باب : الصدق في معرفة النفس والقيام عليها
قال الله عز وجل: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالقِسْطِ شُهَدَاءَ للهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ﴾([1]).
وقال تعالى في قصة يوسف عليه السلام حين يذكر عنه: ﴿وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي﴾([2]).
وقال تعالى: ﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الهَوَى*فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأْوَى﴾([3]).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«أعدى عدو لك: نفسك التي بين جنبيك، ثم أهلك، ثم ولدك، ثم الأقرب فالأقرب»([4]).
ويروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «نفس إن قبقبها([5]) ونغْمَتها([6]) ذمته غدًا عند الله».
قيل له: وما هي؟ قال: «أنفسكم التي بين جنبيكم».
فمن صفة الصادق في القصد إلى الله تعالى: أن يدعو نفسه إلى طاعة الله تعالى، وطلب مرضاته، فإن أجابته حمد الله تعالى وأحسن إليها.
فهكذا يروى عن أبي هريرة رضى الله عنه، أنهم رأوه يوطى([7]) شيئًا يفترشه.
فقيل له: ما هذا؟
قال: نفسي إن لم أحسن إليها لم تحملني.
وإن لم تجبه إلى ما يرضي الله رآها بطيئة، منعها محبوبها من العيش، وخالفها عندما تهوى، وعاداها في الله ولله، وشكاها إلى الله، حتى يصلحها له.
ولا يقيم على ذمِّها مع الإحسان إليها، وذكر عيوبها والذم لها، وما لا يرضاه من فعلها، مع الإقامة معها على الذي تهواه من الفعل.
وهكذا يروى عن بعض العلماء أنه قال: قد علمت أن من صلاح نفسي علمي بمفاسدها.
وكفى بالمرء إثمًا أن يعرف من نفسه عيبًا لا يصلحه، وليس منتقلًا من ذلك إلى توبة.
وقال بعض العلماء: إن كنت صادقًا في ذمك لنفسك: فإن ذمك غيرك بما فيك فلا تغضب.
وإذا نازعتك نفسك إلى شيء من الشهوات، أو شغل قلبك في طلب شئ مما حرم عليك وحلى لك، فاتَّهِمْهُمَا تهمةَ من يريد صلاحها، وامنعها من ذلك منع من يريد استعبادها، واحملها بالامتناع عن الملاذ على اللحوق بمن تقدمها.
فإن الذي نازعتك إليه: لا يخلو من أن يكون حرامًا تستحق به السخط، أو حلالًا تستوجب به طول الوقوف على المسألة إذا مضى التاركون للحرام إجلالًا له وتعظيمًا له، ووقفوا عن الحلال للانكماش([8]) والمبادرة.
فاعمل في قطاع نفسك عن الحالين جميعًا، فإن من فطم نفسه عن الدنيا، كان رضاعه من الآخرة، ومن اتخذ الآخرة أُمًّا أحبَّ برها، والورود عليها.
إذا رضى أبناء الدنيا بالدنيا أُمًّا، وبروها، وسعوا من أجلها، فارم المؤثرين للدنيا من قلبك بالهجران، مع النصيحة لهم وتحذيرهم إيَّاها.
واحذر التخلف عن السابقين، وانظر في خاصة نفسك، وحث على ذلك أصفياءك وبطائنك. فإن السابقين شمروا وشدوا المآزر، وكشفوا عن الرءوس والسوق([9])، فاغتنموا الصحة، وبادروا في النشاط، ورعوا حق الله تعالى، وحذروا أن يهتكوا سترًا مما نهاهم عنه، وتحبَّبوا إليه برفض ما أباح لهم أخذه، وتركوا الحرام تعبدًا، والحلال تقربًا، وألفوا السهر والظمأ، وأنسوا إلى التبلغ والاجتزاء باليسير.
([1]) سورة النساء الآية:135.
([2]) سورة يوسف الآية:53.
([3]) سورة النَّازعات: 40، 41.
([4]) عداوة النفس؛ لأنها أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي، وعداوة الأهل، لعلها من ناحية الفتنة، إنما أموالكم وأولادكم فتنة، أو أن ذلك محمول على البعض دون الكل، وإن من أزواجهم وأولادكم عدوًّا لكم فاحذورهم.
([5]) أطاعها في شهوتها الجنسية.
([6]) أجابها إلى ما تشتهي من الشراب والسماع.
([7]) يهيئ.
([8]) لعل المقصود: للانكماش عن طول الحساب والمبادرة إلى الجنة.
