حكم قدسيّة ( للشريف الحسني )
(أنــــوار )
1. إنَّ أثرَ معاملَتِهِ يَتَجلى في الإيمانِ ، سَلْباً وإيجابا .
2. لا يليقُ بأمّةٍ سيّدُ البريّة فيها ، ويتأخروا .
3. لا يجوزُ تَحقيقا ، المقارنَةُ بينَ سيّدِ الوُجودِ وشيءٍ مِن الوجود.
4. مَن تعلقَ بالحبيب حلّت لهُ الكراماتُ ، ولو لم يكن مِن أهلِ الوِلايات .
5. الفصلُ بين الرّبِّ تعالى وحبِيبِهِ ضَرْبٌ مِن الكفرِ ، في ملّة التّحقيق .
6. قدرُ سيِّدنا ومولانا رسولِ اللهِ أكبـرُ مَن أنْ يُنافَحَ عنه .
7. مَن أرادَ عِزّ الدّارينِ ، فليتعلّق يومين .
8. عَجبتُ لِمَن يَذكـرُ لَفْظَ القداسَةِ مُجَردًا ، كـيفَ لا يَنْفَطِرُ قلبُهُ إجْلالًا .
9. النّاسُ في تَعَلُّقِهِمْ بمولانا المصطفى درجاتٌ ، الأصفى فالأصفى .
10. دخولُ الحبيب للجِنانِ شرفٌ لها ، وغيابُهُ عنِ النِّيرانِ رحمةً بها .
11. إرْقبوا الحبيبَ في أمّتِهِ ، أنْ يُؤخذُوا بما كَسبَتْ أيديكُم .
12. عَلِمَ مِنا سبحانَهُ عَدَمَ الوفاءِ بِحقُوقِ حبِيبِهِ فَتولاها بِنَفْسِهِ .
13. مُجتَمَعُ الصّحابَةِ ، مَخلُوقٌ لِلرِّسالةِ .
14. إذا لم يكن آلُ رسولِ الله هم أهلُ اللهِ تعالى ، فلا كانَ لله وليا .
15. ليسَ وراءَ هَدْيِهِ مَرْمَى لِعارِفٍ .
16. نحنُ أولى بأهل البّيتِ مِن الشِّيعةِ ، وأولى بالصّحابةِ مِن الوهابيةِ .
17. إنّ للحدِيثِ ظاهِرٌ وباطِنٌ ، ولِكلِّ باطِنٍ ما لا نِهايَةَ مِنَ البُّطُونِ .
18. أيا مَن تَدَّعي التّعلُقَ ، دُونَكَ ذَوي القُربى ، إنْ كنتَ مِنَ الصادِقينَ .
19. لا يزالُ العبدُ يَتعلّقُ بالحبيبِ حتّى يَصْطَفِيهِ ، فَيُفنِيهِ ويُبقِيهِ ، فَيصِيرُ بِهِ ولَهُ.
20. إنّ النُّورَ المحمّديَّ يَتَجلّى في كلّ مَجلِسٍ ذُكِرَ فيه بِخيرٍ .
21. مَن شَهِدَ أنّ قدْرَ الحبيبِ مِن قَدرِ ربِّـه تعالى ، ما ادّعى إدْراكَهُ ، ولا تَجَرّأَ على إنْتِقاصِهِ .
22. تَقَدّسَ وَجْهُ حَبيبِ اللهِ أنْ يَراهُ كلُّ قَلْبٍ لاهٍ .
23. مَن تَصَوّفَ ولَم يَتَعلّقْ لنْ يَتَحقّق ، ومَن تَعَلّقَ ولم يَتَحقّقْ ، فما صَدَقْ .
24. ألا وإنّ ذكْرَ مولانا رَسُولِ اللهِ هو العُرْضَةُ الوُسعى لِنَفحاتِ اللهِ تعالى .
25. إنّ اللهَ يَنظُرُ إلى القلوبِ ، فَيَصْطفي مِنها لِحضرةِ قُربِهِ أعْلَقَها بحبيبِهِ .
26. سَلُوا مِن اللهِ تعالى التّعلّقَ بحبيبِهِ فإنّه إنْ حلَّ في قَلبٍ ما خَلا مِنهُ شَيءٌ .
27. التّعلّقُ يَنْبُوعُ النّـفحاتِ ، وإكسِيرُ الأحْوالِ والمقاماتِ .
28. نومٌ بلا رؤيةٍ فوتٌ ، ويقظةٌ بلا شهودٍ موتٌ .
29. كـنّا زمانًا نَطلُبُ اللهَ تعالى ، فلمَا أذِنَ في الدُّخُولِ دَلَنا على بابِهِ الأعظمِ .
30. أُوصِيكَ أنْ إذا جَمعَتْكَ مُسامَرةً بأحدِ وَرثَـتِهِ أنْ تَسْتَعْرِفَهُ عَن حَقَيقَتِهِ فَهُمُ الأدْرى بها .
31. إذا أرَدْتَ الدُّخُولَ على حَضْرَةِ أيٍّ مِنَ الكُمّلِ ، فادْخُل بِهِ لِكَيما تَغْنَمَ وتَسْلَم .
32. يَومَ تَقُومُ السّاعةُ يَشهَدُ العالَمُون حقّا ، أنْ لا إله إلّا الله و أنّ سيّدَنا ومولانا محمّدا رسول الله .
33. التّعلقُ في القلُوبِ أمانٌ لها مِنَ المكرِ " وما كان اللهُ ليعذبهم وأنت فيهم " .
34. إيمانٌ بلا تَعلُّقٍ ، يُوشِكُ انعدامُهُ .
35. مَن لَقِيَ منكم شَريفًا ، فَليَصحَبْهُ فإنّه يُلَقَّنُ الحكمةَ ، ويُلهمُ الصّوابَ .
36. أيُّمَا حقيقَةٍ لاتَتّصلُ بالحضرةِ المحمّديّةِ ، فهي باطِلَةٌ . و كلّ مَسلَكٍ لا يَصِلُكَ بالأعتابِ المحمديّةِ ، فهو ضَلالٌ .
37. إنّ التعلّقَ في القلُوبِ : نُورٌ وفُرقانٌ ، وحِصنٌ حَصِينٌ .
38. التّوسّلُ والاستغاثَةُ ، عَينُهما التّوكّـلِ و الاسْتعانَةِ .
39. أيُّ طَرِيقٍ لا يَهديكَ إلى التّعلّقِ بالحبيب فهوَ لك عارِضٌ .
40. التّعلّقُ جِبِلِّيٌّ في القلُوبِ ، لولا ظُلْمَةُ النُّفُوسِ .
41. إنّ اللهَ يَنتَـقِمُ لِحَبِيبِهِ ما لاينتـقِمُ لِنَفْسِهِ .
42. بِدايةُ المتّعلّقِ ، نِهايةُ غـيرِهِ .
43. عِشْ مُحَمَّدِيَّ المَبْنَى ، إنْ أرَدْتَ أنْ تَكونَ مُحمَّدِيَّ المعنى .
44. التّصوفُ قصرٌ ، أساسُهُ التّعلّقُ ، وعِمادُهُ الولاءُ .
45. بالحبيبِ كـنّا بَنِي آدَمَ أَكرمَ العالَمينَ ، وكـنّا نحنُ خيرُ أمَّةٍ أُخْرِجَتْ للنّاسِ .
46. إسْتَمْطِرِ الحكمةَ والإلهامَ ، مِن كلامِ اللهِ ورسولِهِ .
47. لصاحِبِ التّعلّقِ سَقْيٌ مِن كلِّ عَينٍ ، لأنّه وَرَدَ أصْلَ العُيونِ .
48. إنّ في الصحابةِ لأُسوَةٌ حسنَةٌ ، لِمن كان يَرجُو الحبيب .
49. التعلَّق يَنُوبُ عن غيرِه ، ولا يَنُوبُ غيرُه عنه .
50. ألا إنّ الفِطرةَ تهدي إلى التّعلّقِ ، وإنّ التّعلّقَ شرطُ التّحقّقِ .
51. سِيرةٌ بلا تَعلّقٍ ، مَضلّةٌ عنِ الحقيقةِ المحمّديّةِ .
52. يقولون إنَّ أهلَ العِشْقِ يَسْتَحْسِنُون مِن أحِبّـتِهِم مَعايِبَهُم ، فكيفَ إنْ كان هذا الحبيبُ كاملَ الحسنِ .
53. ماتَـنَـكَّفَ مخلُوقٌ عنِ التّعلّقِ أبدا ، حتّى أولي العَزْمِ منَ الرُّسلِ عليهم السلام .
54. لوْ أَقْسَمَ صاحبُ التّعلُّقِ على الله لأبرَّهُ ، بجاهِ مولانا رسولِ اللهِ .
55. ثَمَنُ أنْ تَعِيشَ مع الحبيبِ أنْ تَعِيشَ له .
56. معاملةُ الأحبابِ ، مُؤَشِّرُ التَّعَلُّقِ في القلُوبِ .
57. التّـقرُّبُ بمولانا رسولِ الله قَطْعِيُّ القَــبُولِ.
58. ليسَتْ علاقةُ الحبيبِ بربِّه تعالى ، مقصورَةً على الوحْيِّ ، ولا الوَحْيُّ مقصورٌ على القرآنِ .
59. لا إيمانَ لِمنْ لا تَعلّقَ له ، بلْ ولا إسْلامَ لهُ .
60. لسيّدِ الوجودِ في تَنَزُلاتِه خصوصياتٌ ، محتُومٌ على أهلِ كلّ عالَمٍ أنْ يَعْرِفوها ، ليلاَ يَتَعَدَّوا حُدُودَها.
61. إِجْعَلْ لك وِرْدًا مِن قراءَةِ الحدِيثِ النَّبَوِي ، يُكْسِبْك عِلْمًا ونُورًا وعِرفانًا .
62. أقربُ ما تَجِدْهُ ، في آل بَيْتِه ووَرَثَتِه .
63. ما الإنسانُ بلا تَعلّقٍ إلّا كالبَهِـيمَةِ ، بلْ هوَ أضَلُّ .
64. لولا تَعَرُفُه لَما اهْتَدى الخلقُ إلى معرفتِه .
65. لايَتِمُّ التوحيدُ إلاّ بالتَّوسُّلِ به وإلاّ فما معنى الشهادتين .
66. ما تعلّق قلبٌ ، إلا ّلتقواه ، إذِ المرءُ على دينِ خليلِه .
67. التّعلّقُ أساسُ الإسلامِ ، قبلَ كونِهِ بابًا للإيمانِ ، ومَعِينًا للإحسانِ .
68. بَيتٌ لا محمّدَ فيه، بوارٌ أهلُه .
69. مَن دَخَلَ الأمورَ بجاهِ المصطفى ، خرج منها غانِما مُعافى .
70. بوجدانِ التّعلّقِ ، تُسْتَجْلَبُ التّـقوى واليقينُ .
71. عليك بسيِّرِ الصالحين ، فإنّها نماذجَ تفصيليةً ، لمجملِ السيرةِ المحمدية .
72. الإستغفارُ بسيّدنا رسولِ الله شرْطٌ في قَـبُولِ التوبةِ ( ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم ...).
73. مِن الإحسانِ ما لايَجبُ لِوالدِينا ، فهوَ أبو الأرواحِ معَ الأجسادِ ، بل هو أصلُ الوُجودِ والمُدودِ . يَلْزمُ لجنابِهِ
74. مَن شَهِدَ بالوَحدانـيّةِ صِرفًا فَقدْ كَفرَ ، حتّى يَمْزُجَها بِشُهودِ الرّسالةِ ، تَصرِيحًا أو ضِمنًا .
75. التعلقُ بُراقُ الطريقِ ، يَحمِلُ مُرِيدِيهِ ، إلى بلدٍ لم يكونوا بالِغِيهِ ، إلاّ بشِّقِ الأنفُسِ.
76. يَرِثُ علماءُ كلِّ زمانٍ مِن الشَّارع الحكيمِ ما يَلِيقُ بأهلِهِم .
77. لاتَحقُّقَ إلّا بالتّعلّقِ ، ولا ولايةَ إلّا بالولاءِ .
78. لكلّ مخلوقٍ في الوُجودِ ، رقيقةٌ تَصِلُهُ بالمحتِدِ الأكـبرِ ، ومنها يكونُ الإستمدادُ .
79. لن تَعِيَ القرآنَ ، حتّى تَسْمَعَهُ مِن صاحِبِهِ .
80. مَن تَبصَّرَ بالسّيرةِ ، تيقّنَ أنّ وراءَها ما وراءَها ، مِنَ الحقائِقِ .
81. لولم يُوجَبِ التّعلّقُ شَرعـا ، لأَوْجَبَتْهُ الفِطْرةُ القَوِيمةُ ، والعقلُ السّلِيمُ .
82. ما ذاقَ لذَّةَ الإيمانِ ، مَن لم يَسْكرْ بخَمرةِ التّعلّقِ .
83. محبّةُ الحبيبِ نورٌ ونارٌ : نورٌ لإجلاءِ الأسرارِ ، ونارٌ لجلاءِ الأغيارِ .
84. من تَفانَى في التّعلّقِ ، فقدْ أتى السّعادَةَ مِن بابِها .
85. قلبٌ بِلا تَعلُّقٍ : خَرابٌ خرابٌ خرابٌ .
86. لاتحجبكَ كثائِفُ الآثارِ ، عن شُهودِ النّوامِيسِ المحمّديّة الساريّةِ في كوامِنها ، فإنّه ما خلت ذرّةٌ مِن أنوارِهِ r .
87. كفى بالولاءِ تَعلُّــقًا ، وكفى بهِ سَبيلًا .
88. إتّباعٌ بلا اجتماعٍ ، إنقطاعٌ .
89. لا يَسْتَشْعِرِ التّعلّقَ ، إلّا مَن كانَ لهُ قلْبٌ ، أو ألقى السّمع وهو شهيد .
90. كيف لا نُحبُّ الحبيبَ أكثرَ مِن أنفُسِنا، وهو نورُ قلوبِنا، بل سرُّ أرواحِنا ، بل مَحتِدُ أسرارِنا.
91. وجبَ له مِن الحقُوقِ ، ما يجِبُ لكلِّ ذي فضلٍ علينا ، بالأصالةِ وزيادَةٌ .
