الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني
الأحاديث صحيحة المعنى : 11 - حدثنا محمد بن حميد ، حدثنا هارون بن علي ، حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شفيق ، حدثنا إبراهيم بن الأشعث ، حدثنا الفضيل بن عياض ، عن هشام ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله (ص): « من انقطع إلى الله كفاه الله كل مؤنة ، ورزقه من حيث لا يحتسب ، ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها »
المستفاد الله فى معية من آمن وأطاع
الكافر فى معية الدنيا له بعض منها
"ومنها إدمان المراقبة في الإعلان والمخافتة
12 - حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا أحمد بن جعفر بن نصر ، حدثنا أحمد بن الصباح بن أبي سريج ، حدثنا عمرو بن مجمع ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن أبي ذر : « أوصاني خليلي (ص)أن أخشى الله كأني أراه ، فإن لم أكن أراه فإنه يراني »
المستفاد الخوف من الله لعلمه بكل شىء
الله لا يمكن رؤيته
13 - حدثنا محمد بن أحمد ، حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا خلاد بن يحيى ، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، ح ، وحدثنا مخلد بن جعفر ، حدثنا أبو حنيفة الواسطي ، حدثنا معمر بن سهل ، حدثنا عامر بن مدرك ، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، قال : عن أبي سعيد ، عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله (ص): « كن كأنك ترى الله ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك » رفعه عامر بن مدرك ووقفه خلاد"
المستفاد الخوف من الله لعلمه بكل شىء
الله لا يمكن رؤيته
17 - حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا محمد بن طاهر بن أبي الدميك ، حدثنا سليمان بن الفضل الزيدي ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن حيوة بن شريح ، قال : حدثني أبو هانئ الخولاني ، أنه سمع عمرو بن مالك الجنبي ، يقول : سمعت فضالة بن عبيد ، يقول : « المجاهد من جاهد نفسه لله »
المستفاد المجاهد من جاهد نفسه لله
22 - حدثنا أحمد بن يوسف ، حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، حدثنا ابن لهيعة ، وحيوة ، قالا : حدثنا شرحبيل بن شريك ، أنه سمع أبا عبد الرحمن ، يحدث عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي (ص)قال : « خير الجيران عند الله خيرهم لجاره ، وخير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه »
المستفاد خير الجيران عند الله أنفعهم لجاره ، وخير الأصحاب عند الله أنفعهم لصاحبه
23 - حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا جعفر بن محمد الصائغ ، حدثنا محمد بن سابق ، حدثنا بشير بن سلمان أبو إسماعيل ، عن مجاهد ، قال : « كنا نأتي عبد الله بن عمرو عند العتمة وغلامه يسلخ شاة ، فقال : يا غلام إذا فرغت فابدأ بجارنا اليهودي ، ثم قالها مرة أخرى ، ثم قالها أخرى حتى قالها ثلاثا ، فقال له رجل : كم تذكر اليهودي ؟ قال : فإني سمعت رسول الله (ص)يوصي بالجار حتى حسبنا أو رأينا أنه سيورثه »
المستفاد وجوب الإحسان للجار
26 - حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا حفص بن عمر بن الصباح ، حدثنا العلاء بن هلال ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، حدثنا عبد الله بن محمد بن سيار ، حدثنا عمرو بن منصور ، حدثنا علي بن الحسن النسائي ، حدثنا العلاء بن هلال ، حدثنا طلحة بن زيد ، حدثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي قتادة ، قال : لما قدم وفد النجاشي على النبي (ص)قام يخدمهم بنفسه فقال أصحابه : نحن نكفيك يا رسول الله قال : « إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين ، وإني أحب أن أكافئهم » قال علي بن الحسن : وكان العلاء ثقة مأمونا سيدا وقال حفص : وقال العلاء مرة : عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه وهذا حديث غريب ، تفرد به العلاء حدث عنه علي بن الحسن هذا ، وهو غريب ورواه ابنه هلال بن العلاء ، عن أبيه والحديث أشهر حدثناه محمد بن إبراهيم ، حدثنا أبو عروبة الحسين بن محمد بن مودود الحراني ، حدثنا هلال بن العلاء ، حدثنا أبي ، حدثنا طلحة مثله"
