المجاهدة الثالثة : مجاهدة الكشف والاطّلاع، وهي إخمادُ القُوى البشريَّة وخِلع الصفات البدنية بمنزلة ما يقع للبدن بالموت محاذاة شطر الحق باللطيفة الربانية لينكشف الحجابُ، وتظهر أسرار العوالم والعلوم واضحة للعيان وهو العلم الإلهامي الذي قدمنا أنه يحصل بالتصفية.
ولهذه المجاهدة عند القوم شروط :
فالأول : حصول التقوى الذي قدمنا شرحُ مجاهدتها، فإنها رأس العبادة، وباعثُها أوَّلُ درجات النعيم وهو النجاة. قال الجريري : "من لم يُحَكِّم بينَهُ وبينَ الله التقوى والمراقبة لم يصل إلى الكشف والمشاهدة".
الشرط الثاني : حصول الاستقامة التي قدّمنا أيضاً شرح مجاهدتها. قال الواسطي : "الخصلة التي بها كمُلتِ المحاسنُ : الاستقامة". ووجه اشتراطها في هذه المجاهدة من جهة المعنى أن القلب في تصفيته، وكشف حجابه، وتجلي الحقائق فيه مثاله : الأجسام الصقيلة إذا انطبعت فيه الصوَّرُ المقابلةُ بها لكن انطباعُ الصُّور في الأجسام الصقيلةُ ليس على أي وجه اتفق، بل إنما تنطبع الصور انطباعا صحيحاً على ما هي عليه بشرط أن يكون الجسم الصقيلُ على شكل الدائرة التي تتساوي فيها الخطوط الخارجةُ من مركزها إلى محيطها، وحينئذ تنطبع فيها الصوَّرُ على ما هي عليه في نفسها، وأما إذا كان الجسم الصقيل مستطيلاً أو مربعاً أو مقعراً أو محدباً فلا تنطبع فيها الصور على ما هي عليه في نفسها، بل تنطبع على حسب ما هو عليه المقابل، وتختلف باختلافه، فكذلك القلب إذا اتصف بالاستقامة فكانت نسبة الأفعال الصادرة عنه أخداً وتركاً نسبة واحدة، كان بمثابة سطح الدائرة فتتجلّى فيه صور الموجودات وحقائق المعلومات على ما هي عليه تجليًّا صحيحاً فيكون الإدراك حقًّا والعلم تامًّا، وإن لم يتّصف القلب بالاستقامة واختلفت نسبة الأخد والترك في الأفعال إليه، فإن كان مائلاً عن الاستقامة بالنسبة إلى بعضها، وبعيداً عن الاستقامة بالنسبة إلى بعضها، وبعيداً عن الاستقامة بالنسبة إلى الطرف الآخر كان بمثابة الجسم الصقيل المستطيل او المربع أو المقعر أو المحدب، فيكون القبول الصحيح فيه مفقوداً، فتتجلى فيه الحقائق على ما هو عليه لا على ما هي عليهن فلا يظفر إلا بالتعب والحرمان.
ولهذا نجد كثيراً من طالبي هذا الكشف يقدمون عليه قبل التمكن في الاستقامة ويكون قد سبق إلى قلوبهم شيء من الآراء الفائلة، ولم يسبق فتتجلى لهم الحقائقُ على ما عندهم، أو على خلاف ما هي، فيرجعون إلى الإباحة وتعطيل الشرائع والزندقة المحضة، أعاذنا الله.
فإذن الاستقامة شرط في هذا الكشف المفضي إلى العلم الإلهامي الذي هو تجلّي الحقائق في القلب على ما هي عليه في نفس الأمر من غير خلل ولا انحراف. وأما الكشف الذي هو رفع الحجاب عن القلب كيفما اتفق فقد يحصل بالتصفية عن الأغيار ورقّة القلب بالجوع والسهر من غير شرط استقامة، ولهذا يحصل الكشف لكثير من أهل الملل المخالفةن وكذلك لأهل السيمياء المرتاضين في كشف الحجاب لاستنزال روحانية الأفلاك، والتصرف في عالم الطبيعة بمعونة منها، فلا تتجلى لهم حقائق المعلومات على ما هي عليه، بل على ما هي عندهم، فلا يظفرون إلاّ بالخسران المبين.
الشرط الثالث : الاقتداء بشيخ سالك قد خبرهذه المجاهدات، وقطع بها طريق الله، وارتفع له الحجاب، وتجلّت له الأنوار، فهو يعرف أحوالها ويَدْرِجُ المريد في عقباتها حتى تتاح له الرحمة الربانيّة، ويحصل له الكشف والاطّلاع، فإذا ظفر بالشيخ فليقلده أمره، وليهتد بأقواله وأفعاله، ويتمسك به تمسك الأعمى على شاطئ البحر بقائده، ويلقي نفسه بين يديه كالميت بين يدي الغاسل، ويعلم أن نفعه في خطأ شيخه أكثر من نفعه في صواب نفسه.
