..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل )

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) Empty من مخطوط كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل )

    مُساهمة من طرف Admin 14/1/2021, 22:14

    من رسائل سيدي علي الجمل رضي الله عنه
    ============
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخترت لكم من كتاب ( مجموع رسائل سيدي علي الجمل ) تحقيق بسام محمد بارود
    هذه الأسرار الإلهية ، والحكم الربانية ، للشيخ الجليل الأكبر ، والعارف بالله الأشهر،
    الغوث الرباني ، والولي الصمداني أبي الحسن سيدي علي بن سيدي عبد الرحمن العمراني
    الملقب بالجمل ^رض^ ونفعنا به آمين .
    الرسالة الأولى
    ============
    في تسليم الأمور كلها لمولاها
    قال ^رض^ : مهما تركت الأمور لمولاها يتصرف فيها كما يشاء ، يردّها - سبحانه - إليك ،
    ويمكنك من زمامها ، ويأمرها تكون عند أمرك ونهيك ، تتصرّف فيها بمشيئتك ،
    حتى لا يكون منها إلا ما تريد ، ومهما تعرضت للأمور وأردتها أن تكون عند أمرك ونهيك
    يردّك مولاك إليها ، ويمكّنها من زمامك ، كانت الأمور خديمة لك مملوكتك حين أطلقت منها ،
    فلما أردتها صرت أنت خديما لها ، مملوكا لها ، تفعل بك ما أرادت ، وشتان ما بين المالك والمملوك
    سبب عبوديتك للوجود هو حبّ عبودية الوجود إليك ، وأنت و الوجود عبيد لله ،
    وسبب عبودية الوجود إليك هو عبوديتك لله : ( يا دنيا ! اخدمي من خدمني ، وأتعبي من خدمك )
    الرسالة الثانية
    =======
    صفات الداخل إلى الحضرة الإلهية
    قال رحمه الله ورضي عنه : اعلم أن الحضرة الإلهية مثل الجنة لا يدخلها صاحب حسد
    ولا صاحب بغض ، ولا صاحب غلّ ، ولا صاحب غضب ، ولا صاحب همّ ،
    ولا صاحب نكد ، قال تعالى : ( ونزعنا ما في صدورهم من غلّ إخوانا على سرر متقابلين ،
    لا يمسّهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين ) الحجر : 47 - 48
    الرسالة الثالثة
    ======
    في الحضّ على خرق العوائد
    وقال ^رض^ : اعلم أنه ما من نبيّ مرسل ، ولا وليّ مربّ إلا وأول ما يأمر به
    الذين اتبعوه من الناس بخرق العوائد التي يجدهم عليها .
    وفي الأصل الحقيقة كلها خرق العوائد ، وخرق العادة لا بدّ منه لكل موجود ,
    ولكن شتّان من يأتيها عارفا طائعا ، وبين من يأتيها جاهلا عاصيا ،
    وكل من خرق العادة لأجل شيء ، يظفر به على كل حال .
    قال صاحب الحكم : ( كيف تخرق لك العوائد وأنت لم تخرق من نفسك العوائد ؟ )
    وخرق العادة يكون قهرا أو بالحكمة إرادة ،
    والحكمة والقدرة كلاهما وصف المولى - جلّ ثناؤه - والقدرة من عين الحكَم
    الرسالة الرابعة
    =====
    العبودية والحرية
    وقال ^رض^ : اعلم أن العبودية في الحرية ، والحرية في العبودية ،
    العبودية : كل ما هو سفلي فهو عبودية ، والحرية : كل مل هو علوي فهو حرية .
    الأدب مع عباد الله وصف من أوصاف العبودية ، وهو ذل اكتسابي يجرّ عزّا قهريا
    وسوء الأدب مع عباد الله ربما يكون من أوصاف الحرية ، وهو عزّ اكتسابي يجرّ ذلا قهريا .
    وكذلك الكلام والصمت ، الصمت وصف من أوصاف العبودية ، وهو ذل اكتسابي، يجرّ عزا قهريا
    والكلام وصف من أوصاف الحرية ، ربما يجرّ ذلا قهريا .
    وهكذا في جميع أوصاف العبودية والحرية، جرت عادة الله سبحانه هكذا :
    ( ولن تجد لسنّة الله تبديلا ) الأحزاب : آية 62 .
    وقد تكون العبودية قهرية في ابتدائها ، وقد تكون الحرية قهرية في ابتدائها أيضا ، وهذا نادر ،
    والنادر لا حكم له ، وإنما الحكم للجُلّ ، والعبودية أيضا تكون ظاهرية حسّا ، وقد تكون باطنية معنى
    وكذلك الحرية ، قد تكون باطنية معاني ، وقد تكون ظاهرية حسّا .
    كم من متجبر لبس ثيابا مرقّعة رثّة ، وكم من متواضع لبس ثيابا شريفة حسنة ،
    والكل خير - لبس الثياب الرثة ولبس الثياب الحسنة - لمن يكون عارفا بحكم هذه وهذه ،
    والكل شر لمن يكون جاهلا بأحكامها ، يقتل البلاد من يعرفها ، وتقتل البلاد من لا يعرفها ،
    اللهم إلا أن يكون الجاهل مرافقا لعارف فحكمه حكم العارف .
    والاكتساب من عين الحكمة ، والكل من الله وإليه .
    الرسالة الخامسة
    =========
    وارد ربانيّ
    وقال ^رض^ : اعلم أن صاحب الحقائق العلوية ضعيف لأن هذا الوصف له عاري لا حقيقيّ ،
    والعلوّ وصف الربوبية ، وكل من اتصف بوصف الربوبية اختيارا فهو مخذول ،
    وصاحب الحقائق السفلية قويّ ، وذلك لكونه اتصف بوصفه السفليّ ،
    وكل من اتصف بوصف العبودية اختيارا فهو منصور .
    والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 13:19