كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
بماذا يتعلق الحب؟
الحب تعلّقٌ خاص من تعلقات الإرادة، فلا تتعلق المحبة إلا بمعدوم غير موجود في حين التعلق، يريد المحبّ وجود ذلك المحبوب أو وقوعه.
وإنما قلتُ “أو وقوعه” لأنها قد تتعلق بإعدام الموجود، وإعدام الموجود في حال كون الموجود موجودًا ليس بواقع، فإذا عدم الموجود الذي تعلقت به المحبة فقد وقع، ولا يقال وجد الإعدام فإنه جهل من قائله.
وقولنا: يريد وجود ذلك المحبوب وأنّ المحبوب على الحقيقة إنما هو معدوم.
فذلك أنّ المحبوب للمحبّ هو إرادة أوجبت الاتصال بهذا الشخص المعين كائنًا من كان، إن كان ممّن مِن شأنه أن يعانق فيحبّ عناقه، أو ينكح فيحب نكاحه، أو يجالس فيحب مجالسته، فما تعلق حبه إلا بمعدوم في الوقت من هذا الشخص، فيتخيل أن حبه متعلق بالشخص وليس كذلك.
وهذا هو الذي يهيجه للقائه ورؤيته، فلو كان يحب شخصه أو وجوده في عينه فلا فائدة لمتعلق الحب به، فإن قلتَ: إن كنا نحب مجالسة شخص أو تقبيله أو عناقه أو تأنيسه أو حديثه، ثم نرى تحصّل ذلك، والحب لا يزول مع وجود العناق والوصال، فإذًا متعلق الحب قد لا يكون معدومًا.
قلنا: أنت غالط.
إذا عانقتَ الشخص الذي تعلقت المحبة بعناقه أو مجالسته أو مؤانسته، فإن متعلق حبك في تلك الحال ما هو بالحاصل، وإنما هو بدوام الحاصل واستمراره، والدوام والاستمرار معدوم ما دخل في الوجود ولا تتناهى مدته.
فإذًا ما تعلق الحب في حال الوصلة إلا بمعدوم وهو: دوامها.
وما أحسن ما جاء في القرآن قوله "يحبهم ويحبونه" بضمير الغائب والفعل المستقبل، فما أضاف متعلق الحب إلا لغائب ومعدوم، وكل غائب فهو معدوم إضافي، فالمحبوب أمر عدميّ يتعلق المحب به أن يراه موجودًا في عين موجودة.
فإذا رآه انتقل حبه إلى دوام تلك الحال التي أحبّ وجودها من تلك العين الموجودة، فلا يزال المحبوب معدومًا.
وما يشعر بذلك أكثر المحبين إلا أن يكونوا عارفين بالحقائق ومتعلقاتها، فمن شأن المحبوب أن يكون معدومًا ولا بدّ فيحب إيجاد ذلك المعدوم ولا بد لا في معدوم، هذا أمر مُحقُّق لا بد منه.
بماذا يتعلق الحب؟
الحب تعلّقٌ خاص من تعلقات الإرادة، فلا تتعلق المحبة إلا بمعدوم غير موجود في حين التعلق، يريد المحبّ وجود ذلك المحبوب أو وقوعه.
وإنما قلتُ “أو وقوعه” لأنها قد تتعلق بإعدام الموجود، وإعدام الموجود في حال كون الموجود موجودًا ليس بواقع، فإذا عدم الموجود الذي تعلقت به المحبة فقد وقع، ولا يقال وجد الإعدام فإنه جهل من قائله.
وقولنا: يريد وجود ذلك المحبوب وأنّ المحبوب على الحقيقة إنما هو معدوم.
فذلك أنّ المحبوب للمحبّ هو إرادة أوجبت الاتصال بهذا الشخص المعين كائنًا من كان، إن كان ممّن مِن شأنه أن يعانق فيحبّ عناقه، أو ينكح فيحب نكاحه، أو يجالس فيحب مجالسته، فما تعلق حبه إلا بمعدوم في الوقت من هذا الشخص، فيتخيل أن حبه متعلق بالشخص وليس كذلك.
وهذا هو الذي يهيجه للقائه ورؤيته، فلو كان يحب شخصه أو وجوده في عينه فلا فائدة لمتعلق الحب به، فإن قلتَ: إن كنا نحب مجالسة شخص أو تقبيله أو عناقه أو تأنيسه أو حديثه، ثم نرى تحصّل ذلك، والحب لا يزول مع وجود العناق والوصال، فإذًا متعلق الحب قد لا يكون معدومًا.
قلنا: أنت غالط.
إذا عانقتَ الشخص الذي تعلقت المحبة بعناقه أو مجالسته أو مؤانسته، فإن متعلق حبك في تلك الحال ما هو بالحاصل، وإنما هو بدوام الحاصل واستمراره، والدوام والاستمرار معدوم ما دخل في الوجود ولا تتناهى مدته.
فإذًا ما تعلق الحب في حال الوصلة إلا بمعدوم وهو: دوامها.
وما أحسن ما جاء في القرآن قوله "يحبهم ويحبونه" بضمير الغائب والفعل المستقبل، فما أضاف متعلق الحب إلا لغائب ومعدوم، وكل غائب فهو معدوم إضافي، فالمحبوب أمر عدميّ يتعلق المحب به أن يراه موجودًا في عين موجودة.
فإذا رآه انتقل حبه إلى دوام تلك الحال التي أحبّ وجودها من تلك العين الموجودة، فلا يزال المحبوب معدومًا.
وما يشعر بذلك أكثر المحبين إلا أن يكونوا عارفين بالحقائق ومتعلقاتها، فمن شأن المحبوب أن يكون معدومًا ولا بدّ فيحب إيجاد ذلك المعدوم ولا بد لا في معدوم، هذا أمر مُحقُّق لا بد منه.
27/4/2024, 17:10 من طرف Admin
» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
27/4/2024, 17:04 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
27/4/2024, 16:58 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
27/4/2024, 16:57 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
27/4/2024, 16:54 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
27/4/2024, 16:52 من طرف Admin
» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
27/4/2024, 16:47 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:58 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:57 من طرف Admin
» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:55 من طرف Admin
» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:54 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:52 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:51 من طرف Admin
» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
24/4/2024, 15:43 من طرف Admin
» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:42 من طرف Admin