([9]) كناية عن الاجتهاد.
قال الله عز وجل: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالقِسْطِ شُهَدَاءَ للهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ﴾([1]).
وقال تعالى في قصة يوسف عليه السلام حين يذكر عنه: ﴿وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي﴾([2]).
وقال تعالى: ﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الهَوَى*فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأْوَى﴾([3]).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«أعدى عدو لك: نفسك التي بين جنبيك، ثم أهلك، ثم ولدك، ثم الأقرب فالأقرب»([4]).
ويروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «نفس إن قبقبها([5]) ونغْمَتها([6]) ذمته غدًا عند الله».
قيل له: وما هي؟ قال: «أنفسكم التي بين جنبيكم».
فمن صفة الصادق في القصد إلى الله تعالى: أن يدعو نفسه إلى طاعة الله تعالى، وطلب مرضاته، فإن أجابته حمد الله تعالى وأحسن إليها.
فهكذا يروى عن أبي هريرة رضى الله عنه، أنهم رأوه يوطى([7]) شيئًا يفترشه.
فقيل له: ما هذا؟
قال: نفسي إن لم أحسن إليها لم تحملني.
وإن لم تجبه إلى ما يرضي الله رآها بطيئة، منعها محبوبها من العيش، وخالفها عندما تهوى، وعاداها في الله ولله، وشكاها إلى الله، حتى يصلحها له.
ولا يقيم على ذمِّها مع الإحسان إليها، وذكر عيوبها والذم لها، وما لا يرضاه من فعلها، مع الإقامة معها على الذي تهواه من الفعل.
وهكذا يروى عن بعض العلماء أنه قال: قد علمت أن من صلاح نفسي علمي بمفاسدها.
وكفى بالمرء إثمًا أن يعرف من نفسه عيبًا لا يصلحه، وليس منتقلًا من ذلك إلى توبة.
وقال بعض العلماء: إن كنت صادقًا في ذمك لنفسك: فإن ذمك غيرك بما فيك فلا تغضب.
وإذا نازعتك نفسك إلى شيء من الشهوات، أو شغل قلبك في طلب شئ مما حرم عليك وحلى لك، فاتَّهِمْهُمَا تهمةَ من يريد صلاحها، وامنعها من ذلك منع من يريد استعبادها، واحملها بالامتناع عن الملاذ على اللحوق بمن تقدمها.
فإن الذي نازعتك إليه: لا يخلو من أن يكون حرامًا تستحق به السخط، أو حلالًا تستوجب به طول الوقوف على المسألة إذا مضى التاركون للحرام إجلالًا له وتعظيمًا له، ووقفوا عن الحلال للانكماش([8]) والمبادرة.
فاعمل في قطاع نفسك عن الحالين جميعًا، فإن من فطم نفسه عن الدنيا، كان رضاعه من الآخرة، ومن اتخذ الآخرة أُمًّا أحبَّ برها، والورود عليها.
إذا رضى أبناء الدنيا بالدنيا أُمًّا، وبروها، وسعوا من أجلها، فارم المؤثرين للدنيا من قلبك بالهجران، مع النصيحة لهم وتحذيرهم إيَّاها.
واحذر التخلف عن السابقين، وانظر في خاصة نفسك، وحث على ذلك أصفياءك وبطائنك. فإن السابقين شمروا وشدوا المآزر، وكشفوا عن الرءوس والسوق([9])، فاغتنموا الصحة، وبادروا في النشاط، ورعوا حق الله تعالى، وحذروا أن يهتكوا سترًا مما نهاهم عنه، وتحبَّبوا إليه برفض ما أباح لهم أخذه، وتركوا الحرام تعبدًا، والحلال تقربًا، وألفوا السهر والظمأ، وأنسوا إلى التبلغ والاجتزاء باليسير.
([1]) سورة النساء الآية:135.
([2]) سورة يوسف الآية:53.
([3]) سورة النَّازعات: 40، 41.
([4]) عداوة النفس؛ لأنها أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي، وعداوة الأهل، لعلها من ناحية الفتنة، إنما أموالكم وأولادكم فتنة، أو أن ذلك محمول على البعض دون الكل، وإن من أزواجهم وأولادكم عدوًّا لكم فاحذورهم.
([5]) أطاعها في شهوتها الجنسية.
([6]) أجابها إلى ما تشتهي من الشراب والسماع.
([7]) يهيئ.
([8]) لعل المقصود: للانكماش عن طول الحساب والمبادرة إلى الجنة.
([9]) كناية عن الاجتهاد.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin