..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف Empty من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف

    مُساهمة من طرف Admin 20/4/2020, 10:59

    الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف
    هو عبارة عن ظهور صفات الرب سبحانه على العبد وله علامتان العلامة الأولى أن لا يحجب عنه سر من أسرار الكونين إذا توجه لمعرفته تفصيلاً وأجملاً العلامة الثانية أن لا يرد له أمر فتنفعل له الأكوان حسب مشيئته وأرادته والفرق بين الاتصاف والتخلق هو عبارة عن تبديل الأخلاق المذمومة البشرية بالأخلاق المحمودة الإلهية فيصير بخله كرماً وطيشه حلماً وجهله علماً إلى غير ذلك من الأخلاق المحمودة التي يمكن كسبها بالجد والاجتهاد لكل واحد ومجموعها مكارم الأخلاق والاتصاف أمر عزيز لا يمكن كسبه وإنما هو أمر وهبي لأنه عبارة عن تحقيق مقام الربوبية في العبد والفرق بينه وبين التحلي بالحاء المهملة أن التحلي هو عبارة عن وجود العبد الكامل صفات بكمالها في نفسه له من غير تعمل ولا نسبة اتحاد بل كما يجد صفات نفسه لنفسه في نفسه وكل هذا يجده بالباطن ولا يقدر على إظهار الأثر في الظاهر بخلاف المتصف فإنه يجد ذلك في الباطن ويظهر أثره في الظاهر فالمتجلي على بينة من ربه وليس له شاهد والمتصف على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فأفهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 17:28