الكلمة الحادية عشر الإخلاص
هو عبادة الحق للحق لا لعلة ترجع إلى النفس بحال فمنهم من يكون إخلاصه في الأعمال فيعمل لله لكونه أمره بعبادته لا ليجازيه على العمل بشيء من ثواب الدنيا والآخرة ولصحة حصول العبد في هذا المقام علامتان أحدها أن لا يلتفت إلى قول الناس فيه بوجه من الوجوه فلا يعمل ليقولوا ولا يترك العمل لئلا يقولوا الثانية علمه عند العمل أن ذلك الفعل بتوفيق الله وقدرته وإرادته ومنهم من يكون إخلاصه رفع انتساب الفعل إلى نفسه بوجه من الوجوه فلا يرى له عملاً بحال فتكون أعماله كلها بالله ولله ومنهم من يكون إخلاصه براءته من صفات النفس لتعلقه بصفات الله تعالى فيكون سمعه وبصره وعلمه وقدرته وحياته وأرادته وكلامه منسوباً إلى الله تعالى ومنهم من يكون إخلاصه أن لا يرى للأشياء قياماً بنفسها بحال بل يكون دائم الشهود لقيام الأشياء بالله تعالى فلا يرى حقيقة الوجود إلا لله تعالى كما قيل:
هذا الوجود وإن تعدد ظاهراً ... وحياتكم ما فيه إلا أنتم
ومنهم من يكون إخلاصه تحققه بمقام الفناء الذاتي فيخلص وجوده لله تعالى ومنهم من يكون إخلاصه عدم رجوعه إلى النفس بحال فيكون مسرحه في رياض الحضرة الكمالية بين تجليات الأسماء والصفات وهو واقف بلا رسم في قدس الذات وقد تخلص بالله من سائر البشريات.
هو عبادة الحق للحق لا لعلة ترجع إلى النفس بحال فمنهم من يكون إخلاصه في الأعمال فيعمل لله لكونه أمره بعبادته لا ليجازيه على العمل بشيء من ثواب الدنيا والآخرة ولصحة حصول العبد في هذا المقام علامتان أحدها أن لا يلتفت إلى قول الناس فيه بوجه من الوجوه فلا يعمل ليقولوا ولا يترك العمل لئلا يقولوا الثانية علمه عند العمل أن ذلك الفعل بتوفيق الله وقدرته وإرادته ومنهم من يكون إخلاصه رفع انتساب الفعل إلى نفسه بوجه من الوجوه فلا يرى له عملاً بحال فتكون أعماله كلها بالله ولله ومنهم من يكون إخلاصه براءته من صفات النفس لتعلقه بصفات الله تعالى فيكون سمعه وبصره وعلمه وقدرته وحياته وأرادته وكلامه منسوباً إلى الله تعالى ومنهم من يكون إخلاصه أن لا يرى للأشياء قياماً بنفسها بحال بل يكون دائم الشهود لقيام الأشياء بالله تعالى فلا يرى حقيقة الوجود إلا لله تعالى كما قيل:
هذا الوجود وإن تعدد ظاهراً ... وحياتكم ما فيه إلا أنتم
ومنهم من يكون إخلاصه تحققه بمقام الفناء الذاتي فيخلص وجوده لله تعالى ومنهم من يكون إخلاصه عدم رجوعه إلى النفس بحال فيكون مسرحه في رياض الحضرة الكمالية بين تجليات الأسماء والصفات وهو واقف بلا رسم في قدس الذات وقد تخلص بالله من سائر البشريات.
10/11/2024, 21:08 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الرابعة: قوانين الميراث تفضل الرجال على النساء ـ د.نضير خان
10/11/2024, 21:05 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثالثة: شهادة المرأة لا تساوي سوى نصف رجل ـ د.نضير خان
10/11/2024, 21:02 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الثانية: المرأة لا تستطيع الطلاق ـ د.نضير خان
10/11/2024, 20:59 من طرف Admin
» كتاب: دراسة خمسة خرافات سائدة ـ الخرافة الأولى: الإسلام يوجه الرجال لضرب زوجاتهم ـ د.نضير خان
10/11/2024, 20:54 من طرف Admin
» كتاب: المرأة في المنظور الإسلامي ـ إعداد لجنة من الباحثين
10/11/2024, 20:05 من طرف Admin
» كتاب: (درة العشاق) محمد صلى الله عليه وسلم ـ الشّاعر غازي الجَمـل
9/11/2024, 17:10 من طرف Admin
» كتاب: الحب في الله ـ محمد غازي الجمل
9/11/2024, 17:04 من طرف Admin
» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الأول ـ إعداد: غازي الجمل
9/11/2024, 16:59 من طرف Admin
» كتاب "قطائف اللطائف من جواهر المعارف" - الجزء الثاني ـ إعداد: غازي الجمل
9/11/2024, 16:57 من طرف Admin
» كتاب : الفتن ـ نعيم بن حماد المروزي
7/11/2024, 09:30 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (1) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:12 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (2) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:10 من طرف Admin
» مقال: مقدمات مهمة في التزكية وسبيلها (3) الشيخ عاطف عبدالمعز الفيومي
19/10/2024, 11:06 من طرف Admin
» كتاب: تحفة المشتاق: أربعون حديثا في التزكية والأخلاق ـ محب الدين علي بن محمود بن تقي المصري
19/10/2024, 11:00 من طرف Admin