن موسى أراد ذلك على الدوام فقد أدرك عيسى سمو هذا المقام ، فلا جرم أنه عندما يترك الخلوة.

    سيدعو الخلق لاتباع دينه ويهبط من السماء الرابعة إلى الأرض واضعاً جبهته على ترابه وروحه تحت أمره وهكذا أصبح المسيح تابعه لذا أسماه الحق باسم المبشر .

    وإن كان لإنسان أن يتكلم فهو أنت وإن تقل كيف رحلت عن هذه الدنيا وكيف عدت ، لحللت مشكلاتنا واحدة واحدة ، وما بقي في قلوبنا أدنى ريبة ، فما رجع شخص قط من البادين والخافين سوى محمد عليه السلام في كلا العالمين ، وما توصل هو إلى إدراكه هناك بالاطلاع والرؤية ، متى سمح لإنسان أن يدركه ؟

    فهو السلطان والكل أتباعه وهو على الدوام الملك والكل خيله وحشمه وحينما جاء القسم " لعمرك " تاجاً يعلو مفرقه سارع الخلق بالمثول أمام بابه ، وما أن امتلأت الدنيا برائحة شعره المسكية ، حتى أصبح البحر من العطش صادي الشفة ، ومن الذي لا يتعطش لرؤيته وقد شغفت به الحجارة والخشب ؟

    وما أن صعدت روح بحر النور حتى ترددت أنات الحنانة بعيداً بعيداً . ""اسم عمود في المسجد النبوي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرتكز عليه عندما كان يخطب في مسجده ""

    وغصت السماء المرفوعة بلا عمد بالنور وغرق هذا العمود في الحزن لفراق الرسول ..

    كيف يتأتى لمثلي أن يصفه وجبيني يتصبب عرقاً كالدماء من شدة خجلي ؟

    إنه فصيح العالم وأنا أبكمه فكيف أستطيع شرح حاله ؟

    ومتى كان وصفه يليق بشخص مهين ؟ فوصفه وقف على خالق العالم وحده ..

    يا من الدنيا بما لها من منزلة تراب لك ومائة روح دنيوية تراب لروحك الطاهرة قد تحير الأنبياء في وصفك كما تملكت الحيرة العلماء والعارفين في كنهك ، ويا من بسمتك شمس وضاءة ، وبكاؤك أمر للسحاب بالإمطار ، كلا العالمين غبار حول تراب قدمك ، ولقد تدثرت بدثار يا رفيع المكانة فارفع رأسك أيها الكريم من تحت الدثار ثم امدد قدميك على قدر هذا الدثار ..

    لقد تلاشت كل الشرائع أمام شريعتك وضاعت أصولها جميعاً أمام مذهبك ، وما دام شرعك وحكمك في الوجود فاسمك مقترن باسم الله صاحب الجود ، وكل نبي أو رسول سارع بالدخول في دينك من كل سبيل .

    فإذا لم يكن قد أتى من هو أفضل منك من قبل فلن يأتي من بعدك أحد ولا ريب ، أنت الآخر والأول في هذا العالم وأنت السابق واللاحق معاً ، ولن يصل شخص قط إلى ترابك كما لن يصل أي شخص لمثل هذا العز كذلك ..

    إن سيادة العالمين إلى الأبد وقف على المرسل أحمد ، أما أنا يا رسول الله فما أكثر عجزي إنني صفر اليدين وقد علا التراب مفرقي ، أنت المعين للضعفاء في كل لحظة ولا معين لي في كلا العالمين سواك ، فلتشملني بنظرة أنا المهموم ولتصرف أموري أنا المغموم.

    وإذا كنت قد أضعت عمري في المعصية فإنني الآن قد تبت فاسأل الحق لي المعذرة ، وإن كان لي أن أخاف من " لا تأمن " فلي السلوى في قوله : " لا تيأسوا " .

    إنني أقضي ليلي نهاري في أحزان وهموم حتى تكون شفيعي ولو للحظة واحدة ، فإذا جاءت من قبلك الشفاعة دمغت المعصية بخاتم الطاعة .

    فيا شفيع التعساء لتتلطف بنا ولتشعل شمع شفاعتك حتى أتقدم كالفراشة بين أمتك خافق الجناحين أمام شمعك ، فكل من يرى نور شمعك ساطعاً يهب كالفراشة روحه طائعاً .

    كفى عين الروح لقاؤك وكفى كلا العالمين رضاؤك .

    حبك دواء لآلام قلبي وشمس طلعتك نور روحي وعلى بابك أبذل روحي وأنثر جواهر كلامي.

    وكل الجواهر التي تناثرت من لساني نثرتها إكراماً لك من صميم روحي وإن كنت أنثر الجواهر من صميم روحي .

    فلأن روحي تستمد منك صفاتها ، فقد ظلت روحي بلا سمة حتى وجدت سمتها منك وهكذا أصبحت صفاتي مستمدة منك ..

    يا صاحب القدر الرفيع هذه حاجتي فهلا تفضلت علي بنظرة فإن ظللنا لا نحظى بهذه النظرة فسنظل دواماً في حيرة ، فلتنقذني يا طاهر الذات من هذا التفكير والشرك والترهات .

