..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2) Empty كتاب: كتاب: رسالة حقيقة الحقائق ورقيقة الرقائق ـ ابن عربي (2)

    مُساهمة من طرف Admin 19/9/2021, 19:02


    فصل في المعرفة

    فالمعرفة على نوعين : معرفة بالعقل : يعني استدلالُ العقل بآياته الكُبرى وعلامته الصغرى، كقوله تعالى : {أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}[الأعراف:185]، ومعرفة الحقِّ به : ولا يمكن هذه المعرفة إلّا بالشهود الصرف، والتجلّي المَحض.

    فمعرفة الحق على قسمين : معرفة كسبيّة ومعرفة بديهيّة، وعند البعض كلُّها كسبيّة، وعند المحقِّقين بعضها كسبيّة وبعضها بديهيّة، فإذا وصل العارف إلى الحق، عرف الحق به، لقوله عليه السلام : (عَرَفْفُ رَبِّي بِرَبِّي) وعِند العقلاء معرفة كسبيّة إذا نظر العاقل بالعقل في الأثر فعرف الموثر بالآثار، وقدمه بحدوث المحدثات، وخلقه بالمخلوقات.

    إذا عرف العارف المعروف الحقيقي به، فهو عارفٌ كامل محقِّق، وإن عرفه بأثره فهو عاقل مستدل، وكل شيء من الأشياء دليل على معرفة الحق، وهذه المعرفة فيها، وذاته تُعرف بصفاته، وصفاته بأسمائه، وأسمائه بأفعاله، وفعاله بآثاره، لأن الأثر يدل على الموثر، ولا تعرف ذاته من حيث الذات أبدًا إلا من حيث الوجود أنه موجود، وأنه واجب الوجود، فإذا عرفت هذا فاعرف الحق في الخلق، فإنه في الخلق ظاهر، لأن وجوده منبسط في أعيان الموجودات، فالوجود في الممكنات ظاهر الحق، فانظر في الموجودات واشهده فيها، لأنه ظاهر فيها، فأسمائه وصفاته وأفعاله وآثاره فاعرفه فيها واشهد بها، فإن العالم مرآت له ظهر فيه، والعالم آيات الله، فلا يُعرف الحق إلا بآياته، ولا تُعلم آياته إلا بالإحاطة الكليَّة، والإحاطة لا تُمكن، والمعرفة لا تمكن، ولكل آية علمٌ لازمٌ لها، وأن كل آية دليل على ذاته وعلى علم من معلوماته، فهذا الدليل يحصل العلم به، والكل دليل علم من علم الحق، وعلم الحق غير متناهي، فالمعرفة هكذا فافهم هذا المعنى، فإن فيه لطائف كثيرة {وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة:255].

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 09:49