..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى Empty كتاب: شهد مشاهد الأرواح ـ السيد احمد ابن ادريس ـ الفصل الاول : المعرفة رأس مالى

    مُساهمة من طرف Admin 25/12/2022, 18:09

    مقدمة

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وسلم أجمعين .

    وبعد

    فيقول عبد ربه صالح المدنى بن محمد بن صالح بن محمد الجعفرى: قد اطلعت على شرح للسيد أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه مطبوعا فى رسالة منقولة عن خط السيد محمد بن السيد على اليمنى الإدريسى رضى الله تعالى عنه. شرح حديث :

    (المعرفة رأس مالى)

    فوفقنى الله تعالى إلى تصحيحها وطبعه وسميتها( شهد مشاهدة الأرواح التقية،من بحر علوم جد السادة الإدريسية) راجيا من الله أحسن الجزاء، إنه نعم المولى ونعم النصير.

    وإنى أوصنى إخوانى جميعا بقراءة هذه الكتب المنسوبة إلى شيخنا الأستاذ السيد أحمد بن إدريس رضى الله تعالى عنه، إذ فيها المدد والفتوح، التى منها : كتاب العقد النفيس، وشرح القواعد، والمعانىالرقيقة، وشرح الصدور، وشهد مشاهدة الأرواح التقية، وكتاب المنتقى النفيس، وكنز السعادة، ومفاتح الحنوز، وكتاب التفسير المسمى الفيوضات الربانية.

    وإنى لأعجب من كتاب شرح القواعد كأنما سيدى أحمد يتكلم مع روحك، ولابد لكل آخذ لهذه الطريقة الإدريسية أن تشعر روحه بحال عند قراءة شرح القواعد، وقد أرسل لى بعض أهل السودان وصية يقول فيها : هذا الكتاب يجب أن يكون عند الوسادة، وكثيرا مايغلب على البكاء، ويليه كتاب المعانى الرقيقة ففيه أيا الذخائر الغالية.

    ثم أعلم ياأخانا فى الله تعالى، كشف الله ران قلبك، وعرفك أسرار ذكر ربك.

    أن طريقنا هذا كراماته معانى، تضىء لها الأوانى، ويتنفس نفيس صبحها للنفوس الساهرة، وينهل غيث مزنها على القلوب الطاهرة، فاستمع بروحك إلى مايتلى عليك من نقوش ظهر فيها نقش روحنا على لسان من أحبنا، ولا تشغل بجسدك عن روحك فإنه الحجاب عن شيخك الذى هو فى سماء العلو الروحانى، فالاتصال بروحك، لا بجسدك، ولا بمالك وولدك ( وما أموالكم ولا أولادكم بالتى تقربكم عندنا زلفى).

    فاستمع بارك الله فيك، فما الموقف موقف تعصب وجدال، ولاقيل وقال، وإنما هو موقف تدكدكت فيه الجبال، والرجال رجال.

    وانظر بارك الله فيك إلى شيخك تراه أسدا زائرا، وكوكبا سائرا، وبحرا زاخرا، وجندا حاضرا، ونورا ظاهرا، وسرا باهرا، وسوقا عامرا، وسيفا زاجرا، وسلطانا قاهرا، وأميرا آمرا، وملكا طائرا، وحميما ناصرا.

    تلك أمور حيرت العقلاء، وأدهشت الأذكياء، فما هى يابنى بمحسوسات تحس، ولا مكونات تجس، إنما هى :

    صفاء ولا دماء ولطف ولا هوى ونور ولانار وروح ولا جسم.

    فأفق من غفلتك، وإنتبه من رقدتك، وأقبل على وجه واحد يغنك عن جميع الوجود.

