..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس Empty من لم يصح له نسب القوم لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس

    مُساهمة من طرف Admin 31/12/2019, 19:00

    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.
    اعلم أنّ من لا يعرف آباءه وأجداده في الطريق فهو مطرود، وكلامه دعوى غير مقبولة؛ وربما انتسب إلى غير أبيه، "لعن االله من انتسب إلى غير أبيه"، وقد أجمع السلف كلهم على أن من لم يصح له نسب القوم، ولا أذن في أن يجلس للناس، لا يجوز له التصدر إلى إرشاد الناس، ولا أن يأخذ عليهم عهداً، ولا أن يلقنهم ذكراً ولا شيئاً من الطريق، إذ السر في التلقين إنما هو ارتباط القلوب بعضها ببعض إلى الرسول عليه السلام إلى حضرة الحق جل جلاله، فمن لم يدخل سلسلة القوم فهو غير معدود منهم.

    وقد نرى الخيط الممدود الحسي، والحديد المسلسل كيف يسمع النداء إذا تكلم أحدهم عنده من بعيد، وهكذا يكون أمر المريد إذا أخذ الورد من الشيخ! يحصل بين قلبه وقلبه خط نوراني إلى قلب رسول االله صلى الله عليه وسلم فيحصل منه المدد، وأما إذا ترك المريد ذلك الورد! ينقطع المدد، كما ينقطع الخبر إذا انقطع الخيط ، وبطل استعداده، وانقطع عليه الطريق ورجع القهقرى.

    في (الصاوي)ما حاصله: من زلَّ به القدم في عهد شيخه فنقضه؛ فإنه مطرود عن طريقه، ومتى طرد عن طريقه فقد سُلِب ما وهبه االله تعالى من النور الإلهي، فلا يرجى به الفتح في طريقة أخرى، لأن غاية الطرق واحدة، وهو قد طرد عن الغاية.

    فينبغي للمريد أن يلازم على ما أمره به شيخه، فإن حفظ العهد والاشتغال بالورد إقبال على االله تعالى، ونقضه وترك الورد إعراض عنه، ومن أعرض عن االله أعرض االله عنه، والعياذ باالله ولا حول ولا قوة إلا باالله العلي العظيم.
    كتبه: حسن بن أحمد

      الوقت/التاريخ الآن هو 8/5/2024, 11:20