92. ما اتّصلَ ذِكـرٌ بحضرةِ الحقّ تعالى ، حتّى يُـقرنَ بذكرهِ ، لَفْظًا أو شُهُودًا .
93. لن تَعِيَ القرآنَ ، حتّى تَسْمَعَهُ مِن صاحِبِهِ .
94. من يرد الله أن يجتبيه له ، يشرح صدره للتّعلق والولاء .
95. كفاكَ بِشُهودِ الحبيبِ حُضورًا وخُشوعـًا.
96. رويدك ياعاشق الجنان ، هاهو مصدرها .
97. مَن لم يَكفِيهِ التّعلّقُ ، فلا كـفاهُ اللهُ .
98. إغرِس بَذْرَةَ التّعلّقِ في أرْضَي الخُلطَةِ واللُّقمَةِ ، فذلك أزكى لها .
99. إذَا الكلُّ خطبَ الفردوسَ ، فمَن لِجمالِ الحبيب ؟.
100. ما ارتَـقى الأصحابُ ولا الأقطابُ ، إلّا بالتّعلّقِ والوَلاءِ .
101. لو ُملِئتْ القُلُوبُ بمحَبَّـتِهِ لَما شَبَعِتْ مِنَ القرآنِ .
102. الإيمانُ إذا لم يُـفِدْ يَقِينًا فهو أخُ النّـفاقِ ، واليقينُ إذا لم يُـفِدْ تَعلقًا فهو أخُ الشّركِ .
103. مُوالاةُ الأشرافِ ، تَعدِلُ مقامَ الشّيخَ المُرَبّي .
104. ما خابَ مَن قَدّمَ الصّلاةَ على الحبيبِ .
105. مَن لم يَجِدْهُ في مَحجَّةِ الشّريعةِ ، فهو له في مَدرجَةِ الطّريقةِ أفقدُ ، وناهِيهِ عنْ لُجَّةِ الحقيقةِ .107. لا يَصلُحُ آخِرُ هذهِ الأمّةُ ، إلّا بما صلَحَ بِهِ أولُها ، وذلك بالتّعلُّقِ والوَلاءِ .
108. كلّما زاد الزّمان اغترابا ، إزداد نور الحبيب اقترابا .
109. المتيقّنون هلكى إلّا المتعلّقون ، والمتعلّقون هلكى إلّا الموالون ، وقليل ماهم الموالون .
110. مهما إنجذبَ العارفون فمبتداهم مِن التّعلّقِ ، ومهما عرجوا فمنتهاهم إلى النّعالِ .
111. لاتأسى من بُعدِ الحبيب عن دارِكَ ، ولكن من بعده عن بالِكَ .
112. الولاءُ منشورُ الولايةِ .
113. ساعةُ فرحٍ بفضل اللهِ وبرحمته ، أوفى من إجتهادِ السنين .
114. كفى بالسنّةِ سُلوكا .
115. "نحن قومٌ أعزّنا اللهُ بسيِّدنا رسولِ اللهِ ، فإنِ ابْـتَغَينا العِزّةَ في غـيرِهِ أذلّنا اللهُ ."
حكم غيبيّة ( للشريف الحسني )
(أسرار)
1. أُجْمِلَتِ الآبادُ في المَحتِدِ الهُيولانيِّ ، جَمعًا وَحْدانِـيّا .
2. الفَرقُ رَهنُ التّـنزُّلِ ، والجمعُ غايَةُ الغاياتِ ، كما كان بادِ البِدياتِ .
3. لكلّ شهادة غيوب ، ولكل غيب سرائر ، ولكل سريرة عماء ، وهو المحتد الأمّيّ .
4. إنّ أرباب الغيب ليطلبون الحقيقة المحمّدية ، كما يطلبها أصحاب الشّهادة .
5. البَرزخِيّةُ حَضرةُ اللُّزُومِيّةِ ، فمِن دونِها لا إتّصافٌ ولا إئتلافٌ .
6. لا سَبيلَ للمَعايِـيرِ النَّظريّـةِ ولا البصريّـةِ على حضرةِ الكـنهِ ، وإنّما بأنوارهِ تُكشَفُ أسرارُه.
7. السّلوكُ سُلوكانِ إبتداءً بقطعِ البَينِ بالعَينِ ، وانتهاءً في العَينِ ، وهكذا في عُيونِ العَينِ .
8. إنّ الدّينَ عندَ التّحقُّقِ ، جمعُ الجمعِ إبتداءً بالإسْلامِ .
9. تَقدّسَتْ نُقطَةُ النُّونِ ، حتّى عنِ الغَيبِ المَـكنُونِ .
10. مَن بَطْنِ الهُويّةِ انْفَلَقَتْ الأنـيَّةُ ، ومِن صُلْبِ الأنـيَّةِ انْبَجَسَتْ الدَّوائِرُ .
11. ظاهِرُكَ أبدٌ مُتَنَزِّلٌ ، وباطِنُكَ قُدْسٌ مُتَأزِّلٌ .فَفِيكَ المُأَمَلُ ، وعليكَ المُعَوَّلُ .
12. الآزالُ لا تَزُولُ بالإنْزالِ ، والآبادُ لا تَبِيدُ بالإتّحادِ ، وما بَينَهما أينٌ و لابَينٌ ، بل العَينٌ .
13. لَو كُشِفَتِ الحقيقةُ ، لآمَنَ مَن في الإمكانِ كلّهُم جَميعًا .
14. بَينُونَةُ العَينِ رَحمةً ، حتَّى لأهلِ القُدرَةِ .
15. صِرافَةُ الإطلاقِ تَقتـَضِي : أن لاحُدودَ ولا قُيودَ ولا شُهودَ ، ولا تَوصِيفَ ولا تَكـيِّيفَ ولا تَعريفَ ، ولا حَتّى التَنْزيهَ عن هَذا.
16. استمدادُ الآثارِ مِنَ الأنوارِ نُورٌ، واسْتمدادُ الأنوارِ مِنَ الأسرارِ سِرٌّ ، واستمدادُ الأسرارِ مِنَ الكـنزيّةِ سِرُّ السِّرِّ وغَيبِ الغَيبِ ، بل حقيقَةُ الإسرارِ والغِيّابِ .
17. مِن وجْهِ المَظهريّـةِ بَرقَتِ الشّهاداتُ ، وفي بَطنِه غارَتِ الغُيُوبُ .
18. إرتَقَمَتِ الكُتُبُ في السُّطُورِ ، والسُّطُورُ في الكَلامِ ، والكَلِمُ في الحروفِ ، والأحْرُفُ في الباءِ ، والباءُ في النُّـقطةِ .
19. انطَلَقَتْ سَذاجَةُ النُّونِ ، عَن قُيُودِ القُدْرَةِ والحِكمَةِ .
20. بسِرِّ الإرادَةِ تجلَّتِ الذّاتُ ، وبأنوارِها تَنزّلتِ الصِّفاتُ ، وبِدِثارِها تمدّدَتِ الأفعالُ .
21. تجلَّتْ صِلاتُ العينِ على الكُثبانِ بِطَرْفَةِ عَـينٍ ، فَمَحَقَتِ الأينَ والبَينَ والغَينَ ، فكيفَ بالخُـلُودِ .
22. ما انْفَـتَقَتِ العينُ مِن رَتْـقَةِ الآزالِ ، إلّا لِتَهدِيَ الآبادَ إلى الكـنُوزِ .
23. مشكاةُ الأنوارِ أظهرُ مَن أنْ يَحْجُبُها زائلٌ ، وأعزُّ مَن أنْ يُكافحها غافِلٌ.
24. للحضرة المحمديّة مِن الأسماءِ ، مِقدار ما في الكونِ مِن أشياءِ .
25. تَنزهَ المجلى ، عنِ القرينِ والمثالِ ، فحبيبُ الأحدِ أحدٌ .
26. دون الحقيقةِ المحمّديّةِ سَبعونَ ألفِ حجابٍ مِن نُورٍ ، وإنّ دُون أدْناها الإعدامُ .
27. على قدْرِ فنائِكَ في الحضائر المحمّديّةِ ، يكُنْ بَقاؤكَ بالخدائر الإلهيّة .
28. لا مُرادَ للهِ مِن خلْقِهِ و أمْرِهِ ، إلّا حَبيبَهُ .
29. ما قدَرَ الكُمّلَ حقَّ قدْرِهِمْ ، مَن فَصَلَهُم عنْ مَصدَرِهِم .
30. كلّ إسْمٍ للحقّ سبحانَهُ يَسْتَلْزِمُ ، أنْ يكون لَقَبًا للمجلى بالمَظهرِيّةِ .
31. عَبْدُ اللهِ حَقيقَةً ، هوَ العبدُ الذاتيّ ، وكلُّ السِّوى له عَبيدٌ .
32. منزلةُ النُّورِ المحمدي مِن الوُجود ، مَنزلةُ الرُّوحِ مِن الجسدِ .
33. كلُّ الوجودِ يَعبدُ الله غيبًا ، غير سيّدِ الوُجودِ فإنّه يَعبدُه شهادةً ( وليس الخبر كالمعاينة) .
34. إذا أرَدْتَ أنْ تَرى اللهَ حقيقةً ، فاشهدهُ في المِرآة المحمّديّةِ ، لأنها الأصفى له .
35. لو ظَهَرَتْ حقيقتُهُ في عالمِ الإمكانِ كما هيَ ، لَتَعطّلَ الوجودُ .
36. جلّت الحقيقةُ المحمديّةُ ، أن تُجْتلى في هذه الدّار .
37. خَلق اللهُ الإنسانَ الكاملَ له ليظهرَ به ، وخلقَ العالمَ للإنسانِ الكاملِ ليظهر به .
38. كأنّ يومَ القيامةِ سَرْحٌ ، لِتكرِيمِ سيّدِ الوُجود .
39. ما حياةُ الحبيبِ بينَ المُمكناتِ ، إلاّ كضربِ المِثال .
40. دونَك أدْرِك رُوحَكَ ، أيا مُدَّعِي عِرفانِ الحقيقةِ المحمّديّـةِ .
41. كلُّ ما خَطَرَ بـبالِكَ ، فَالحقيقَةُ المحمديّة فوقَ ذلك .
42. لوْ بَطَنَ القرآنُ في الحَقِيقَةِ الأحمديّة ، لَظَهَرَ جَلِيًّا في السِيرَةِ المحمّديّة.
43. الحقيقةُ المحمديّةُ من الغيبِ ، الّذي تَفَرّدَ به علاّمُ الغُيُوبِ .
44. لولا التّـنزلاتُ المحمديّةُ ، لَما كانتْ الترقـيّاتُ الوجودِيَّةُ .
45. كلّ ذرّةٍ في الوجودِ لها مظهريّـتُها الخاصّةُ منه وهو مَحْـِتدُ الكلِّ .
46. يومَ يُكشَفُ عن ساقٍ، تَنْجَلِي الحقيقةُ المحمديَّةُ ، المتلَبِسَةُ في دُنيا الإدِّعاءِ.
47. تَبصَّرْ بحقيقَتِكَ يأيّها الإنسانُ ، فأنتَ مِنَ النّورِ المحمّديِّ وإليهِ ، وفيكَ تَنطَوِي أسرارُهُ .
48. تجلّى سبحانَهُ بذاتِه لذاتِه ، فأظهَرَ النُّورَ المحمّدي وأجملَ فيه جميعَ الحقائِقِ وَأَبْهَمَ .
49. تجلّتِ المظاهرُ المحمّديةُ على الأكوان ، بتَسَتُّرِ بعضِها بالبَعضِ ، ومِن وراءِ حِجَابٍ .
50. كلُّ خِصيصَةٍ لموجودٍ ، فهي بالأولى لسيِّد الوجودِ ، والجزءُ عينةُ الكلِّ .
51. ما تشرَف بالأخذِ عن الله بلا واسطةٍ ، إلاّ مَن هو للكلّ واسطةٌ .
52. لولا سَرَيانُ الأسرارِ والأنوارِ المحمديّةِ في القرباتِ ، لَما صحَّتْ عباداتٌ ، ولا تعريفاتٌ .
53. إنّ للمتقين ترقياً أبدِيًّا ، في الحقيقة المحمديّة ، ولا نهايةَ لهم كما لاغاية لها .
54. لا يُفتَحُ لأحدٍ في مقامٍ إلاّ من بابِ تحقُقِهِ بذلك المقام ، ( لقد كان لكم في ..
55. لا تَلْفَيَنَّ حَضرةً ولا نسبةً إلهيةً ، إلاّ وله بها ظهورٌ ومثليّةٌ { وله المثل الأعلى ...
56. إنّ لله رجالٌ، إذا رُؤوا ذُكِرَ الحبيبُ .
57. تعالتِ الحقيقةُ المحمّديّةُ أن تُرى كماهيّه ، فأبصِرْ بها إذا ما تنزَّلتْ رُوحًا أوْ جَسَدًا .
58. لولاه ماظهرَ الوُجودُ ، ولو زال مابـقيَ أحدٌ في الوُجودِ .
59. يَـتربّى أهلُ البُرهانِ على شَريعتِهِ ، وأهلُ العيانِ على رَوحانِيّـتِهِ " قد عَلِمَ كلُّ أناسٍ مَشْرَبَهُم " .
60. مِن حِرصِهِ الحبيبِ على أُمّتِهِ ، أنْ إِسْتَعملَ سَلَفَها لِخَلَفِها .
61. إنّ التنزلاتِ البشريّةِ ، لاتطمسُ نورُ الحقيقةِ القدسيّةِ .
62. لايتأتّى التّحقق بالحلّة الكنتيّةِ ، إلّا بعدَ الإنصهارِ في بوتقةِ المحبوبية .
63. الشّفاعة مَظهرُ للرّحمة المحمّديّة ، تعملُ على إحالةِ العدلِ إلى فضلٍ ، وهي لازمةُ للنّعوت .
64. الخلقُ كلُّهم حَمقى في كـنهِهِ واقرَأْ " وتراهُم يَـنظُرُونَ إليكَ وهم لايُـبصِرُونَ "
65. للحضرةِ المحمّديّة من الكمالات ، مقدار ما للحضرة الإلهيّة من التنزلاتِ .
66. العجزُ عن إدراكِ الحقيقة المحمديّة ، هو عين الإدراك .