    وعلم ثم اعلم ثم اعلم أن طريقنا هذا جعلك فى كفالة إمام المرسلين_ صلى الله عليه وآله وسلم_ يتولى تربيتك كما يربى الوالد ولده فهل أيقن قلبك بهذا الحديث؟ وكيف حالك أمام رسول الله_ صلى الله عليه وآله وسلم؟ فهل تريد أن تلتلفت إلى غير طريفنا لتتخذ لك شيخا غير النبى صلى الله عليه وآله وسلم فتلعب بك الأهواء، وتميد بك الغبراء؟

    فما عرفنا من تفلت منا، ولا أخذ الحقائق عنا، ولا شرب من رحيقنا من ترك سوقنا، ولا ورد وردنا من ترك أورادنا، ولا دندن ولا دنا، ولا حل بقلبه ودنا، شاهد بقلبك أن المربى ناظر إليك، ليصب ميازيب الرحمة عليك.

    فما أهل هذا الطريق إلا رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، اتصلت أرواحهم بمربيها، فكان الأمر منه وإليه.

    فلا شيخ لهذا الطريق الإدريسى إلا سيدى أحمد، وقد أحالنا إلى جده سيدنا محمد_ صلى الله عليه وآله وسلم.

    وتلقاها عنه السيد محمد بن على بن على السنوسى، فصار إماما فى المعارف والدروس.

    وتلقاها عنه السيد محمد عثمان الميرغنى، فشرب من بحر الحقيقة سر الشريعة السائغ الهنى.

    وتلقاها عنه السيد إبراهيم الرشيد، فشرب من بحر العلم المفيد.

    وتلقاها عنه السيد بن الأهل، فشرب من بحر العلوم كل علم عليه المعول، بحبه السيد أحمد من مكة إلى زبيد تحول.وتلقاها عنه الشيخ المدنى ظافر، فنال تطهير الباطن والظاهر.

    وتلقاها عنه السيد السواكنى المجذوب، فنال للسر العالى الموهوب.

    وتلقاها عنه البليانى، فدخل فى زمرة الأحباب.

    وتلقاها عنه الشيخ أحمد الصاوى، فبها هو للفضل حاوى.

    وتلقاها عنه الشيخ الحسن السودانى، فنال غاية الأمانى.

    وتلقاها عنه الشيخ عبد الله أبو المعالى، فنال منها الرتب العوالى.

    وتلقاها عنه الشيخ التوم السودانى، فدخل حضرة القرب والمعانى.

    وتلقاها عنه الشيخ المكى، فصار عن مآثر شيخه يقول ويحكى.

    وتلقاها عنه الشيخ عبد الله السنى، فغرف من كل فن.

    وتلقاها عنه خلق كثيرون، فنالوا السر المصون.

    وتلاميذهم أخذوا عنهم، فصاروا أقمار الدياجى، وكل يرشد الناس ولربه يناجى.

    فالذى تلقى هذه الطريقة عن رسول الله_ صلى الله عليه وآله وسلم_ هو سيدى أحمد بن إدريس_ رضى الله تعالى عنه_، فهو شيخ الطريقة حقا وصدقا، وكل من أخذ هذا الطريق وجب عليه أن يعرف صاحبه وإلا فلا فائدة فى مسعاه، لأن مدد الطريق يتوقف على معرفة الشيخ وتلاوة أوراده، ومن لم يكن كذلك فليس بذاك.

    فما طريقى بالذى ، وما أنا بالبذى.

    ولا ما أعجبك من عجب ، ولا ما أطربك من طرب.

    سبحان الله من سار ، على قدمى غلب.

    ماهذا الطريق إلا متابعة رسو الله صلى الله عليه ةآله وسلم فى الأقوال والأفعال ظاهرا وباطنا.

    طريق الله ظاهر ياناس ذهب صافى مافيه نحاس

    قرآن وسنه ، وخير لباس لباس التقوى، مافيه وسواس

    يذكر بالنية، ما كاين لباس طاهر مطهر، خالى الأدناس

    والشيخ ينادى، وقت العسعاس اذكر ياولدى، ذكر الأكياس

    واشرب شرابى، مايجيب نعاس يانايم ليلك، صيد الإفلاس

    اهجر منامك، شد الكراس اقرأ أورادك، عن خير الناس

    فعلى كل مريد سلك هذا الطريق المسارعة إلى مذاكرة كتب شيخه حتى يحصل انسجام بين الروحين، ينجذبان وبينهما برزخ لا يبغيان، ويحصل علم الأذواق، وهو ليس فى الأوراق، فعليك بالبحث عن الحقيقة فى السطور، لعلها أن تشع على الصدور، فيتنزل من سطورك، مايزيل لغرورك، ويأتى بسرورك (فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) فشتان بين جمع وجمع، وسمع وسمع ( واجمع بينى وبينه) ( فى مقام السماع العام)

    إياك أن تغفم عن الإشارة، أو تلتبس عليك العبارة، أو تتحكم فيك الأمارة.

    تجارتنا هذه نعمت التجارة، وربح ومربح مافيها خسارة.

    وقف على بابه الملوك والسلاطين وماوقف على بابهم، وحينما رأوه اقشعر إهابهم، وحاشاه ما أخذته رهبة وما هابهم.

    فإلى أين تنقل أقدامك، والموت أمامك، وإيش حالك، لايبفعك عمك ولا خالك.

    عملك إذا لم يكن خالصا لوجه الله لا يقبله الله، فأين إخلاصك؟ وهل خرجت من سجن نفسك أم لا تزال فى أقفاصك؟ وهل بلغك عنه كيف كان؟، وكيف أحرمت خلفه فى الصلاة وأوضعت الأركان؟! وهل وقف الوقفتين حتى تقفهما لله ولغيره ولم يخيل إليك أن عزتك عندهم ( ولله العزة ولرسوله) وما عليك لو نفضت يديك منها نفض القديد وتهيأت للتجلى الإلهى ففى كل نفس تجل جديد.

    هذا عسلنا فيه شفاء للناس مايصلح معه الحنظل، طوبى لعبد عرف مولاه وعيه توكل، وعلا وجهه الكريم أقبل.

    نفر منك كما يفر الطير إذا خالفت حالنا، وقد كنا معك كرواسى الجبال، وكالملائكة إذا إذا رأوا الكلب أو سمعوه أو الصورة أو سمعوا صوت الجرس، كذلك الأرواح العالية هذا حالها معك.

    فلا تنس قولى هذا لك وما أشرت به عليك، لعل الواردات أن ترد عليك، فإنه لا وارد بغير ذكر، ولا دخول فى حظيرة بغير فكر.

    أسرع أسرع إلى أنواع الموائد، فلكل ورد وارد، فما هى كموائدك التى أخلدت إليها فأثقلك بخارها وأثقلت ثقلها، وإنما هى موائد عز أن يوججد مثلها، يزال بها كسلك ونعاسك، وإضطراب قلبك ووسواسك، ورق بها كثائف الحجب، فترى الروح ماهو العجب، فتسمع مالم تكن تسمعه من قبل، وتقوم حق القيام بالسنة والفرض، وتمشى على الماء، وتطوى لك الأرض، لكن زهدنا فى ذلك لأنه هالك، وتمسكنا بقوله تعالى : ( كل شىء هالك إلا وجهه) فوجهت وجهى للباقى ( إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات والأرض) فشغلنى عن جميع الوجوه :

    شغلت بحسن وجهكم عن شواغلى

    ولى عن كل شغل بها شغل

    ولقد أناخت ببابه أنواع الكرامات، فنظر إليها نظره إلى الدنيا، وأعرض عنها إعراضا كإقبالك عليها، وفر منها فرارا كبحثك عنها، وزهد فى الملك وقد كان له ذلك، وهجر وطنه ليتفرع لعبادة المالك، فأبدله الله ملكا خيرا من ملكه، وأهلا أكثر من أهله، وبلادا بدل بلده، فكيف لا يكون كذلك وهو صاحب العلم النفيس، مولانا الشريف السيد أحمد بن إدريس_ رضى الله تعالى عنه.

