الكلمة الخامسة والعشرون المراقبة
هى ملاحظة الحق في الحركات والسكنات وأسم المراقبة يصدق على العبد في أول مرتبة من مراتب الإحسان (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لك تكن تراه فهو يراك) المعنى فإن لم تستطيع أن تكون في عبادتك له كأنك تراه فكن معتقد فيها أنه يراك وشرط هذا الاعتقاد أن يكون الاعتقاد ملحوظاً عند العمل هذا أول مقام المراقبة في البداية وأخره في النهاية أول مقام التجلي وبينهما مراتب كثيرة ولهذا الحديث تأويل أخر وهو أن يكون المراد في قوله (فإن لم تكن) يعنى أنت أي أن لم تكن أنت موجود فحينئذ تراه به فتكون برؤيتك له غير رؤيته لنفسه وإن شئت قلت غير رؤيتك لك وإن شئت قلت رؤيته لك أو رؤيتك له وإلى هذا أشار بقوله فإن فإنه يراك أي فتكون الحالة بعد فنائك أنه يراك فأفهم.
والمراقبون على درجات فمنهم من يكون مراقباً لحروف اسمه الله فيصور حروف الاسم وتركيبه في خاطره ويشاهدها ببصيرته ومنهم من يكون مراقباً لحروف أسمه الله في الظاهر لا من موضع مخصوص بل من سائر الأماكن والجهات وكيفيته بأن يتولع في استخراج قرأته هذا الاسم من كل سوى (....) فلو تأمل في يده لوجد الاسم مكتوباً وذلك بأن يتخذ الخنصر ألفا والبنصر والوسطى لامين والسبابة والإبهام هاء لأنها لمن عقدا فهاء مدورة ولن فتحا فهأ ممشوقة وكذا مطالع وضع هذا الاسم في سائر أعضائه وفى سائر ما يراه من الأشجار والأحجار والحيوان وغير ذلك فلا يمر بشيء ولا يمر به شيء إلا ويشاهد حروف هذا الاسم مكتوبة فيه ومن توغل في هذا الفن فتح عليه فيه حتى ينتهى فيه فيترقى من الحروف إلى المعنى وهذا باب كبير وسهل على من سهله الله عليه ومنهم من يكون مراقباً لاطلاع الحق عليه ومنهم من يكون مراقباً لمعية الحق تعالى من غير اتحاد ولا حلول ومنهم من يكون مراقباً لأسمه العظيم فيستحضر صفة العظمة الإلهية في قلبه وكذلك باقي الأسماء والصفات ومنهم من يكون مراقباً لذات الله تعالى فيصور في قلبه عجز نفسه وحقارتها وقد حضرت بين يدى الله تعالى والحق يتجلى بعظمته وقدرته ومنهم من يكون مراقباً لظهور الحق تعالى في الوجود من حيث أسمه الظاهر وهذا أعلى مقام في المراقبة وفيه يكون حصول البوادة والبوادى ومنه ينتقل إلى مقام التجلي.
هى ملاحظة الحق في الحركات والسكنات وأسم المراقبة يصدق على العبد في أول مرتبة من مراتب الإحسان (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لك تكن تراه فهو يراك) المعنى فإن لم تستطيع أن تكون في عبادتك له كأنك تراه فكن معتقد فيها أنه يراك وشرط هذا الاعتقاد أن يكون الاعتقاد ملحوظاً عند العمل هذا أول مقام المراقبة في البداية وأخره في النهاية أول مقام التجلي وبينهما مراتب كثيرة ولهذا الحديث تأويل أخر وهو أن يكون المراد في قوله (فإن لم تكن) يعنى أنت أي أن لم تكن أنت موجود فحينئذ تراه به فتكون برؤيتك له غير رؤيته لنفسه وإن شئت قلت غير رؤيتك لك وإن شئت قلت رؤيته لك أو رؤيتك له وإلى هذا أشار بقوله فإن فإنه يراك أي فتكون الحالة بعد فنائك أنه يراك فأفهم.
والمراقبون على درجات فمنهم من يكون مراقباً لحروف اسمه الله فيصور حروف الاسم وتركيبه في خاطره ويشاهدها ببصيرته ومنهم من يكون مراقباً لحروف أسمه الله في الظاهر لا من موضع مخصوص بل من سائر الأماكن والجهات وكيفيته بأن يتولع في استخراج قرأته هذا الاسم من كل سوى (....) فلو تأمل في يده لوجد الاسم مكتوباً وذلك بأن يتخذ الخنصر ألفا والبنصر والوسطى لامين والسبابة والإبهام هاء لأنها لمن عقدا فهاء مدورة ولن فتحا فهأ ممشوقة وكذا مطالع وضع هذا الاسم في سائر أعضائه وفى سائر ما يراه من الأشجار والأحجار والحيوان وغير ذلك فلا يمر بشيء ولا يمر به شيء إلا ويشاهد حروف هذا الاسم مكتوبة فيه ومن توغل في هذا الفن فتح عليه فيه حتى ينتهى فيه فيترقى من الحروف إلى المعنى وهذا باب كبير وسهل على من سهله الله عليه ومنهم من يكون مراقباً لاطلاع الحق عليه ومنهم من يكون مراقباً لمعية الحق تعالى من غير اتحاد ولا حلول ومنهم من يكون مراقباً لأسمه العظيم فيستحضر صفة العظمة الإلهية في قلبه وكذلك باقي الأسماء والصفات ومنهم من يكون مراقباً لذات الله تعالى فيصور في قلبه عجز نفسه وحقارتها وقد حضرت بين يدى الله تعالى والحق يتجلى بعظمته وقدرته ومنهم من يكون مراقباً لظهور الحق تعالى في الوجود من حيث أسمه الظاهر وهذا أعلى مقام في المراقبة وفيه يكون حصول البوادة والبوادى ومنه ينتقل إلى مقام التجلي.
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin