..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ.

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ. Empty الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ.

    مُساهمة من طرف Admin 14/8/2021, 10:40

    الحِكْمَ العَلَاوِيَّةِ لِسَيِّدِي أَحْمَدُ العَلَاوَى رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهَ.
    (١) العَارِفُونَ: طبقات عارف بربّه، وعارف بنفسه، إلاّ أنّ العارف بنفسه أشدّ من العارف بربّه.
    (٢) المَحجُوبُونَ: طبقات محجوب عن ربّه، ومحجوب عن نفسه، إلاّ أنّ المحجوب عن نفسه أشدّ حجابا من المحجوب عن ربّه.
    (٣) الزَّاهِدُونَ: طبقات زاهد فيما عند الله، وزاهد فيما في يديه، إلا أنّ الزاهد فيما عند الله أشدّ زهدا من الزاهد فيما بين يديه.
    (٤) مَنْ عَرَفَ اللَّـه زَهَد فيما عنده والغافل عنه لا يكتفي من فضله.
    (٥) ما كثرت مساوىء النفس إلاّ لتستر أنوار القدس.
    (٦) من عرف الله في نفسه رجع إليها واتبع مرضاتها.
    (٧) من عمل بالعلم قبل أوانه عوقب بحرمانه ( وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) طه (114)
    (٨) من تحقق بحقيقة الصمدانيّة لم يجد محلا للغيريّة.
    (٩) ليس الشأن أن تعرف الله بعد رفع الحجاب، إنّما الشأن أن تعرفه في نفس الحجاب { لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرحمة وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ العذاب} (الحديد: 13)
    (١٠) ليس التوحيد ما تحمله الأوراق، أو تتلفظ به الأشداق، إنّما التوحيد ما يرى من أثر العشّاق، وتلوح أنواره في الآفاق.
    (١١) التوحيد كالنار ما وقع على شيء إلاّ أحرقه وأذهب خبثه.
    (١٢) ما استقام حال العارف بين أهله إلاّ بعد تصنّعه.
    (١٣) إذا كان حظّ العارف من الله الجنّة فقط كانت كجزاء المحجوب النار.
    (١٤) لو كشف عن سرّ العارف، لأدركت حقيقة النبوة.
    (١٥) ليس الشأن أن تعرفه في جميع الأسماء الحسنى، إنّما الشأن أن تعرفه في كلّ لفظ ومعنى {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا } (البقرة 31 )
    (١٦) أبعد الناس عن ربّهم أشدهم مبالغة في التنزيه.
    (١٧) ليس الشأن أن تبالغ في التنزيه، إنّما الشأن أن تعرفه في التشبيه.
    (١٨) التشبيه مع اليقين في التوحيد خير من التنزيه مع الحجاب عن التوحيد.
    (١٩) من طلب الله بغيره لم يصل إليه أبدا.
    (٢٠) من عرف الله بالدليل، فهو يقول بالتعطيل ولم يشعر.
    (٢١) من طلب الله في غير نفسه أضل سبيله من حيث أراد.
    (٢٢) الحقّ ليس بقريب كما أنّه ليس ببعيد.
    (٢٣) القرب مع الاثنين والحقّ واحد.
    (٢٤) المعرفة بلا اعتماد ربّما تقضي بالبعاد.
    (٢٥) تاء الخطاب عقاب، وهاء الهوية بليّة، ونون الأنانيّة إثنينية، والحقّ من وراء ذلك.
    (٢٦) لا تركن إلى معرفة الحقّ، فتحجب بها عن أسرار الخلق.
    (٢٧) من ذاق حلاوة مناجاة الحقّ لم يصبر عن مخاطبة الخلق.
    (٢٨) من زهد في الخلق زهد في الحقّ وَمَن لم يَشكُرِ النَّاسَ لم يَشكُرِ اللَّـهَ.
    (٢٩) من تجلّت عليه عظمة الذات أذهلته عن الصفات.
    (٣٠) من لم يرض بمجالسة المتكبرين فهو متكبّر.
    (٣١) من تمام الأدب إثبات الحجاب.
    (٣٢) الحكمة كالرخصة لا يجوز العمل بها إلاّ عند الحاجة.
    (٣٣) ما وحّد الله جاهل وما شاهده غافل.
    (٣٤) ضدّان لا يجتمعان إن كنت لم يكن وإن كان لم تكن، فاترك وجودك يدعوك الداعي إليه.
    (٣٥) كلّ من نطق بالتحقيق إلاّ وقيل فيه زنديق، ومن كتمه اتصف بالتحقيق.
    (٣٦) ما من ذرّة في الوجود إلاّ وعليها اسم من أسماء المعبود.
    (٣٧) لا تترك نفسك وتعاديها، بل اصحبها وابحث عمّا فيها.
    (٣٨) ليس التوحيد كلمة تتلى باللسان، إنّما التوحيد يقين ووجدان، ربّ جاهل يتنعّم بجهله وعالم يتألم بعلمه.
    (٣٩) الحقّ لا تدركه الأبصار وهو يدركها، وكيف لا تدركه وهو أقرب إليها من نفسها، وهل يمكن للعين أن ترى عينها.
    (٤٠) اذا رائيت العارف ذاكرا فاعلم انه غافل ولو كان حاضرا لكان السكوت اولى به
    (٤١) الاخلاص في العمل افات العارفين كما ان عدم الاخلاص افات المريدين
    (٤٢) من جهل المريد طلب المزيد.
    (٤٣) من شاهد الحق في الخلق غاب به عنهم ولم يبق الا الحق
    (٤٤) المعصية الاخيرة من المريد احسن من الطاعة الاولى
    (٤٥) لا يدخل الجنة عارف الا بالتغافل عن الحق.
    (٤٦) شهود الحق فرق , والجمع ان تغيب عنك وعن الحق.
    (٤٧) من كان مقاله مطابقا لحاله باح بسر الله من حيث لا يشعر
    (٤٨) خاء الخطاب عقاب , وهاء الهوية بلية , ونون الانانية اثنينية والحق من وراء ذلك
    (٤٩) ما وصل الى الله من ارتحل اليه وما عقل عنه من اعتمد عليه
    (٥٠) من اكتفى بالوصول فهو مغرور ومن زهد في الحجاب فاته الحضور
    (٥١) من كتم السر فهو محجوب ومن افشاه فهو مغلوب
    (٥٢) من عرف الله لم يعبده انما سره يعبده
    (٥٣) من قوي شهوده رفع حياؤه.

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/5/2024, 02:07