المستفاد خدمة الحاكم لضيوفه بنفسه واجب
30 - حدثنا فاروق الخطابي ، وحبيب بن الحسن ، قالا : حدثنا أبو مسلم الكشي ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، قال : حدثني أبو طيبة ، أن شرحبيل بن السمط ، دعا عمرو بن عبسة فقال : يا ابن عبسة هل أنت محدثي حديثا سمعته من رسول الله (ص)ليس فيه تزيد ولا كذب ولا تحدثني عن أحد سمعه غيرك ؟ قال : سمعت النبي (ص)يقول : « قال الله تعالى : وجبت محبتي للذين يتحابون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتصافون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتزاورون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتواصلون من أجلي »
المستفاد محبة الله وجبت لمن يعمل لرضاه
31 - حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا الحسين بن منصور ، حدثنا المعافى بن سليمان ، حدثنا حكيم بن نافع ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص): « لو أن عبدين تحابا في الله أحدهما في المشرق والآخر في المغرب جمع الله بينهما يوم القيامة ويقول : هذا الذي كنت تحبه »
المستفاد جمع الله بين المتحابين فى دينه فى الجنة
35 - حدثنا محمد بن المظفر ، وأبو أحمد محمد بن محمد الحافظ ، قالا : حدثنا مساعد بن أشرس ، حدثنا سعيد بن عمرو ، حدثنا بقية بن الوليد ، حدثنا إسماعيل البصري يعني ابن يحيى عن مسعر بن كدام ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري الطائي ، عن سلمان ، قال : أتاه نفر من أصحابه فقرب إليهم خبزا وسمكا مالحا ، ثم قال : « كلوا ، نهانا رسول الله (ص)عن التكلف ، لولا ذلك لتكلفنا لكم »
المستفاد الضيافة بالموجود فى البيت
36 - حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا كثير بن عبيد ، حدثنا بقية بن الوليد ، عن السري بن ينعم ، عن أبي الحسن ، مريح الهوزني ، عن معاذ بن جبل ، أن النبي (ص)قال له حين بعثه إلى اليمن : « إياك والتنعم ، فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين »
المستفاد حرمة الترف على المسلمين
362 - أخبركم أبو عمر بن حيويه ، وأبو بكر الوراق قالا : أخبرنا يحيى قال : حدثنا الحسين قال : أخبرنا ابن المبارك قال : أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : « إن النعمة تكفر ، والرحم تقطع ، وإن الله تعالى يؤلف بين القلوب ، وإذا قارب بين القلوب لم يزحزحها شيء أبدا ، ثم تلا هذه الآية : ( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم ) أخبركم أبو عمر بن حيويه ، وأبو بكر الوراق قالا : أخبرنا يحيى قال : حدثنا الحسين قال : أخبرنا ابن المبارك قال : أخبرنا فضيل بن غزوان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال : » هم المتحابون في الله عز وجل «
المستفاد الله ألف بين قلوب المسلمين بحب الإسلام
41 - حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عبد الله بن سفيان ، عن أبيه ، أنه قال : يا رسول الله أخبرني بأمر ، في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك قال : « قل آمنت بالله ثم استقم »
المستفاد المطلوب من المسلم الإيمان وطاعة الله التى هى الاستقامة
54 - حدثنا سليمان ، حدثنا بكر بن سهل ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن راشد بن سعد ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله (ص): « اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله »
المستفاد المسلم يعمل بوحى الله
55 - وحدثنا أبو محمد بن حيان ، حدثنا أحمد بن يحيى بن نصر ، حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، حدثنا سليمان أبو أيوب الحمصي ، حدثنا أبو فراس المؤمل بن سعيد الحمصي ، حدثنا أبو العلاء أسد بن وداعة ، سمعت وهب بن منبه ، يحدث ، عن طاوس ، عن ثوبان ، قال : قال رسول الله (ص): « احذروا دعوة المؤمن وفراسته ، فإنه ينظر بنور الله ؟ ، وينطق بتوفيق الله »
المستفاد المسلم يعمل بوحى الله
57 - حدثنا الحسن بن محمد بن أحمد بن كيسان ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا عارم أبو النعمان ، حدثنا جرير بن حازم ، ح وحدثنا الحسن بن محمد ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا إسرائيل ، قالا : عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب ، قال : رأيت النبي (ص)يوم الخندق وهو ينقل معنا التراب وهو يقول : « والله لولا الله ما اهتدينا يوما ولا صمنا ولا صلينا فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا والمشركون قد بغوا علينا إن أرادوا فتنة أبينا » لفظ عارم
المستفاد عمل الحاكم كفرد من جماعة المسلمين
جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد
58 - حدثنا أبو بكر بن خلاد ، حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا أبو إسحاق ، عن حميد ، قال : سمعت أنسا ، يقول : خرج رسول الله (ص)إلى الخندق فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون من الخندق في غداة باردة ولم يكن لهم عبيد يعملون لهم ، فلما رأى ما بهم من النصب والجوع قال : « اللهم إن العيش عيش الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة » فقالوا مجيبين له : نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا"
المستفاد عمل الحاكم كفرد من جماعة المسلمين
جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد
59 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا أحمد بن سعيد ، حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا فليح ، عن ضمرة بن سعيد ، عن قيس بن أبي حذيفة ، عن خوات بن جبير ، قال : « خرجنا حجاجا مع عمر بن الخطاب ، قال : فسرنا في ركب منهم أبو عبيدة بن الجراح وعبد الرحمن بن عوف قال : فقال : غننا من شعر ضرار قال : فقال عمر بن الخطاب : دعوا أبا عبيدة فليغن من ثنيات فؤاده يعني من شعره ، فما زلت أغنيهم حتى بان السحر ، فقال عمر بن الخطاب : ارفع لسانك يا خوات ، فقد أسحرنا »
المستفاد جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد
الأحاديث صحيحة المعنى : 11 - حدثنا محمد بن حميد ، حدثنا هارون بن علي ، حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شفيق ، حدثنا إبراهيم بن الأشعث ، حدثنا الفضيل بن عياض ، عن هشام ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله (ص): « من انقطع إلى الله كفاه الله كل مؤنة ، ورزقه من حيث لا يحتسب ، ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها »
المستفاد الله فى معية من آمن وأطاع
الكافر فى معية الدنيا له بعض منها
"ومنها إدمان المراقبة في الإعلان والمخافتة
12 - حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا أحمد بن جعفر بن نصر ، حدثنا أحمد بن الصباح بن أبي سريج ، حدثنا عمرو بن مجمع ، عن إبراهيم الهجري ، عن أبي الأحوص ، عن أبي ذر : « أوصاني خليلي (ص)أن أخشى الله كأني أراه ، فإن لم أكن أراه فإنه يراني »
المستفاد الخوف من الله لعلمه بكل شىء
الله لا يمكن رؤيته
13 - حدثنا محمد بن أحمد ، حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا خلاد بن يحيى ، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، ح ، وحدثنا مخلد بن جعفر ، حدثنا أبو حنيفة الواسطي ، حدثنا معمر بن سهل ، حدثنا عامر بن مدرك ، حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد ، قال : عن أبي سعيد ، عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله (ص): « كن كأنك ترى الله ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك » رفعه عامر بن مدرك ووقفه خلاد"
المستفاد الخوف من الله لعلمه بكل شىء
الله لا يمكن رؤيته
17 - حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا محمد بن طاهر بن أبي الدميك ، حدثنا سليمان بن الفضل الزيدي ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن حيوة بن شريح ، قال : حدثني أبو هانئ الخولاني ، أنه سمع عمرو بن مالك الجنبي ، يقول : سمعت فضالة بن عبيد ، يقول : « المجاهد من جاهد نفسه لله »
المستفاد المجاهد من جاهد نفسه لله
