..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي Empty مقال: عن أحمد بن أبي الحواري ـ موقع الصوفي

    مُساهمة من طرف Admin 22/1/2020, 14:17


    الزاهد في السراري النابذ للجواري العابد في القفار والبراري أبو الحسن أحمد بن أبي الحواري كان لفضول الدنيا قاليا وعن الملاذ ساليا وفي مكين الأحوال عاليا ولصحيح الآثار حاويا
    كنيته أبو الحسن؛ وأبو الحواري اسمه ميمون. من أهل دمشق. صحب أبا سليمان الدارانى، وغيره من المشايخ، مثل:سفيان بن عيينه، ومروان بن معاوية الفزارى، ومضاء بن عيسى، وبشر ابن السرى، وأبى عبد الله النباجى.
    وله أخ يقال له: محمد بن أبى الحوارى، يجرى مجراه في الزهد والورع.
    وابنه: عبد الله بن أحمد بن أبى الحوارى، من الزهاد. وأبوه:أبو الحواري، كان من العارفين الورعين، أيضا. فبيتهم بيت الورع والزهد.
    مات أحمد سنة ثلاثين ومائتين.
    وأسند الحديث.
    1 - أخبرنا أبو جعفر، محمد بن أحمد بن سعيد، الرازى؛ حدثنا أبو الفضل، العباس بن حمزة، الزاهد؛ حدثنا أحمد بن أبى الحوارى؛ حدثنا يحيى بن صالح الوحاظى؛ حدثنا عفير بن معدان؛ حدثنا سليم بن عامر؛ عن أبى أمامة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إن روح القدس نفث في روعى إن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها. فأجملوا في الطلب؛ ولا يحملن أحدكم استبطاء شىء من الرزق، أن يطلبه بمعصية الله؛فأن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته).
    2 - سمعت الحاكم، أبا أحمد، محمد بن أحمد بن إسحاق، الحافظ يقول: سمعت سعيد بن عبد العزيز، الحلبى، يقول: سمعت أحمد بن أبى الحوارى، يقول: " من نظر إلى الدنيا نظر إرادة وحب لها، أخرج الله نور اليقين والزهد من قلبه " .
    3 - وبهذا الإسناد، قال أحمد: " أفضل البكاء بكاء العبد على ما فاته من أوقاته على غير الموافقة، أو بكاء على ما سبق له من المخالفة " .
    4 - وبهذا الإسناد، سمعت أحمد، يقول: " من عمل بلا اتباع السنة فباطل عمله " .
    5 - أخبرنا أبو جعفر،محمد بن أحمد بن سعيد، الرازي، قال: حدثنا أبو الفضل، العباس بن حمزة؛ حدثنا أحمد بن أبى الحواري، قال: " من عرف الدنيا زهد فيها، ومن عرف الآخرة رغب فيها، ومن عرف الله آثر رضاه " .
    6 - وبهذا الإسناد قال أحمد: " علامة حب الله طاعة الله - وقيل: حب ذكر الله - فإذا أحب الله العبد أحبه ولا يستطيع العبد أن يحب الله، حتى يكون الابتداء من الله بالحب له، وذلك حين عرف منه الاجتهاد في مرضاته " .
    7 - وبهذا الإسناد، قال أحمد: " من لم يعرف نفسه فهو من دينه في غرور " .
    8 - وبهذا الإسناد قال أحمد: " ما ابتلى الله عبدا أشد من الغفلة والقسوة " .
    9 - وبهذا الإسناد، قال أحمد: " في الرباط والغزو نعم المستراح. إذا مل العبد من العبادة، استراح إلى غير معصية " .
    10 - وبهذا الإسناد، قال أحمد: " إن الله إذا أحب قوما أفادهم في اليقظة والمنام، لأنهم طلبوا رضاه في اليقظة والمنام "
    11 - وبهذا الأسناد، قال أحمد: " كلما ارتفعت منزلة القلب، كانت العقوبة إليه أسرع " .
    12 - وبهذا الأسناد، قال أحمد: " إنما كره الأنبياء الموت لانقطاع الذكر عنهم " .
    13 - و بهذا الإسناد، قال أحمد. " إذا مرض قلبك بحب الدنيا، و كثرة الذنوب، فداوه بالزهد فيها، و ترك الذنوب " .
    14 - و بهذا الإسناد، قال أحمد: " إذا حدثتك نفسك بترك الدنيا، عند إدبارها، فهو خدعة؛ و إذا حدثتك نفسك بتركها، عند إقبالها، فذاك " .
    15 - و بهذا الإسناد، قال أحمد: " إذا رأيت من قلبك قسوة، فجالس الذاكرين، و اصحب الزاهدين، و أقلل مطعمك، و اجتنب مرادك، و روض نفسك على المكاره. "
    16 - و بهذا الإسناد، قال أحمد: " الدنيا مزبلة، و مجمع الكلاب. و أقل من الكلاب من عكف عليها، فإن الكلب يأخذ منها حاجته و ينصرف، و المحب لها لا يزايلها بحال. "
    17 - و بهذا الإسناد، قال أحمد: " من أحب أن يعرف بشيء من الخير، أ، يذكر به، فقد أشرك في عبادته؛ لأن من عبد على المحبة، لا يحب أن يرى خدمته سوى محبوبه " .
    18 - و بهذا الإسناد، قال أحمد: " إني لأقرأ القرآن، فأنظر في آية، فيحار عقلي فيها. و أعجب من حفاظ القرآن! كيف يهنيهم النوم، و يسعهم أن يشتغلوا بشيء من الدنيا، و هم يتلون كلام الرحمن؟!. أما لو فهموا ما يتلون، و عرفوا حقه، و تلذذوا به، و استحلوا المناجاة به، لذهب عنهم النوم، فرحا بما رزقوا و وفقوا " .
    راجع : [طبقات الصوفية]

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 16:22