..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Emptyأمس في 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Emptyأمس في 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Emptyأمس في 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Emptyأمس في 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Emptyأمس في 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Emptyأمس في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Emptyأمس في 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    "أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه .

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    "أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه . Empty "أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه .

    مُساهمة من طرف Admin 20/7/2018, 13:29

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلّ على المؤمن للمؤمنين ، و المستغفر للمستغفرين،
    حبيبك و صفيك من بين خلقك أجمعين، و على آله و صحبه وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدّين، وسلم تسليما.
    يقول المولى جل جلاله في الحديث القدسي:"أنا عند ظنّ عبدي بي." متفق عليه .
    قد يفهم من ظاهر هذا الحديث القدسي، أنّ العبد مختار فيما يريد،
    والله يتولاه في هذا الاختيار بالتأييد والتسديد،
    لكن المعلوم شرعا يفيد، بأنّ العبد ينفّذ مراد الحقّ فيه ولا يحيد،
    عمّا قدّره له مولاه منهجا في دنياه، و مآلا في أخراه.
    عن سيّدنا علي رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: " أما من كان من أهل السعادة فسييسّر لعمل السعادة. وأما من كان من أهل الشقاوة فسييسّر لعمل الشقاوة " متفق عليه..وفي صحيح البخاري: قَالَ رَجلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، أيعْرَفُ أهْلُ الْجَنَّةِ مِنْ أهْلِ النَّارِ؟ قَالَ: " نَعَمْ " قَالَ: فَلِمَ يَعْمَلُ الْعَامِلُونَ؟ قَالَ: " كُل يَعْمَلُ لِمَا خُلِقَ لَهُ، أوْ لِمَا يُيَسَّرُ لَهُ ".
    وبالتالي ففي قوله : أنا عند ظنّ عبدي بي يشير معناه:
    بأنّ ما اعتقده العبد في مولاه هو عين حكمه فيه و مبتغاه .
    لكننا لا نعلم شأن الحقّ فينا ونرى أنفسنا مكلّفين وعن أعمالنا مسؤولين،
    وليس لنا إلا حسن الظن بخالقنا،
    فعليه توكّلنا وبه تعلّقنا.
    إذ حكمه فينا كلّه عدل، بل هدى ونور ورحمة وفضل.
    "إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ وَ إِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا (40)النّساء
    وعلى أساس ظنّ العبد بالله في كلّ الشّؤون،
    تنبني عقيدته وما يتفرّع عنها وكما يظنّ تكون.
    فهنالك فرق بين من يعتقد قرب الحق منّا مع التّنزيه، فلا تحييز لذاته سبحانه ولا تشبيه،
    [... لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ](11)الشّورى
    ومن يعتقد أنّ الله في سماءه دون أرضه، مستو على عرشه دون فرشه.
    فهذا قريب من نفسه بعيد عن ربه،
    وذلك حكم خالقه ومبديه،
    فإن تغير ظنّه وتخلّص من التّحييز والتّشبيه، وأخلص طاعته لله في كلّ ما يُوجِده فيه،
    يكون من أهل القرب متمسّكا بحقيقة التّوحيد ،
    وذلك ما قضاه سبحانه وقدّره أزلا وعنه عبده لا يحيد. ،
    والله سبحانه هو المبدئ والمعيد، يفعل في ملكه ما يريد.
    ...رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)النّمل
    أه.

      الوقت/التاريخ الآن هو 28/4/2024, 00:33