    وهكذا شأن الصالحين كل يقول :

    ونلت مرادى فوق ماكنت راجيا

    فسر فى طريقهم، عساك أن تشرب من رحيقهم، فما احتار من سار، ولا عطلته المنغصات والأكدار، بل هو فى فرح من فرح أهل الجنة الذين هم فى جوار الله، وفرحهم لله.

    أول دعائهم تسبيح، وآخره حمد وشكر( دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين).

    فلا تترك نصيبك من الدنيا الذى به تنال نصيبك من الآخرة، فعلى قدر عبادتك فى الدنيا لربك يكون إرثك فى الجنة، قال تعالى :

    (ولا تنس نصيبك من الدنيا)

    وقال تعالى Sad وأحسن كما أحسن الله إليك)

    أى وأحسن إلى نفسك بالعبادة، كما أحسن الله إليك بالإيمان، وقال تعالى Sad ولا تبغ الفساد فى الأرض) لأنه ليس من شأن المؤمن، وقال تعالى : (بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان) فأحسن إلى نفسك إلى نفسك بعبادة ربك قبل أن يفوتك ذلك بالموت، قال تعالى :

    (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) أى الذين أحسنوا إلى أنفسهم بعبادة ربهم.

    جعلنى الله وإياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن يوفقنى وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه، فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

    وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم فى كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله.

    .

    حديث السنة المحمدية

    روى عن سيدنا على كرم الله تعالى وجهه أنه قالSad سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن سنته، فقال صلى الله عليه وآله وسلم :

    المعرفة رأس مالى، والعقل أصل دينى، والحب أساسى، والشوق مركبى، وذكر الله أنيسى، والثقة كنزى، والحزن رفيقى، والله سلاحى، والصبر زادى، والرضا غنيمتى والعجز فخرى، والذهد حرفتى، واليقين قوتى، والصدق شفيعى، والطاعة حسبى، والجهاد خلقى، وقرة عينى فى الصلاة، وهمى لأجل أمتى، وشوقى إلى ربى).

    شرح قوله صلى الله عليه وآله وسلم

    المعرفة رأس مالى

    روى عن سيدنا على كرم الله وجهه ورضى عنه ( أنه قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن سنته، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : ( المعرفة رأس مالى) هو أن يعرف الله عز وجل، هو الأول فليس قبله شىء، والآخر فليس بعده شىء، والظاهر فليس فوقه شىء، والباطن فليس دونه شىء، وهذا الحد هو الذى حد الله تعالى به نفسه كما جاء عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم : كان من دعائه_ صلى الله عليه وآله وسلم_ ( أنت الأول فليس قبلك شىء، وأنت الآخر فليس بعدك شىء) إلى آخر الحديث.

    فالمعرفة : أن يمحوا الكون جملة واحدة من نظره، ولا يكون وجهه إلا لله عز وجل( فأينما تولوا فثم وجه الله) فهو رأس المال، وبه تحصل التجليات.

    شرح قوله صلى الله عليه وآله وسلم

    والعقل أصل دينى

    (والعقل أصل دينى) العقل رأس كل خير، وما أنعم الله على عبد بنعمة أكبر من العقل، به يفرق بين الحق والباطل والإيمان والكفر، وبه يميز الحلال والحرام، وبه يعقل الأمور التى ترضى الله عز وجل، والأمور التى تغضبه، فهو رأس كل نعمة، والمعرفة التى هى أساس الإيمان لا تعرف إلا به، لما خلق الله العقل قال له أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر، فلما عقل الإمتثال وعقل الأمر والنهى سمى عقلا مأخوذ من عقال البعير، فهو الذى يعقل الناس على مايحبه الله ويرضاه.


      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 19:23