    ولا تجعل السواد من الذنوب يجلل وجهي وبحق المشاركة في الاسم أسألك أن تكون في عوني.

    إنني حدث في طريقك وقد غرقت فيه وأحاطت بي المياه العكرة ، وكلي أمل أن تأخذ بيدي من تلك الحمأة ، وتهدني سواء السبيل ثانية ..



    حكاية عطف الأمومة

    الأبيات من (388 - 405)

    سقط أحد الأبناء في اليم فتملك الاضطراب روح الأم ، وأخذ الطفل يضرب بيديه ورجليه في حيرة حتى حمله الماء صوب التيار ، فواصل الماء اندفاعه والطفل يتدحرج فوق سطحه .

    وما أن رأته الأم على هذه الحال حتى تمنت أن تكون وسط التيار ، ثم ألقت بنفسها وجذبته وفي نفس اللحظة ضمته وسارعت بإرضاعه واحتضنته ..

    يا من جعل عطف الأمومة دليل الشفقة لتدرك قارباً يهوي إلى القاع في تلك اللجة ، فما أن سقطت في دوامة الحيرة حتى وقعت في لجة الحسرة .

    فبقيت مضطرباً كذاك الطفل في الماء أضرب بيدي ورجلي من الاضطراب ..

    أيها المشفق على فتيان الطريق لتترفق بنا ولتحفظنا بكرمك من دوامة أنفسنا المتردية ، ولترحم قلوبنا المفعمة بالحرقة ، وأعنا على رؤية ما نحن فيه من دوامة ، ولترضعنا من در كرمك ولا ترفع من أمامنا خوان جودك ..

    يا من يسمو فوق الوصف والإدراك ويامن أطهر من وصف الوصافين ، ما أدركت أي يد أهدابك فلا جرم أن نكون أتباعك.

    أما أتباعك فهم أحباؤك الأطهار ، وأهل العالم أتباع أتباعك ومن لا يصبح لأحبائك تابعاً فإنه عدو لأصحابك . أولهم أبو بكر وآخرهم المرتضى .

    وهم الأركان الأربعة لكعبة الصدق والصفا ، أحدهم مضرب المثل في الصدق ، والآخر في العدل شمس مشرقة ، وأحدهم بحر في الورع والحياء ، والآخر سلطان أهل العلم والسخاء ..

    في مناقب أمير المؤمنين أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه

    الأبيات من ( 406 - 418)

    السيد الأول هو صاحب الرسول " وثاني اثنين إذ هما في الغار " ، إنه صدر الدين والصديق الأكبر وقطب الحق وله في كل شيء على الجميع السبق ، وكل ما ألقى به الحق من الحضرة العلية في صدر المصطفى ألقى به أيضاً في صدر الصديق فلا جرم أن ألقى الله في قلبه التصديق ، وحينما خلق الله الدنيا والآخرة بلفظة واحدة ، التزم أبو بكر الصمت وأحكم إغلاق فمه ، وكان يقضي ليله حتى الصباح في سجود دائم ، كما كان يتنهد آناء الليل مما به من حرقة ، وسرت أنفاسه معطرة حتى بلاد الصين ، فعطرت دماء غزال التتار ، لذا قال الرسول شمع الشرع والدين " اطلبوا العلم ولو بالصين " .



    ومكانته نابعة من حكمته ، وما كان لسانه ينطق إلا بكلمة هو ، فحكمته لم ترد على أي لسان وغير اسم الله لم ينطق لسانه .

    لابد للإنسان من اعتبار حتى يكون ذا وقار إذ كيف تتأتى جلائل الأعمال من عديم الوقار ، فما أن رأى عمر مقدار شعرة من قدره حتى قال : ليتني كنت تلك الشعرة على صدره فإن قبلت أنت ثاني الإثنين فإنه ثاني الإثنين بعد الرسول .

    في مناقب أمير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه

    الأبيات من (419 - 430)

    سيد الشرع وشمس المتدينين ظل الحق الفاروق الأعظم شمع الدين ، من ختم به الحق العدل والإنصاف ، وكان له في الفراسة قصب السبق على الجميع ، وأول من يسمح له بعبور الصراط هو عمر كما قال الرسول ، وهو أول من يتسلم خلعة من دار السلام فما أعظمه من صاحب مقام سام ، وما أن وضع الرسول يده في يده في البداية حتى حمله معه إلى حيث يوجد في النهاية .



    بعدله وصل أمر الدين إلى منتهاه ، كما وجد النيل المضطرب راحته إنه شمع الجنة ولا وجود في أي جمع ظل لأي شخص أمام هذا الشمع ، وعندما تتلاشى الظلال أمام نور الشمعة تسارع الشياطين بالهرب بعيداً عنها ، وإذا تكلم فالحقيقة على لسانه وتخرج سافرة من قلبه ، وعندما رآه النبي يحترق في ضراعة قال : كم هو جدير بأن يسمى سراج الجنة ، فأحياناً كانت روحه تحترق من ألم العشق كما كان لسانه يحترق من نطقه بالحق .

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 10:14