..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: العلم النافع ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: العلم النافع  ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty كتاب: العلم النافع ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري

    مُساهمة من طرف Admin 15/7/2020, 08:20

    العلم النافع

    واعلم رحمك الله أنَّ العلم حيث تكرر في الكتاب العزيز، أو في السنَّةِ إنما المراد به العلم النافع الذي يقارنه الخشية، وتكتنفه المخافة، قال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ﴾([1])؛ فبين أن الخشية تلازم العلم، فالعلماء هم أهل الخشية، وكذلك قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ﴾([2])، وقوله: ﴿وَالرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ﴾([3])، وقوله: ﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾([4])، وقوله صلى الله عليه وسلم: «العلماء ورثة الأنبياء»([5]).

    إنَّمَا المراد بالعلم في هذه المواطن كلها العلم النافع القاهر للهوى، القامع للنفس، وذلك متعين بالضرورة؛ لأن كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم أَجَلُّ من أن يحمل على غير هذا.

    والعلم النافع هو الذي يُسْتَعَانُ به على الطاعة، ويلزم الخشية من الله تعالى، والوقوف على حدود الله تعالى، وهو علم المعرفة بالله، ولكن من استرسل بإطلاق التوحيد، ولم يتقيَّدْ بظواهر الشريعة، فقد قذف به في بحر الزندقة([6])، ولكن الشأن أن يكون بالحقيقة مؤيَّدًا، وبالشريعة مقيَّدًا، وكذلك المحقق فلا يكون منطلقًا مع الحقيقة، ولا واقفًا مع ظاهر إسناد الشريعة، وكان بين ذلك قَوَامًا؛ فالوقوف مع ظاهر الأشياء شرك، والانطلاق مع الحقيقة من غير تقيُّدٍ بالشريعة تعطيلٌ، ومقام الهداية فيما بَيْنَ ذلك.

    وكل عِلْمٍ تسبق إليكَ فِيهِ الخَوَاطِرُ، وتتبعها الصور، وتَمِيلُ إليه النَّفْسُ، وتلذُّ به الطبيعة فارمِ به وإن كان حقًّا، وخذ بعلم الله الذي أنزله على رسول الله صلى الله عليه وسلم، واقتدِ بِهِ، وبالخلفاء من بعده، والصحابة والتابعين ومن بعدهم، وبالهداة إلى الله تعالى الأئمة المبرئين من الهوى، وبمتابعتهم تسلم من الشكوك، والظنون، والأوهام، والوساوس، والدعاوى الكاذبة المضلَّةِ عن الهدى وحقائقه، وحسبك من العلم النافع العلم بالوحدانية، ومن العلم مَحَبَّةُ الله، ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومحبة الصحابة، واعتقاد الحق للجماعة.

    ([1]) من الآية [28] من سورة فاطر.

    ([2]) من الآية [107] من سورة الإسراء وتمامها: ﴿إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا﴾.

    ([3]) من الآية [7] من سورة آل عمران.

    ([4]) من الآية [114] من سورة طه.

    ([5]) رواه البخاري، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد، وابن حبان.

    ([6]) قال العلماء: من تَفَقَّهَ ولم يَتَصَوَّفَ فقد تَفَسَّقَ، ومن تَصَوَّفَ ولم يَتَفَقَّهَ فقد تَزَنَدَّقَ.

    وقال الإمام الشافعي (رضي الله تعالى عنه):

    فقيهًا وصوفيًّا فكن ليس واحدًا

    * فإني وحقِّ اللهِ إياك أنصح



      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 11:14