(أنــــوار )
1. إنَّ أثرَ معاملَتِهِ يَتَجلى في الإيمانِ ، سَلْباً وإيجابا .
2. لا يليقُ بأمّةٍ سيّدُ البريّة فيها ، ويتأخروا .
3. لا يجوزُ تَحقيقا ، المقارنَةُ بينَ سيّدِ الوُجودِ وشيءٍ مِن الوجود.
4. مَن تعلقَ بالحبيب حلّت لهُ الكراماتُ ، ولو لم يكن مِن أهلِ الوِلايات .
5. الفصلُ بين الرّبِّ تعالى وحبِيبِهِ ضَرْبٌ مِن الكفرِ ، في ملّة التّحقيق .
6. قدرُ سيِّدنا ومولانا رسولِ اللهِ أكبـرُ مَن أنْ يُنافَحَ عنه .
7. مَن أرادَ عِزّ الدّارينِ ، فليتعلّق يومين .
8. عَجبتُ لِمَن يَذكـرُ لَفْظَ القداسَةِ مُجَردًا ، كـيفَ لا يَنْفَطِرُ قلبُهُ إجْلالًا .
9. النّاسُ في تَعَلُّقِهِمْ بمولانا المصطفى درجاتٌ ، الأصفى فالأصفى .
10. دخولُ الحبيب للجِنانِ شرفٌ لها ، وغيابُهُ عنِ النِّيرانِ رحمةً بها .
11. إرْقبوا الحبيبَ في أمّتِهِ ، أنْ يُؤخذُوا بما كَسبَتْ أيديكُم .
12. عَلِمَ مِنا سبحانَهُ عَدَمَ الوفاءِ بِحقُوقِ حبِيبِهِ فَتولاها بِنَفْسِهِ .
13. مُجتَمَعُ الصّحابَةِ ، مَخلُوقٌ لِلرِّسالةِ .
14. إذا لم يكن آلُ رسولِ الله هم أهلُ اللهِ تعالى ، فلا كانَ لله وليا .
15. ليسَ وراءَ هَدْيِهِ مَرْمَى لِعارِفٍ .
16. نحنُ أولى بأهل البّيتِ مِن الشِّيعةِ ، وأولى بالصّحابةِ مِن الوهابيةِ .
17. إنّ للحدِيثِ ظاهِرٌ وباطِنٌ ، ولِكلِّ باطِنٍ ما لا نِهايَةَ مِنَ البُّطُونِ .
18. أيا مَن تَدَّعي التّعلُقَ ، دُونَكَ ذَوي القُربى ، إنْ كنتَ مِنَ الصادِقينَ .
19. لا يزالُ العبدُ يَتعلّقُ بالحبيبِ حتّى يَصْطَفِيهِ ، فَيُفنِيهِ ويُبقِيهِ ، فَيصِيرُ بِهِ ولَهُ.
20. إنّ النُّورَ المحمّديَّ يَتَجلّى في كلّ مَجلِسٍ ذُكِرَ فيه بِخيرٍ .
21. مَن شَهِدَ أنّ قدْرَ الحبيبِ مِن قَدرِ ربِّـه تعالى ، ما ادّعى إدْراكَهُ ، ولا تَجَرّأَ على إنْتِقاصِهِ .
22. تَقَدّسَ وَجْهُ حَبيبِ اللهِ أنْ يَراهُ كلُّ قَلْبٍ لاهٍ .
23. مَن تَصَوّفَ ولَم يَتَعلّقْ لنْ يَتَحقّق ، ومَن تَعَلّقَ ولم يَتَحقّقْ ، فما صَدَقْ .
24. ألا وإنّ ذكْرَ مولانا رَسُولِ اللهِ هو العُرْضَةُ الوُسعى لِنَفحاتِ اللهِ تعالى .
25. إنّ اللهَ يَنظُرُ إلى القلوبِ ، فَيَصْطفي مِنها لِحضرةِ قُربِهِ أعْلَقَها بحبيبِهِ .
26. سَلُوا مِن اللهِ تعالى التّعلّقَ بحبيبِهِ فإنّه إنْ حلَّ في قَلبٍ ما خَلا مِنهُ شَيءٌ .
27. التّعلّقُ يَنْبُوعُ النّـفحاتِ ، وإكسِيرُ الأحْوالِ والمقاماتِ .
28. نومٌ بلا رؤيةٍ فوتٌ ، ويقظةٌ بلا شهودٍ موتٌ .
29. كـنّا زمانًا نَطلُبُ اللهَ تعالى ، فلمَا أذِنَ في الدُّخُولِ دَلَنا على بابِهِ الأعظمِ .
30. أُوصِيكَ أنْ إذا جَمعَتْكَ مُسامَرةً بأحدِ وَرثَـتِهِ أنْ تَسْتَعْرِفَهُ عَن حَقَيقَتِهِ فَهُمُ الأدْرى بها .
31. إذا أرَدْتَ الدُّخُولَ على حَضْرَةِ أيٍّ مِنَ الكُمّلِ ، فادْخُل بِهِ لِكَيما تَغْنَمَ وتَسْلَم .
32. يَومَ تَقُومُ السّاعةُ يَشهَدُ العالَمُون حقّا ، أنْ لا إله إلّا الله و أنّ سيّدَنا ومولانا محمّدا رسول الله .
33. التّعلقُ في القلُوبِ أمانٌ لها مِنَ المكرِ " وما كان اللهُ ليعذبهم وأنت فيهم " .
34. إيمانٌ بلا تَعلُّقٍ ، يُوشِكُ انعدامُهُ .
35. مَن لَقِيَ منكم شَريفًا ، فَليَصحَبْهُ فإنّه يُلَقَّنُ الحكمةَ ، ويُلهمُ الصّوابَ .
36. أيُّمَا حقيقَةٍ لاتَتّصلُ بالحضرةِ المحمّديّةِ ، فهي باطِلَةٌ . و كلّ مَسلَكٍ لا يَصِلُكَ بالأعتابِ المحمديّةِ ، فهو ضَلالٌ .
37. إنّ التعلّقَ في القلُوبِ : نُورٌ وفُرقانٌ ، وحِصنٌ حَصِينٌ .
38. التّوسّلُ والاستغاثَةُ ، عَينُهما التّوكّـلِ و الاسْتعانَةِ .
39. أيُّ طَرِيقٍ لا يَهديكَ إلى التّعلّقِ بالحبيب فهوَ لك عارِضٌ .
40. التّعلّقُ جِبِلِّيٌّ في القلُوبِ ، لولا ظُلْمَةُ النُّفُوسِ .
41. إنّ اللهَ يَنتَـقِمُ لِحَبِيبِهِ ما لاينتـقِمُ لِنَفْسِهِ .
42. بِدايةُ المتّعلّقِ ، نِهايةُ غـيرِهِ .
43. عِشْ مُحَمَّدِيَّ المَبْنَى ، إنْ أرَدْتَ أنْ تَكونَ مُحمَّدِيَّ المعنى .
44. التّصوفُ قصرٌ ، أساسُهُ التّعلّقُ ، وعِمادُهُ الولاءُ .
45. بالحبيبِ كـنّا بَنِي آدَمَ أَكرمَ العالَمينَ ، وكـنّا نحنُ خيرُ أمَّةٍ أُخْرِجَتْ للنّاسِ .