ولهذه المجاهدة عند القوم شروط :
فالأول : حصول التقوى الذي قدمنا شرحُ مجاهدتها، فإنها رأس العبادة، وباعثُها أوَّلُ درجات النعيم وهو النجاة. قال الجريري : "من لم يُحَكِّم بينَهُ وبينَ الله التقوى والمراقبة لم يصل إلى الكشف والمشاهدة".
الشرط الثاني : حصول الاستقامة التي قدّمنا أيضاً شرح مجاهدتها. قال الواسطي : "الخصلة التي بها كمُلتِ المحاسنُ : الاستقامة". ووجه اشتراطها في هذه المجاهدة من جهة المعنى أن القلب في تصفيته، وكشف حجابه، وتجلي الحقائق فيه مثاله : الأجسام الصقيلة إذا انطبعت فيه الصوَّرُ المقابلةُ بها لكن انطباعُ الصُّور في الأجسام الصقيلةُ ليس على أي وجه اتفق، بل إنما تنطبع الصور انطباعا صحيحاً على ما هي عليه بشرط أن يكون الجسم الصقيلُ على شكل الدائرة التي تتساوي فيها الخطوط الخارجةُ من مركزها إلى محيطها، وحينئذ تنطبع فيها الصوَّرُ على ما هي عليه في نفسها، وأما إذا كان الجسم الصقيل مستطيلاً أو مربعاً أو مقعراً أو محدباً فلا تنطبع فيها الصور على ما هي عليه في نفسها، بل تنطبع على حسب ما هو عليه المقابل، وتختلف باختلافه، فكذلك القلب إذا اتصف بالاستقامة فكانت نسبة الأفعال الصادرة عنه أخداً وتركاً نسبة واحدة، كان بمثابة سطح الدائرة فتتجلّى فيه صور الموجودات وحقائق المعلومات على ما هي عليه تجليًّا صحيحاً فيكون الإدراك حقًّا والعلم تامًّا، وإن لم يتّصف القلب بالاستقامة واختلفت نسبة الأخد والترك في الأفعال إليه، فإن كان مائلاً عن الاستقامة بالنسبة إلى بعضها، وبعيداً عن الاستقامة بالنسبة إلى بعضها، وبعيداً عن الاستقامة بالنسبة إلى الطرف الآخر كان بمثابة الجسم الصقيل المستطيل او المربع أو المقعر أو المحدب، فيكون القبول الصحيح فيه مفقوداً، فتتجلى فيه الحقائق على ما هو عليه لا على ما هي عليهن فلا يظفر إلا بالتعب والحرمان.
ولهذا نجد كثيراً من طالبي هذا الكشف يقدمون عليه قبل التمكن في الاستقامة ويكون قد سبق إلى قلوبهم شيء من الآراء الفائلة، ولم يسبق فتتجلى لهم الحقائقُ على ما عندهم، أو على خلاف ما هي، فيرجعون إلى الإباحة وتعطيل الشرائع والزندقة المحضة، أعاذنا الله.
فإذن الاستقامة شرط في هذا الكشف المفضي إلى العلم الإلهامي الذي هو تجلّي الحقائق في القلب على ما هي عليه في نفس الأمر من غير خلل ولا انحراف. وأما الكشف الذي هو رفع الحجاب عن القلب كيفما اتفق فقد يحصل بالتصفية عن الأغيار ورقّة القلب بالجوع والسهر من غير شرط استقامة، ولهذا يحصل الكشف لكثير من أهل الملل المخالفةن وكذلك لأهل السيمياء المرتاضين في كشف الحجاب لاستنزال روحانية الأفلاك، والتصرف في عالم الطبيعة بمعونة منها، فلا تتجلى لهم حقائق المعلومات على ما هي عليه، بل على ما هي عندهم، فلا يظفرون إلاّ بالخسران المبين.
الشرط الثالث : الاقتداء بشيخ سالك قد خبرهذه المجاهدات، وقطع بها طريق الله، وارتفع له الحجاب، وتجلّت له الأنوار، فهو يعرف أحوالها ويَدْرِجُ المريد في عقباتها حتى تتاح له الرحمة الربانيّة، ويحصل له الكشف والاطّلاع، فإذا ظفر بالشيخ فليقلده أمره، وليهتد بأقواله وأفعاله، ويتمسك به تمسك الأعمى على شاطئ البحر بقائده، ويلقي نفسه بين يديه كالميت بين يدي الغاسل، ويعلم أن نفعه في خطأ شيخه أكثر من نفعه في صواب نفسه.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin