..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد Empty كتاب: مراتب النفس عند الصوفية : النفس الراضية - النفس الكاملة ـ حسن بن أحمد

    مُساهمة من طرف Admin 13/6/2021, 09:54

    مراتب النفس عند الصوفية : النفس الكاملة
    حسن بن أحمد

    إن العارف بالله غريق الربوبية قد ينشله الحق منها ويضعه على شاطئ العبودية ليكون دالا عليه. فإذا كان كل تجلي يمحو في شعور العارف بالله التجلي الذي قبله، فإنه بالنسبة للعارف صاحب النفس الكاملة المحمدية تصبح كل التجليات بالنسبة إليه مستويات موضوعية في مرآة الوجود.فهو يتعامل مع كل مستوى بمقتضى المنطق الذي يتحكم فيه، بما فيه مستوى الحجاب الذي يتحكم فيه منطق السببية. فهو رجل يكون الجمع في قلبه والفرق على لسانه، وهو رجل شرب ولم يسكر، بل لم يزده الشرب إلا صحوا.
    يقول ابن عطاء الله : " إذا كانت عين القلب تنظر أن الله واحد في سنته، فالشريعة تقتضي أن لابد من شكر خليقته.

    وإن الناس في ذلك على ثلاثة أقسام:

    - غافل منهمك في غفلته، قويت دائرة حسه، وانطمست حضرة قدسه، فنظر الإحسان من المخلوقين ولم يشهده من رب العالمين، إما اعتقادا فشركه جلي، وإما استنادا فشركه خفي.

    - وصاحب حقيقة غاب عن الخلق بشهود الملك الحق، وفني عن الأسباب بشهود مسبب الأسباب. فهو عبد مواجه بالحقيقة، ظاهر عليه سناها، سالك للطريقة قد استولى على مداها. غير أنه غريق الأنوار، مطموس الآثار، قد غلب سكره على صحوه، وجمعه على فرقه، وفناؤه على بقائه، وغيبته على حضوره.

    - وأكمل منه، عبد شرب فازداد صحوا، وغاب فازداد حضورا، فلا جمعه يحجبه عن فرقه، ولا فرقه يحجبه عن جمعه، ولا فناؤه يصده عن بقائه، ولا بقاؤه يصده عن فنائه، يعطي كل ذي قسط قسطه، ويؤتي كل ذي حق حقه.

    وقال أبو بكر الصديق لعائشة رضي الله عنهما لما نزلت براءتها من الإفك على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشكري رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: والله لا أشكر إلا الله. دلها أبو بكر على المقام الأكمل مقام البقاء المقتضي لإثبات الآثار. وقال صلى الله عليه وسلم لا يشكر الله من لا يشكر الناس. وكانت في ذلك الوقت مصطلمة عن شاهدها، غائبة عن الآثار، فلم تشهد إلا الواحد القهار".

    وصفات النفس الكاملة هي : صفات النفس المطمئنة والراضية والمرضية.

      الوقت/التاريخ الآن هو 10/5/2024, 00:32