46. إسْتَمْطِرِ الحكمةَ والإلهامَ ، مِن كلامِ اللهِ ورسولِهِ .
47. لصاحِبِ التّعلّقِ سَقْيٌ مِن كلِّ عَينٍ ، لأنّه وَرَدَ أصْلَ العُيونِ .
48. إنّ في الصحابةِ لأُسوَةٌ حسنَةٌ ، لِمن كان يَرجُو الحبيب .
49. التعلَّق يَنُوبُ عن غيرِه ، ولا يَنُوبُ غيرُه عنه .
50. ألا إنّ الفِطرةَ تهدي إلى التّعلّقِ ، وإنّ التّعلّقَ شرطُ التّحقّقِ .
51. سِيرةٌ بلا تَعلّقٍ ، مَضلّةٌ عنِ الحقيقةِ المحمّديّةِ .
52. يقولون إنَّ أهلَ العِشْقِ يَسْتَحْسِنُون مِن أحِبّـتِهِم مَعايِبَهُم ، فكيفَ إنْ كان هذا الحبيبُ كاملَ الحسنِ .
53. ماتَـنَـكَّفَ مخلُوقٌ عنِ التّعلّقِ أبدا ، حتّى أولي العَزْمِ منَ الرُّسلِ عليهم السلام .
54. لوْ أَقْسَمَ صاحبُ التّعلُّقِ على الله لأبرَّهُ ، بجاهِ مولانا رسولِ اللهِ .
55. ثَمَنُ أنْ تَعِيشَ مع الحبيبِ أنْ تَعِيشَ له .
56. معاملةُ الأحبابِ ، مُؤَشِّرُ التَّعَلُّقِ في القلُوبِ .
57. التّـقرُّبُ بمولانا رسولِ الله قَطْعِيُّ القَــبُولِ.
58. ليسَتْ علاقةُ الحبيبِ بربِّه تعالى ، مقصورَةً على الوحْيِّ ، ولا الوَحْيُّ مقصورٌ على القرآنِ .
59. لا إيمانَ لِمنْ لا تَعلّقَ له ، بلْ ولا إسْلامَ لهُ .
60. لسيّدِ الوجودِ في تَنَزُلاتِه خصوصياتٌ ، محتُومٌ على أهلِ كلّ عالَمٍ أنْ يَعْرِفوها ، ليلاَ يَتَعَدَّوا حُدُودَها.
61. إِجْعَلْ لك وِرْدًا مِن قراءَةِ الحدِيثِ النَّبَوِي ، يُكْسِبْك عِلْمًا ونُورًا وعِرفانًا .
62. أقربُ ما تَجِدْهُ ، في آل بَيْتِه ووَرَثَتِه .
63. ما الإنسانُ بلا تَعلّقٍ إلّا كالبَهِـيمَةِ ، بلْ هوَ أضَلُّ .
64. لولا تَعَرُفُه لَما اهْتَدى الخلقُ إلى معرفتِه .
65. لايَتِمُّ التوحيدُ إلاّ بالتَّوسُّلِ به وإلاّ فما معنى الشهادتين .
66. ما تعلّق قلبٌ ، إلا ّلتقواه ، إذِ المرءُ على دينِ خليلِه .
67. التّعلّقُ أساسُ الإسلامِ ، قبلَ كونِهِ بابًا للإيمانِ ، ومَعِينًا للإحسانِ .
68. بَيتٌ لا محمّدَ فيه، بوارٌ أهلُه .
69. مَن دَخَلَ الأمورَ بجاهِ المصطفى ، خرج منها غانِما مُعافى .
70. بوجدانِ التّعلّقِ ، تُسْتَجْلَبُ التّـقوى واليقينُ .
71. عليك بسيِّرِ الصالحين ، فإنّها نماذجَ تفصيليةً ، لمجملِ السيرةِ المحمدية .
72. الإستغفارُ بسيّدنا رسولِ الله شرْطٌ في قَـبُولِ التوبةِ ( ولو أنّهم إذ ظلموا أنفسهم ...).
73. مِن الإحسانِ ما لايَجبُ لِوالدِينا ، فهوَ أبو الأرواحِ معَ الأجسادِ ، بل هو أصلُ الوُجودِ والمُدودِ . يَلْزمُ لجنابِهِ
74. مَن شَهِدَ بالوَحدانـيّةِ صِرفًا فَقدْ كَفرَ ، حتّى يَمْزُجَها بِشُهودِ الرّسالةِ ، تَصرِيحًا أو ضِمنًا .
75. التعلقُ بُراقُ الطريقِ ، يَحمِلُ مُرِيدِيهِ ، إلى بلدٍ لم يكونوا بالِغِيهِ ، إلاّ بشِّقِ الأنفُسِ.
76. يَرِثُ علماءُ كلِّ زمانٍ مِن الشَّارع الحكيمِ ما يَلِيقُ بأهلِهِم .
77. لاتَحقُّقَ إلّا بالتّعلّقِ ، ولا ولايةَ إلّا بالولاءِ .
78. لكلّ مخلوقٍ في الوُجودِ ، رقيقةٌ تَصِلُهُ بالمحتِدِ الأكـبرِ ، ومنها يكونُ الإستمدادُ .
79. لن تَعِيَ القرآنَ ، حتّى تَسْمَعَهُ مِن صاحِبِهِ .
80. مَن تَبصَّرَ بالسّيرةِ ، تيقّنَ أنّ وراءَها ما وراءَها ، مِنَ الحقائِقِ .
81. لولم يُوجَبِ التّعلّقُ شَرعـا ، لأَوْجَبَتْهُ الفِطْرةُ القَوِيمةُ ، والعقلُ السّلِيمُ .
82. ما ذاقَ لذَّةَ الإيمانِ ، مَن لم يَسْكرْ بخَمرةِ التّعلّقِ .
83. محبّةُ الحبيبِ نورٌ ونارٌ : نورٌ لإجلاءِ الأسرارِ ، ونارٌ لجلاءِ الأغيارِ .
84. من تَفانَى في التّعلّقِ ، فقدْ أتى السّعادَةَ مِن بابِها .
85. قلبٌ بِلا تَعلُّقٍ : خَرابٌ خرابٌ خرابٌ .
86. لاتحجبكَ كثائِفُ الآثارِ ، عن شُهودِ النّوامِيسِ المحمّديّة الساريّةِ في كوامِنها ، فإنّه ما خلت ذرّةٌ مِن أنوارِهِ r .
87. كفى بالولاءِ تَعلُّــقًا ، وكفى بهِ سَبيلًا .
88. إتّباعٌ بلا اجتماعٍ ، إنقطاعٌ .
89. لا يَسْتَشْعِرِ التّعلّقَ ، إلّا مَن كانَ لهُ قلْبٌ ، أو ألقى السّمع وهو شهيد .
90. كيف لا نُحبُّ الحبيبَ أكثرَ مِن أنفُسِنا، وهو نورُ قلوبِنا، بل سرُّ أرواحِنا ، بل مَحتِدُ أسرارِنا.
91. وجبَ له مِن الحقُوقِ ، ما يجِبُ لكلِّ ذي فضلٍ علينا ، بالأصالةِ وزيادَةٌ .
