بسم الله والحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله.
قصه رمي الجمرات الصغرى الوسطى الكبرى.
أكد أهل العلم أن الحكمة من رمي الجمرات هي إهانة الشيطان وإذلاله وإرغامه وإظهار مخالفته، وجاء في السيرة أن سيدنا إبراهيم عليه السلام جاءه إبليس ليصده عن ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام، فرماه بسبع حصوات في هذه الأماكن التي يقوم الحجاج فيها برمي الجمرات.
وفي منى يرمي الحجاج الجمرات، والسنة أن يبدأ بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى “العقبة”، حيث يرمي كل واحدة بسبع حصوات قائلاً مع كل رمية: “بسم الله، والله أكبر رغمًا للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن”. مع العلم أنّ جمرة العقبة ترجم يوم العيد بعد طلوع الشّمس إلى الغروب، وجوّز الشّافعي رميها بعد منتصف ليلة العيد.
ويدعو بعد كل جمرة ما عدا جمرة العقبة الكبرى، حيث يرفع يديه مستقبلاً الكعبة ويصلي على النبي ويدعو بحاجته ويقول: “اللهم اجعله حجًا مبرورًا وذنبًا مغفورًا وعملًا صالحًا مقبولًا وتجارة لن تبور”.
أما بالنسبة إلى وقت الرمي فهو من زوال الشمس “وقت الظهر” إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب.
وتُرمى جمرة العقبة بحيث يكون الحاج واقفًا مستقبل الجمرة، ويجعل مِنى عن يمينه وطريق مكة عن يساره. أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت. أما بالنسبة للجمرة الصغرى والوسطى فترمى من جميع الجهات.
منقــــــــــــــول.
قصه رمي الجمرات الصغرى الوسطى الكبرى.
أكد أهل العلم أن الحكمة من رمي الجمرات هي إهانة الشيطان وإذلاله وإرغامه وإظهار مخالفته، وجاء في السيرة أن سيدنا إبراهيم عليه السلام جاءه إبليس ليصده عن ذبح سيدنا إسماعيل عليه السلام، فرماه بسبع حصوات في هذه الأماكن التي يقوم الحجاج فيها برمي الجمرات.
وفي منى يرمي الحجاج الجمرات، والسنة أن يبدأ بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى “العقبة”، حيث يرمي كل واحدة بسبع حصوات قائلاً مع كل رمية: “بسم الله، والله أكبر رغمًا للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن”. مع العلم أنّ جمرة العقبة ترجم يوم العيد بعد طلوع الشّمس إلى الغروب، وجوّز الشّافعي رميها بعد منتصف ليلة العيد.
ويدعو بعد كل جمرة ما عدا جمرة العقبة الكبرى، حيث يرفع يديه مستقبلاً الكعبة ويصلي على النبي ويدعو بحاجته ويقول: “اللهم اجعله حجًا مبرورًا وذنبًا مغفورًا وعملًا صالحًا مقبولًا وتجارة لن تبور”.
أما بالنسبة إلى وقت الرمي فهو من زوال الشمس “وقت الظهر” إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب.
وتُرمى جمرة العقبة بحيث يكون الحاج واقفًا مستقبل الجمرة، ويجعل مِنى عن يمينه وطريق مكة عن يساره. أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت. أما بالنسبة للجمرة الصغرى والوسطى فترمى من جميع الجهات.
منقــــــــــــــول.
27/4/2024, 17:10 من طرف Admin
» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
27/4/2024, 17:04 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
27/4/2024, 16:58 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
27/4/2024, 16:57 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
27/4/2024, 16:54 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
27/4/2024, 16:52 من طرف Admin
» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
27/4/2024, 16:47 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:58 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:57 من طرف Admin
» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:55 من طرف Admin
» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:54 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:52 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:51 من طرف Admin
» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
24/4/2024, 15:43 من طرف Admin
» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:42 من طرف Admin