بسم الله الرّحمن الرّحيم
اللهم صلي على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم .
إثبات إنتفاع الانسان بسعي الغير:
إعتقد بعض الناس الى القول بأن الإنسان لا ينتفع بسعي غيره محتجا بقوله تعالى في سورة النجم : (( .. وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )).
قد سئل سيدي العارف بالله تعالى الشيخ محمد الحافظ التجاني رضي الله عنه عن معنى قوله : (( .. وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )) فأجاب رضي الله عنه بقوله :
وعن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال :" يا رسول الله الرجل يحب القوم ولا يستطيع أن يعمل بعملهم ", قال : ( أنت يا أبا ذر مع من أحببت ) . قال : " فإني أحب الله ورسوله ", فقال : ( فإنك مع من أحببت ) قال : " فأعادها أبو ذر فأعادها رسول الله صلى الله عليه وسلم " - رواه أبو داوود.
وليس في هذا أي مخالفة لقوله تعالى : (( .. وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )), وأن من زعم أن معنى الآية أن المرء لا ينتفع الا بسعيه فهو مخطئ في فهم الآية الشريفة. وفرق بين أن تدعي الملكية فيما ليس لك وبين أن تطلب الانتفاع بما ليس لك مع شهود الفضل لصاحبه, وإعترافك أنه ليس لك .فان هذا الأخير ثابت , وهو مثل انتفاعك بمال صديقك أو قريبك أو داره , مع إعترافك أنها له لا لك .
الأول : أن الانسان ينتفع بدعاء غيره وهو إنتفاع بعمل الغير.
الرابع : أن الملائكة يدعون ويستغفرون لمن في الأرض، وذلك منفعة بعمل الغير .
السادس : أن أولاد المؤمنين يدخلون الجنة بعمل آبائهم ، وذلك إنتفاع بعمل الغير .
الثامن : أن الميت ينتفع بالصدقة عنه وبالعتق بنص السنة والإجماع ، وهو من عمل الغير .
العاشر : أن الحج المنذور أو الصوم يسقط بعمل غيره بنص السنة ، وهو إنتفاع بعمل الغير .
الثاني عشر : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن صلى وحده : ( ألا رجل يتصدق فيصلي معه ) فقد حصل فضل الجماعة بفعل الغير.
الرابع عشر : أن من عليه تبعات ومظالم إذا حلل منها سقطت عنه ، وهذا إنتفاع بعمل الغير .
السادس عشر : أن جليس أهل الذكر يرحم بهم وهو لم يكن منهم ولم يجلس لذلك ، بل لحاجة عرضت له ، والأعمال بالنيات ، فقد إنتفع بعمل الغير .
الثامن عشر : أن الجمعة تحصل باجتماع العدد وكذلك الجماعة بكثرة العدد ، وهو إنتفاع البعض بالبعض.
العشرون : أن صدقة الفطر تجب على الصغير وغيره ممن يمونه الرجل وينتفع بذلك من يخرج عنه ولا سعي له .
ومن تأمل العلم وجد من إنتفاع الانسان بما لم يعمله ما لا يكاد يحصى ، فكيف تأول الآية على خلاف صريح الكتاب والسنة وإجماع الأمة .
إنتهى باختصار من مجلة "طريق الحق" العدد الصادر في شعبان سنة 1392 هـ . قلت ولو لم يرد في الإنتفاع بسعي الغير إلا قوله تعالى : (( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان )) الخ الآية لكانت كافية.
الحاج مكي عبد الله التجاني التشادي . المصدر : التجانية أونلاين
اللهم صلي على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم .
إثبات إنتفاع الانسان بسعي الغير:
إعتقد بعض الناس الى القول بأن الإنسان لا ينتفع بسعي غيره محتجا بقوله تعالى في سورة النجم : (( .. وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )).
قد سئل سيدي العارف بالله تعالى الشيخ محمد الحافظ التجاني رضي الله عنه عن معنى قوله : (( .. وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )) فأجاب رضي الله عنه بقوله :
وعن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال :" يا رسول الله الرجل يحب القوم ولا يستطيع أن يعمل بعملهم ", قال : ( أنت يا أبا ذر مع من أحببت ) . قال : " فإني أحب الله ورسوله ", فقال : ( فإنك مع من أحببت ) قال : " فأعادها أبو ذر فأعادها رسول الله صلى الله عليه وسلم " - رواه أبو داوود.
وليس في هذا أي مخالفة لقوله تعالى : (( .. وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )), وأن من زعم أن معنى الآية أن المرء لا ينتفع الا بسعيه فهو مخطئ في فهم الآية الشريفة. وفرق بين أن تدعي الملكية فيما ليس لك وبين أن تطلب الانتفاع بما ليس لك مع شهود الفضل لصاحبه, وإعترافك أنه ليس لك .فان هذا الأخير ثابت , وهو مثل انتفاعك بمال صديقك أو قريبك أو داره , مع إعترافك أنها له لا لك .
الأول : أن الانسان ينتفع بدعاء غيره وهو إنتفاع بعمل الغير.
الرابع : أن الملائكة يدعون ويستغفرون لمن في الأرض، وذلك منفعة بعمل الغير .
السادس : أن أولاد المؤمنين يدخلون الجنة بعمل آبائهم ، وذلك إنتفاع بعمل الغير .
الثامن : أن الميت ينتفع بالصدقة عنه وبالعتق بنص السنة والإجماع ، وهو من عمل الغير .
العاشر : أن الحج المنذور أو الصوم يسقط بعمل غيره بنص السنة ، وهو إنتفاع بعمل الغير .
الثاني عشر : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن صلى وحده : ( ألا رجل يتصدق فيصلي معه ) فقد حصل فضل الجماعة بفعل الغير.
الرابع عشر : أن من عليه تبعات ومظالم إذا حلل منها سقطت عنه ، وهذا إنتفاع بعمل الغير .
السادس عشر : أن جليس أهل الذكر يرحم بهم وهو لم يكن منهم ولم يجلس لذلك ، بل لحاجة عرضت له ، والأعمال بالنيات ، فقد إنتفع بعمل الغير .
الثامن عشر : أن الجمعة تحصل باجتماع العدد وكذلك الجماعة بكثرة العدد ، وهو إنتفاع البعض بالبعض.
العشرون : أن صدقة الفطر تجب على الصغير وغيره ممن يمونه الرجل وينتفع بذلك من يخرج عنه ولا سعي له .
ومن تأمل العلم وجد من إنتفاع الانسان بما لم يعمله ما لا يكاد يحصى ، فكيف تأول الآية على خلاف صريح الكتاب والسنة وإجماع الأمة .
إنتهى باختصار من مجلة "طريق الحق" العدد الصادر في شعبان سنة 1392 هـ . قلت ولو لم يرد في الإنتفاع بسعي الغير إلا قوله تعالى : (( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان )) الخ الآية لكانت كافية.
الحاج مكي عبد الله التجاني التشادي . المصدر : التجانية أونلاين
27/4/2024, 17:10 من طرف Admin
» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
27/4/2024, 17:04 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
27/4/2024, 16:58 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
27/4/2024, 16:57 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
27/4/2024, 16:54 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
27/4/2024, 16:52 من طرف Admin
» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
27/4/2024, 16:47 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:58 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:57 من طرف Admin
» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:55 من طرف Admin
» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:54 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:52 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:51 من طرف Admin
» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
24/4/2024, 15:43 من طرف Admin
» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:42 من طرف Admin