92. ما اتّصلَ ذِكـرٌ بحضرةِ الحقّ تعالى ، حتّى يُـقرنَ بذكرهِ ، لَفْظًا أو شُهُودًا .
93. لن تَعِيَ القرآنَ ، حتّى تَسْمَعَهُ مِن صاحِبِهِ .
94. من يرد الله أن يجتبيه له ، يشرح صدره للتّعلق والولاء .
95. كفاكَ بِشُهودِ الحبيبِ حُضورًا وخُشوعـًا.
96. رويدك ياعاشق الجنان ، هاهو مصدرها .
97. مَن لم يَكفِيهِ التّعلّقُ ، فلا كـفاهُ اللهُ .
98. إغرِس بَذْرَةَ التّعلّقِ في أرْضَي الخُلطَةِ واللُّقمَةِ ، فذلك أزكى لها .
99. إذَا الكلُّ خطبَ الفردوسَ ، فمَن لِجمالِ الحبيب ؟.
100. ما ارتَـقى الأصحابُ ولا الأقطابُ ، إلّا بالتّعلّقِ والوَلاءِ .
101. لو ُملِئتْ القُلُوبُ بمحَبَّـتِهِ لَما شَبَعِتْ مِنَ القرآنِ .
102. الإيمانُ إذا لم يُـفِدْ يَقِينًا فهو أخُ النّـفاقِ ، واليقينُ إذا لم يُـفِدْ تَعلقًا فهو أخُ الشّركِ .
103. مُوالاةُ الأشرافِ ، تَعدِلُ مقامَ الشّيخَ المُرَبّي .
104. ما خابَ مَن قَدّمَ الصّلاةَ على الحبيبِ .
105. مَن لم يَجِدْهُ في مَحجَّةِ الشّريعةِ ، فهو له في مَدرجَةِ الطّريقةِ أفقدُ ، وناهِيهِ عنْ لُجَّةِ الحقيقةِ .107. لا يَصلُحُ آخِرُ هذهِ الأمّةُ ، إلّا بما صلَحَ بِهِ أولُها ، وذلك بالتّعلُّقِ والوَلاءِ .
108. كلّما زاد الزّمان اغترابا ، إزداد نور الحبيب اقترابا .
109. المتيقّنون هلكى إلّا المتعلّقون ، والمتعلّقون هلكى إلّا الموالون ، وقليل ماهم الموالون .
110. مهما إنجذبَ العارفون فمبتداهم مِن التّعلّقِ ، ومهما عرجوا فمنتهاهم إلى النّعالِ .
111. لاتأسى من بُعدِ الحبيب عن دارِكَ ، ولكن من بعده عن بالِكَ .
112. الولاءُ منشورُ الولايةِ .
113. ساعةُ فرحٍ بفضل اللهِ وبرحمته ، أوفى من إجتهادِ السنين .
114. كفى بالسنّةِ سُلوكا .
115. "نحن قومٌ أعزّنا اللهُ بسيِّدنا رسولِ اللهِ ، فإنِ ابْـتَغَينا العِزّةَ في غـيرِهِ أذلّنا اللهُ ."
حكم غيبيّة ( للشريف الحسني )
(أسرار)
1. أُجْمِلَتِ الآبادُ في المَحتِدِ الهُيولانيِّ ، جَمعًا وَحْدانِـيّا .
2. الفَرقُ رَهنُ التّـنزُّلِ ، والجمعُ غايَةُ الغاياتِ ، كما كان بادِ البِدياتِ .
3. لكلّ شهادة غيوب ، ولكل غيب سرائر ، ولكل سريرة عماء ، وهو المحتد الأمّيّ .
4. إنّ أرباب الغيب ليطلبون الحقيقة المحمّدية ، كما يطلبها أصحاب الشّهادة .
5. البَرزخِيّةُ حَضرةُ اللُّزُومِيّةِ ، فمِن دونِها لا إتّصافٌ ولا إئتلافٌ .
6. لا سَبيلَ للمَعايِـيرِ النَّظريّـةِ ولا البصريّـةِ على حضرةِ الكـنهِ ، وإنّما بأنوارهِ تُكشَفُ أسرارُه.
7. السّلوكُ سُلوكانِ إبتداءً بقطعِ البَينِ بالعَينِ ، وانتهاءً في العَينِ ، وهكذا في عُيونِ العَينِ .
8. إنّ الدّينَ عندَ التّحقُّقِ ، جمعُ الجمعِ إبتداءً بالإسْلامِ .
9. تَقدّسَتْ نُقطَةُ النُّونِ ، حتّى عنِ الغَيبِ المَـكنُونِ .
10. مَن بَطْنِ الهُويّةِ انْفَلَقَتْ الأنـيَّةُ ، ومِن صُلْبِ الأنـيَّةِ انْبَجَسَتْ الدَّوائِرُ .
11. ظاهِرُكَ أبدٌ مُتَنَزِّلٌ ، وباطِنُكَ قُدْسٌ مُتَأزِّلٌ .فَفِيكَ المُأَمَلُ ، وعليكَ المُعَوَّلُ .
12. الآزالُ لا تَزُولُ بالإنْزالِ ، والآبادُ لا تَبِيدُ بالإتّحادِ ، وما بَينَهما أينٌ و لابَينٌ ، بل العَينٌ .
13. لَو كُشِفَتِ الحقيقةُ ، لآمَنَ مَن في الإمكانِ كلّهُم جَميعًا .
14. بَينُونَةُ العَينِ رَحمةً ، حتَّى لأهلِ القُدرَةِ .
15. صِرافَةُ الإطلاقِ تَقتـَضِي : أن لاحُدودَ ولا قُيودَ ولا شُهودَ ، ولا تَوصِيفَ ولا تَكـيِّيفَ ولا تَعريفَ ، ولا حَتّى التَنْزيهَ عن هَذا.
16. استمدادُ الآثارِ مِنَ الأنوارِ نُورٌ، واسْتمدادُ الأنوارِ مِنَ الأسرارِ سِرٌّ ، واستمدادُ الأسرارِ مِنَ الكـنزيّةِ سِرُّ السِّرِّ وغَيبِ الغَيبِ ، بل حقيقَةُ الإسرارِ والغِيّابِ .
17. مِن وجْهِ المَظهريّـةِ بَرقَتِ الشّهاداتُ ، وفي بَطنِه غارَتِ الغُيُوبُ .
18. إرتَقَمَتِ الكُتُبُ في السُّطُورِ ، والسُّطُورُ في الكَلامِ ، والكَلِمُ في الحروفِ ، والأحْرُفُ في الباءِ ، والباءُ في النُّـقطةِ .
19. انطَلَقَتْ سَذاجَةُ النُّونِ ، عَن قُيُودِ القُدْرَةِ والحِكمَةِ .
20. بسِرِّ الإرادَةِ تجلَّتِ الذّاتُ ، وبأنوارِها تَنزّلتِ الصِّفاتُ ، وبِدِثارِها تمدّدَتِ الأفعالُ .
21. تجلَّتْ صِلاتُ العينِ على الكُثبانِ بِطَرْفَةِ عَـينٍ ، فَمَحَقَتِ الأينَ والبَينَ والغَينَ ، فكيفَ بالخُـلُودِ .
22. ما انْفَـتَقَتِ العينُ مِن رَتْـقَةِ الآزالِ ، إلّا لِتَهدِيَ الآبادَ إلى الكـنُوزِ .
23. مشكاةُ الأنوارِ أظهرُ مَن أنْ يَحْجُبُها زائلٌ ، وأعزُّ مَن أنْ يُكافحها غافِلٌ.
24. للحضرة المحمديّة مِن الأسماءِ ، مِقدار ما في الكونِ مِن أشياءِ .
25. تَنزهَ المجلى ، عنِ القرينِ والمثالِ ، فحبيبُ الأحدِ أحدٌ .
26. دون الحقيقةِ المحمّديّةِ سَبعونَ ألفِ حجابٍ مِن نُورٍ ، وإنّ دُون أدْناها الإعدامُ .
27. على قدْرِ فنائِكَ في الحضائر المحمّديّةِ ، يكُنْ بَقاؤكَ بالخدائر الإلهيّة .
28. لا مُرادَ للهِ مِن خلْقِهِ و أمْرِهِ ، إلّا حَبيبَهُ .
29. ما قدَرَ الكُمّلَ حقَّ قدْرِهِمْ ، مَن فَصَلَهُم عنْ مَصدَرِهِم .
30. كلّ إسْمٍ للحقّ سبحانَهُ يَسْتَلْزِمُ ، أنْ يكون لَقَبًا للمجلى بالمَظهرِيّةِ .
31. عَبْدُ اللهِ حَقيقَةً ، هوَ العبدُ الذاتيّ ، وكلُّ السِّوى له عَبيدٌ .
32. منزلةُ النُّورِ المحمدي مِن الوُجود ، مَنزلةُ الرُّوحِ مِن الجسدِ .
33. كلُّ الوجودِ يَعبدُ الله غيبًا ، غير سيّدِ الوُجودِ فإنّه يَعبدُه شهادةً ( وليس الخبر كالمعاينة) .
34. إذا أرَدْتَ أنْ تَرى اللهَ حقيقةً ، فاشهدهُ في المِرآة المحمّديّةِ ، لأنها الأصفى له .
35. لو ظَهَرَتْ حقيقتُهُ في عالمِ الإمكانِ كما هيَ ، لَتَعطّلَ الوجودُ .
36. جلّت الحقيقةُ المحمديّةُ ، أن تُجْتلى في هذه الدّار .
37. خَلق اللهُ الإنسانَ الكاملَ له ليظهرَ به ، وخلقَ العالمَ للإنسانِ الكاملِ ليظهر به .
38. كأنّ يومَ القيامةِ سَرْحٌ ، لِتكرِيمِ سيّدِ الوُجود .
39. ما حياةُ الحبيبِ بينَ المُمكناتِ ، إلاّ كضربِ المِثال .
40. دونَك أدْرِك رُوحَكَ ، أيا مُدَّعِي عِرفانِ الحقيقةِ المحمّديّـةِ .
41. كلُّ ما خَطَرَ بـبالِكَ ، فَالحقيقَةُ المحمديّة فوقَ ذلك .
42. لوْ بَطَنَ القرآنُ في الحَقِيقَةِ الأحمديّة ، لَظَهَرَ جَلِيًّا في السِيرَةِ المحمّديّة.
43. الحقيقةُ المحمديّةُ من الغيبِ ، الّذي تَفَرّدَ به علاّمُ الغُيُوبِ .
44. لولا التّـنزلاتُ المحمديّةُ ، لَما كانتْ الترقـيّاتُ الوجودِيَّةُ .
45. كلّ ذرّةٍ في الوجودِ لها مظهريّـتُها الخاصّةُ منه وهو مَحْـِتدُ الكلِّ .
46. يومَ يُكشَفُ عن ساقٍ، تَنْجَلِي الحقيقةُ المحمديَّةُ ، المتلَبِسَةُ في دُنيا الإدِّعاءِ.
47. تَبصَّرْ بحقيقَتِكَ يأيّها الإنسانُ ، فأنتَ مِنَ النّورِ المحمّديِّ وإليهِ ، وفيكَ تَنطَوِي أسرارُهُ .
48. تجلّى سبحانَهُ بذاتِه لذاتِه ، فأظهَرَ النُّورَ المحمّدي وأجملَ فيه جميعَ الحقائِقِ وَأَبْهَمَ .
49. تجلّتِ المظاهرُ المحمّديةُ على الأكوان ، بتَسَتُّرِ بعضِها بالبَعضِ ، ومِن وراءِ حِجَابٍ .
50. كلُّ خِصيصَةٍ لموجودٍ ، فهي بالأولى لسيِّد الوجودِ ، والجزءُ عينةُ الكلِّ .
51. ما تشرَف بالأخذِ عن الله بلا واسطةٍ ، إلاّ مَن هو للكلّ واسطةٌ .
52. لولا سَرَيانُ الأسرارِ والأنوارِ المحمديّةِ في القرباتِ ، لَما صحَّتْ عباداتٌ ، ولا تعريفاتٌ .
53. إنّ للمتقين ترقياً أبدِيًّا ، في الحقيقة المحمديّة ، ولا نهايةَ لهم كما لاغاية لها .
54. لا يُفتَحُ لأحدٍ في مقامٍ إلاّ من بابِ تحقُقِهِ بذلك المقام ، ( لقد كان لكم في ..
55. لا تَلْفَيَنَّ حَضرةً ولا نسبةً إلهيةً ، إلاّ وله بها ظهورٌ ومثليّةٌ { وله المثل الأعلى ...
56. إنّ لله رجالٌ، إذا رُؤوا ذُكِرَ الحبيبُ .
57. تعالتِ الحقيقةُ المحمّديّةُ أن تُرى كماهيّه ، فأبصِرْ بها إذا ما تنزَّلتْ رُوحًا أوْ جَسَدًا .
58. لولاه ماظهرَ الوُجودُ ، ولو زال مابـقيَ أحدٌ في الوُجودِ .
59. يَـتربّى أهلُ البُرهانِ على شَريعتِهِ ، وأهلُ العيانِ على رَوحانِيّـتِهِ " قد عَلِمَ كلُّ أناسٍ مَشْرَبَهُم " .
60. مِن حِرصِهِ الحبيبِ على أُمّتِهِ ، أنْ إِسْتَعملَ سَلَفَها لِخَلَفِها .
61. إنّ التنزلاتِ البشريّةِ ، لاتطمسُ نورُ الحقيقةِ القدسيّةِ .
62. لايتأتّى التّحقق بالحلّة الكنتيّةِ ، إلّا بعدَ الإنصهارِ في بوتقةِ المحبوبية .
63. الشّفاعة مَظهرُ للرّحمة المحمّديّة ، تعملُ على إحالةِ العدلِ إلى فضلٍ ، وهي لازمةُ للنّعوت .
64. الخلقُ كلُّهم حَمقى في كـنهِهِ واقرَأْ " وتراهُم يَـنظُرُونَ إليكَ وهم لايُـبصِرُونَ "
65. للحضرةِ المحمّديّة من الكمالات ، مقدار ما للحضرة الإلهيّة من التنزلاتِ .
66. العجزُ عن إدراكِ الحقيقة المحمديّة ، هو عين الإدراك .
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin