بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله
قال الناظم رحمه الله تعالى :
24-وَدَعْوَةُ العَبْدِ الدُّعَا ** وَدِعْوَةُ المَرْءِ الدُّعَا
25-وَدُعْوَةٌ مَا صُنِعَا ** لِلأَكْلِ وَقْتَ الطَّلَبِ
قلت :
قوله (وَدَعْوَةُ العَبْدِ الدُّعَا) :
الدَّعْوَة-بالفتح- هو : الدُّعَاء[1]، وقال ابن مالك رحمه الله : "المرَّة من دعا: بمعنى سأل، وبمعنى نادى، وبمعنى بعث، وبمعنى عبد، وبمعنى ذكر، وبمعنى نسب، وبمعنى ندب إلى أمر، ومن دعت الثاكلة: ندبت، والحمامة : صوَّتَتْ ، والثوب : أَخْلَقَ وأحوجَ إلى غيره ، ولفلان الدعوة على فلان -بالفتح أيضا : أي التقدم فى العطاء"[2].
قوله (وَدِعْوَةُ المَرْءِ الدُّعَا) :
الدِّعْوَة-بالكسر- : أن ينتسب الرجل إلى غير أبيه وغير رهطه[3]، قال عبيد الله بن الحر :
تزعم لي أنك من باهلة** تلك لعمري دِعوة خاملة
قوله (وَدُعْوَةٌ مَا صُنِعَا**لِلأَكْلِ وَقْتَ الطَّلَبِ):
الدُّعْوَة -بالضم-: الدعاء إلى الطعام والشراب[4].
قال البطليوسي: "وأما الدُّعْوَة بضم الدال : فزعم قطرب أنها الدعوة إلى الطعام، ولا أحفظ ذلك عن غيره، والذي حكاه اللغويون دَعْوَة بالفتح "[5] انتهى.
[1] - المحكم والمحيط الأعظم (2/325)، المثلث (2/13)، إكمال الإعلام بتثليث الكلام (1/216)، القاموس المحيط(1655)،لسان العرب (14/257)، تاج العروس (38/46)، المصباح المنير(1/194).
[2] - إكمال الإعلام (1/216).
[3] - المثلث (2/13)، إكمال الإعلام بتثليث الكلام (1/216)، القاموس المحيط(1655)، لسان العرب(14/261)، تاج العروس(38/49)، المصباح المنير (1/195).
[4] - القاموس المحيط (1655).
[5] - المثلث (2/14).
قال الناظم رحمه الله تعالى :
24-وَدَعْوَةُ العَبْدِ الدُّعَا ** وَدِعْوَةُ المَرْءِ الدُّعَا
25-وَدُعْوَةٌ مَا صُنِعَا ** لِلأَكْلِ وَقْتَ الطَّلَبِ
قلت :
قوله (وَدَعْوَةُ العَبْدِ الدُّعَا) :
الدَّعْوَة-بالفتح- هو : الدُّعَاء[1]، وقال ابن مالك رحمه الله : "المرَّة من دعا: بمعنى سأل، وبمعنى نادى، وبمعنى بعث، وبمعنى عبد، وبمعنى ذكر، وبمعنى نسب، وبمعنى ندب إلى أمر، ومن دعت الثاكلة: ندبت، والحمامة : صوَّتَتْ ، والثوب : أَخْلَقَ وأحوجَ إلى غيره ، ولفلان الدعوة على فلان -بالفتح أيضا : أي التقدم فى العطاء"[2].
قوله (وَدِعْوَةُ المَرْءِ الدُّعَا) :
الدِّعْوَة-بالكسر- : أن ينتسب الرجل إلى غير أبيه وغير رهطه[3]، قال عبيد الله بن الحر :
تزعم لي أنك من باهلة** تلك لعمري دِعوة خاملة
قوله (وَدُعْوَةٌ مَا صُنِعَا**لِلأَكْلِ وَقْتَ الطَّلَبِ):
الدُّعْوَة -بالضم-: الدعاء إلى الطعام والشراب[4].
قال البطليوسي: "وأما الدُّعْوَة بضم الدال : فزعم قطرب أنها الدعوة إلى الطعام، ولا أحفظ ذلك عن غيره، والذي حكاه اللغويون دَعْوَة بالفتح "[5] انتهى.
[1] - المحكم والمحيط الأعظم (2/325)، المثلث (2/13)، إكمال الإعلام بتثليث الكلام (1/216)، القاموس المحيط(1655)،لسان العرب (14/257)، تاج العروس (38/46)، المصباح المنير(1/194).
[2] - إكمال الإعلام (1/216).
[3] - المثلث (2/13)، إكمال الإعلام بتثليث الكلام (1/216)، القاموس المحيط(1655)، لسان العرب(14/261)، تاج العروس(38/49)، المصباح المنير (1/195).
[4] - القاموس المحيط (1655).
[5] - المثلث (2/14).
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin