علامات قبول التوبة
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن ولاه.
أما بعد:
فالتوبة إلى الله جل جلاله من أجلِّ العبادات وأعظم القربات، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بالتوبة النصوح، فقال جل وعلا: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [التحريم: 8].
وإنَّ التوبة إذا ما كانت نصوحًا خالصةً لله جل جلاله مكتملة شروطها - المتمثلة في ترك الذنب بالكلية، والندم على اقترافه، والعزم الصادق على عدم العودة إليه، ورد الحقوق إلى أصحابها إذا كان الذنب متعلقًا بحقوق العباد، وأن تكون التوبة قبل حضور الأجل وقبل شروق الشمس من مغربها - فإن الله يقبلها ويكفِّر عن سيئات صاحبها؛ قال تعالى: ﴿ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ﴾ [الشورى: 25].
وقد يسَّر الله جل جلاله لي كتابة مقال وضَّحت فيه فضائل التوبة والأسباب المعينة عليها، سميته بــ(التوبة: فضائلها والأسباب المعينة عليها)، وبقي أن أوضِّح في هذه السطور أبرز علامات قبول التوبة، وهي:
1- بغض المعاصي وكره العودة إليها، فإنَّ التائب يشعر بضيقٍ في قلبه عندما يتذكر المعصية التي اقترفها وتاب منها، بل إنَّه يكره المعاصي بالكلية.
2- الاستقامة على الحق والإقبال على الطاعات، فتجد التائب يستقيم على الطريق القويم ويُقْبِل على الله جل جلاله بطاعاته؛ راجيًا المغفرة والأجر والثواب من العلي القدير، فإذا ما شعر التائب بأنَّ إيمانه بعد التوبة أعلى وأقوى مما كان عليه قبل التوبة، وأنَّه مقبلٌ على الله جل جلاله؛ فهذا دليل على قَبول توبته.
3- الشعور بالندم الشديد على اقتراف المعصية، فإن من علامات قبول التوبة أن يشعر التائب بالندم الشديد على اقترافه للمعصية، بل إنَّه يخاف أشد الخوف من العودة إلى ارتكاب المعصية مرة أخرى؛ فعَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ بْنِ مُقَرِّنٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ أَبِي عِنْدَ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَسَمِعَهُ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "النَّدَمُ تَوْبَةٌ"؛ (رواه أحمد وصححه الألباني).
4- الشعور بالذلة والانكسار بين يدي الله جل جلاله، فتجد التائب يخشى الله جل جلاله أشد خشية ويرجو رحمته ويخاف عذابه.
5- الأثر الذي يجده التائب في حياته من بركةٍ في ماله وأهله وأولاده، وتيسيرٍ له في عمله وشؤونه، هذا بالإضافة إلى الطمأنينة والسكينة اللتين تملآن قلبه.
6- حب مجالسة الصالحين، فإنَّ التائب يحب أن يجلس مع الصالحين الذين يُذَكِّرونه بالله جل جلاله، ولا يطيق الجلوس مع أصحاب المعاصي ورُفقاء السوء.
7- ملازمة الاستغفار والدعاء لله جل جلاله بقبول التوبة والثبات على الحق والدين.
ولعلي أُنبِّه إخواني التابين وأخواتي التائبات من وساوس الشيطان التي يُلبس فيها عليهم، ملقيًا في نفوسهم أنَّ ذنوبهم عظيمة وأن الله جل جلاله لن يغفر لهم، وهذا كله من وسواس الشياطين التي لا يُلتفت إليها، نعوذ بالله من شياطين الإنس والجان، وتذكَّروا أيها الأحبة أنَّ رحمة الله جل جلاله وسعت كل شيء، وأنَّه يغفر الذنوب جميعًا؛ قال تعالى: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [الزمر: 53].
وإنَّ أفضل ما يُختم به هذا المقال، حديث أَنَسٍ بن مالك رضي الله عنه قَال: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ: (يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ، ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ)، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، آمَنَّا بِكَ، وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا؟ قَالَ: نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ" (رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني).
وحديث عَبْداللهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهم أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، يَقُولُ: «إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ، كَقَلْبٍ وَاحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ»، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (اللهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ، صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ)؛ (رواه مسلم).
والحمد لله رب العالمين
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن ولاه.
أما بعد:
فالتوبة إلى الله جل جلاله من أجلِّ العبادات وأعظم القربات، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بالتوبة النصوح، فقال جل وعلا: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [التحريم: 8].
وإنَّ التوبة إذا ما كانت نصوحًا خالصةً لله جل جلاله مكتملة شروطها - المتمثلة في ترك الذنب بالكلية، والندم على اقترافه، والعزم الصادق على عدم العودة إليه، ورد الحقوق إلى أصحابها إذا كان الذنب متعلقًا بحقوق العباد، وأن تكون التوبة قبل حضور الأجل وقبل شروق الشمس من مغربها - فإن الله يقبلها ويكفِّر عن سيئات صاحبها؛ قال تعالى: ﴿ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ﴾ [الشورى: 25].
وقد يسَّر الله جل جلاله لي كتابة مقال وضَّحت فيه فضائل التوبة والأسباب المعينة عليها، سميته بــ(التوبة: فضائلها والأسباب المعينة عليها)، وبقي أن أوضِّح في هذه السطور أبرز علامات قبول التوبة، وهي:
1- بغض المعاصي وكره العودة إليها، فإنَّ التائب يشعر بضيقٍ في قلبه عندما يتذكر المعصية التي اقترفها وتاب منها، بل إنَّه يكره المعاصي بالكلية.
2- الاستقامة على الحق والإقبال على الطاعات، فتجد التائب يستقيم على الطريق القويم ويُقْبِل على الله جل جلاله بطاعاته؛ راجيًا المغفرة والأجر والثواب من العلي القدير، فإذا ما شعر التائب بأنَّ إيمانه بعد التوبة أعلى وأقوى مما كان عليه قبل التوبة، وأنَّه مقبلٌ على الله جل جلاله؛ فهذا دليل على قَبول توبته.
3- الشعور بالندم الشديد على اقتراف المعصية، فإن من علامات قبول التوبة أن يشعر التائب بالندم الشديد على اقترافه للمعصية، بل إنَّه يخاف أشد الخوف من العودة إلى ارتكاب المعصية مرة أخرى؛ فعَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ بْنِ مُقَرِّنٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ أَبِي عِنْدَ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَسَمِعَهُ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "النَّدَمُ تَوْبَةٌ"؛ (رواه أحمد وصححه الألباني).
4- الشعور بالذلة والانكسار بين يدي الله جل جلاله، فتجد التائب يخشى الله جل جلاله أشد خشية ويرجو رحمته ويخاف عذابه.
5- الأثر الذي يجده التائب في حياته من بركةٍ في ماله وأهله وأولاده، وتيسيرٍ له في عمله وشؤونه، هذا بالإضافة إلى الطمأنينة والسكينة اللتين تملآن قلبه.
6- حب مجالسة الصالحين، فإنَّ التائب يحب أن يجلس مع الصالحين الذين يُذَكِّرونه بالله جل جلاله، ولا يطيق الجلوس مع أصحاب المعاصي ورُفقاء السوء.
7- ملازمة الاستغفار والدعاء لله جل جلاله بقبول التوبة والثبات على الحق والدين.
ولعلي أُنبِّه إخواني التابين وأخواتي التائبات من وساوس الشيطان التي يُلبس فيها عليهم، ملقيًا في نفوسهم أنَّ ذنوبهم عظيمة وأن الله جل جلاله لن يغفر لهم، وهذا كله من وسواس الشياطين التي لا يُلتفت إليها، نعوذ بالله من شياطين الإنس والجان، وتذكَّروا أيها الأحبة أنَّ رحمة الله جل جلاله وسعت كل شيء، وأنَّه يغفر الذنوب جميعًا؛ قال تعالى: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [الزمر: 53].
وإنَّ أفضل ما يُختم به هذا المقال، حديث أَنَسٍ بن مالك رضي الله عنه قَال: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ: (يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ، ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ)، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، آمَنَّا بِكَ، وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا؟ قَالَ: نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ" (رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني).
وحديث عَبْداللهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهم أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، يَقُولُ: «إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ، كَقَلْبٍ وَاحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ»، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (اللهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ، صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ)؛ (رواه مسلم).
والحمد لله رب العالمين
اليوم في 18:21 من طرف Admin
» كتاب: ديوان القشيري
اليوم في 18:20 من طرف Admin
» كتاب: كنز الهدايات في كشف البدايات والنهايات للإمام أحمد الفاروقي السرهندي
اليوم في 18:18 من طرف Admin
» كتاب: قبسات من حياة العارف بالله تعالى الشيخ البكري السماني ـ د, عبد اجلليل عبد اهلل صاح
اليوم في 18:15 من طرف Admin
» كتاب: الفص الإدريسي .. من فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن عربي ـ شمس الدين بن سودكين النوري
اليوم في 18:09 من طرف Admin
» كتاب الخلوة ـ المحاسبي
اليوم في 18:07 من طرف Admin
» كتاب: مخطوط الرسالة الإشراقية لإزالة الظلمات الاسحاقية
اليوم في 18:03 من طرف Admin
» كتاب: مخطوط الموارد اللدنّيّة في شرح المنظومة العينية في التوحيد والسلوك للشيخ علي القادري
اليوم في 18:02 من طرف Admin
» كتاب تعريف علم الكلام للإمام جلال الدين الدّوّاني
اليوم في 17:57 من طرف Admin
» كتاب: الطريق إلى الله تعالى - أحمد بهجت
اليوم في 17:55 من طرف Admin
» كتاب: المرآة لحقائق بعض الأحاديث والآيات ـ الشيخ إسماعيل حقّي
اليوم في 17:50 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
12/9/2024, 18:39 من طرف Admin
» كتاب اللطف الخفي في شرح رباعيات الجعفي - الشيخ عبد العزيز الجعفي الشاذلي
12/9/2024, 18:25 من طرف Admin
» كتاب: نقض كتاب تثليث الوحدانية للإمام أحمد القرطبي
12/9/2024, 18:23 من طرف Admin
» كتاب: الشيخ سيدي محمد الصوفي كما رأيته و عرفته تأليف تلميذه الأستاذ عتو عياد
12/9/2024, 18:21 من طرف Admin