22 - حدثنا أحمد بن يوسف ، حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، حدثنا ابن لهيعة ، وحيوة ، قالا : حدثنا شرحبيل بن شريك ، أنه سمع أبا عبد الرحمن ، يحدث عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي (ص)قال : « خير الجيران عند الله خيرهم لجاره ، وخير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه »
المستفاد خير الجيران عند الله أنفعهم لجاره ، وخير الأصحاب عند الله أنفعهم لصاحبه
23 - حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا جعفر بن محمد الصائغ ، حدثنا محمد بن سابق ، حدثنا بشير بن سلمان أبو إسماعيل ، عن مجاهد ، قال : « كنا نأتي عبد الله بن عمرو عند العتمة وغلامه يسلخ شاة ، فقال : يا غلام إذا فرغت فابدأ بجارنا اليهودي ، ثم قالها مرة أخرى ، ثم قالها أخرى حتى قالها ثلاثا ، فقال له رجل : كم تذكر اليهودي ؟ قال : فإني سمعت رسول الله (ص)يوصي بالجار حتى حسبنا أو رأينا أنه سيورثه »
المستفاد وجوب الإحسان للجار
26 - حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا حفص بن عمر بن الصباح ، حدثنا العلاء بن هلال ، وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، حدثنا عبد الله بن محمد بن سيار ، حدثنا عمرو بن منصور ، حدثنا علي بن الحسن النسائي ، حدثنا العلاء بن هلال ، حدثنا طلحة بن زيد ، حدثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي قتادة ، قال : لما قدم وفد النجاشي على النبي (ص)قام يخدمهم بنفسه فقال أصحابه : نحن نكفيك يا رسول الله قال : « إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين ، وإني أحب أن أكافئهم » قال علي بن الحسن : وكان العلاء ثقة مأمونا سيدا وقال حفص : وقال العلاء مرة : عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه وهذا حديث غريب ، تفرد به العلاء حدث عنه علي بن الحسن هذا ، وهو غريب ورواه ابنه هلال بن العلاء ، عن أبيه والحديث أشهر حدثناه محمد بن إبراهيم ، حدثنا أبو عروبة الحسين بن محمد بن مودود الحراني ، حدثنا هلال بن العلاء ، حدثنا أبي ، حدثنا طلحة مثله"
المستفاد خدمة الحاكم لضيوفه بنفسه واجب
30 - حدثنا فاروق الخطابي ، وحبيب بن الحسن ، قالا : حدثنا أبو مسلم الكشي ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا عبد الحميد بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، قال : حدثني أبو طيبة ، أن شرحبيل بن السمط ، دعا عمرو بن عبسة فقال : يا ابن عبسة هل أنت محدثي حديثا سمعته من رسول الله (ص)ليس فيه تزيد ولا كذب ولا تحدثني عن أحد سمعه غيرك ؟ قال : سمعت النبي (ص)يقول : « قال الله تعالى : وجبت محبتي للذين يتحابون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتصافون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتزاورون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتواصلون من أجلي »
المستفاد محبة الله وجبت لمن يعمل لرضاه
31 - حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا الحسين بن منصور ، حدثنا المعافى بن سليمان ، حدثنا حكيم بن نافع ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص): « لو أن عبدين تحابا في الله أحدهما في المشرق والآخر في المغرب جمع الله بينهما يوم القيامة ويقول : هذا الذي كنت تحبه »
المستفاد جمع الله بين المتحابين فى دينه فى الجنة
35 - حدثنا محمد بن المظفر ، وأبو أحمد محمد بن محمد الحافظ ، قالا : حدثنا مساعد بن أشرس ، حدثنا سعيد بن عمرو ، حدثنا بقية بن الوليد ، حدثنا إسماعيل البصري يعني ابن يحيى عن مسعر بن كدام ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري الطائي ، عن سلمان ، قال : أتاه نفر من أصحابه فقرب إليهم خبزا وسمكا مالحا ، ثم قال : « كلوا ، نهانا رسول الله (ص)عن التكلف ، لولا ذلك لتكلفنا لكم »
المستفاد الضيافة بالموجود فى البيت
36 - حدثنا محمد بن أحمد بن حمدان ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا كثير بن عبيد ، حدثنا بقية بن الوليد ، عن السري بن ينعم ، عن أبي الحسن ، مريح الهوزني ، عن معاذ بن جبل ، أن النبي (ص)قال له حين بعثه إلى اليمن : « إياك والتنعم ، فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين »
المستفاد حرمة الترف على المسلمين
362 - أخبركم أبو عمر بن حيويه ، وأبو بكر الوراق قالا : أخبرنا يحيى قال : حدثنا الحسين قال : أخبرنا ابن المبارك قال : أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : « إن النعمة تكفر ، والرحم تقطع ، وإن الله تعالى يؤلف بين القلوب ، وإذا قارب بين القلوب لم يزحزحها شيء أبدا ، ثم تلا هذه الآية : ( لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم ) أخبركم أبو عمر بن حيويه ، وأبو بكر الوراق قالا : أخبرنا يحيى قال : حدثنا الحسين قال : أخبرنا ابن المبارك قال : أخبرنا فضيل بن غزوان ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله قال : » هم المتحابون في الله عز وجل «
المستفاد الله ألف بين قلوب المسلمين بحب الإسلام
41 - حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عبد الله بن سفيان ، عن أبيه ، أنه قال : يا رسول الله أخبرني بأمر ، في الإسلام لا أسأل عنه أحدا بعدك قال : « قل آمنت بالله ثم استقم »
المستفاد المطلوب من المسلم الإيمان وطاعة الله التى هى الاستقامة
54 - حدثنا سليمان ، حدثنا بكر بن سهل ، حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن راشد بن سعد ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله (ص): « اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله »
المستفاد المسلم يعمل بوحى الله
55 - وحدثنا أبو محمد بن حيان ، حدثنا أحمد بن يحيى بن نصر ، حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، حدثنا سليمان أبو أيوب الحمصي ، حدثنا أبو فراس المؤمل بن سعيد الحمصي ، حدثنا أبو العلاء أسد بن وداعة ، سمعت وهب بن منبه ، يحدث ، عن طاوس ، عن ثوبان ، قال : قال رسول الله (ص): « احذروا دعوة المؤمن وفراسته ، فإنه ينظر بنور الله ؟ ، وينطق بتوفيق الله »
المستفاد المسلم يعمل بوحى الله
57 - حدثنا الحسن بن محمد بن أحمد بن كيسان ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا عارم أبو النعمان ، حدثنا جرير بن حازم ، ح وحدثنا الحسن بن محمد ، حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا إسرائيل ، قالا : عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب ، قال : رأيت النبي (ص)يوم الخندق وهو ينقل معنا التراب وهو يقول : « والله لولا الله ما اهتدينا يوما ولا صمنا ولا صلينا فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا والمشركون قد بغوا علينا إن أرادوا فتنة أبينا » لفظ عارم
المستفاد عمل الحاكم كفرد من جماعة المسلمين
جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد
58 - حدثنا أبو بكر بن خلاد ، حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا أبو إسحاق ، عن حميد ، قال : سمعت أنسا ، يقول : خرج رسول الله (ص)إلى الخندق فإذا المهاجرون والأنصار يحفرون من الخندق في غداة باردة ولم يكن لهم عبيد يعملون لهم ، فلما رأى ما بهم من النصب والجوع قال : « اللهم إن العيش عيش الآخرة فاغفر للأنصار والمهاجرة » فقالوا مجيبين له : نحن الذين بايعوا محمدا على الجهاد ما بقينا أبدا"
المستفاد عمل الحاكم كفرد من جماعة المسلمين
جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد
59 - حدثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري ، حدثنا محمد بن إسحاق ، حدثنا أحمد بن سعيد ، حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا فليح ، عن ضمرة بن سعيد ، عن قيس بن أبي حذيفة ، عن خوات بن جبير ، قال : « خرجنا حجاجا مع عمر بن الخطاب ، قال : فسرنا في ركب منهم أبو عبيدة بن الجراح وعبد الرحمن بن عوف قال : فقال : غننا من شعر ضرار قال : فقال عمر بن الخطاب : دعوا أبا عبيدة فليغن من ثنيات فؤاده يعني من شعره ، فما زلت أغنيهم حتى بان السحر ، فقال عمر بن الخطاب : ارفع لسانك يا خوات ، فقد أسحرنا »
المستفاد جواز الغناء الطيب كمعين على الصبر على الشدائد
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin