..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة Empty من كتاب: غنية أرباب السماع لعبد الكريم الجيلي ـ الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة

    مُساهمة من طرف Admin 20/4/2020, 11:14

    الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة
    هى ملاحظة الحق في الحركات والسكنات وأسم المراقبة يصدق على العبد في أول مرتبة من مراتب الإحسان (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لك تكن تراه فهو يراك) المعنى فإن لم تستطيع أن تكون في عبادتك له كأنك تراه فكن معتقد فيها أنه يراك وشرط هذا الاعتقاد أن يكون الاعتقاد ملحوظاً عند العمل هذا أول مقام المراقبة في البداية وأخره في النهاية أول مقام التجلي وبينهما مراتب كثيرة ولهذا الحديث تأويل أخر وهو أن يكون المراد في قوله (فإن لم تكن) يعنى أنت أي أن لم تكن أنت موجود فحينئذ تراه به فتكون برؤيتك له غير رؤيته لنفسه وإن شئت قلت غير رؤيتك لك وإن شئت قلت رؤيته لك أو رؤيتك له وإلى هذا أشار بقوله فإن فإنه يراك أي فتكون الحالة بعد فنائك أنه يراك فأفهم.

    والمراقبون على درجات فمنهم من يكون مراقباً لحروف اسمه الله فيصور حروف الاسم وتركيبه في خاطره ويشاهدها ببصيرته ومنهم من يكون مراقباً لحروف أسمه الله في الظاهر لا من موضع مخصوص بل من سائر الأماكن والجهات وكيفيته بأن يتولع في استخراج قرأته هذا الاسم من كل سوى (....) فلو تأمل في يده لوجد الاسم مكتوباً وذلك بأن يتخذ الخنصر ألفا والبنصر والوسطى لامين والسبابة والإبهام هاء لأنها لمن عقدا فهاء مدورة ولن فتحا فهأ ممشوقة وكذا مطالع وضع هذا الاسم في سائر أعضائه وفى سائر ما يراه من الأشجار والأحجار والحيوان وغير ذلك فلا يمر بشيء ولا يمر به شيء إلا ويشاهد حروف هذا الاسم مكتوبة فيه ومن توغل في هذا الفن فتح عليه فيه حتى ينتهى فيه فيترقى من الحروف إلى المعنى وهذا باب كبير وسهل على من سهله الله عليه ومنهم من يكون مراقباً لاطلاع الحق عليه ومنهم من يكون مراقباً لمعية الحق تعالى من غير اتحاد ولا حلول ومنهم من يكون مراقباً لأسمه العظيم فيستحضر صفة العظمة الإلهية في قلبه وكذلك باقي الأسماء والصفات ومنهم من يكون مراقباً لذات الله تعالى فيصور في قلبه عجز نفسه وحقارتها وقد حضرت بين يدى الله تعالى والحق يتجلى بعظمته وقدرته ومنهم من يكون مراقباً لظهور الحق تعالى في الوجود من حيث أسمه الظاهر وهذا أعلى مقام في المراقبة وفيه يكون حصول البوادة والبوادى ومنه ينتقل إلى مقام التجلي.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 00:20