الكلمة الرابعة الإنابة
هى رجوع العبد إلى الله تعالى وهى مقام فمنهم من يكون أنابته من رجوعه من المعاصي إلى الطاعات وهذا للعوام ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الأسباب إلى المسبب فلا يقف معها وهذا نهاية مرقى المتنسكين ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الاشتغال من الأركان في العبادة إلى الاشتغال بالمعبود فيها وهو من السالكين ومنهم من تكون أنابته رجوعه من رؤيا عمل نفسه إلى شهود فعل الله به في جميع حركاته وسكناته ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الاشتغال بتهذيب أخلاق نفسه إلى الاشتغال بشهود ما لله تعالى من الكبرياء والجلال والجمال ومنهم من تكون أنابته رجوعه من التفرقة مطلقاً إلى الجمع مطلقاً وهم أنواع فمنهم من يرجع من شهود الخلق إلى شهود الحق مجملاً ومنهم من يرجع تفصيلاً والذين يرجعون إلى شهود الحق تفصيلاً على مراتب فمنهم من يرجع من مطلق الأجمال (التوحيد) إلى شهود تجليات الأفعال ومنهم من يرجع من شهود تجليات الأفعال إلى شهود تجليات الصفات ومنهم من يرجع من شهود تجليات الصفات إلى شهود تجليات الذات ومنهم من يرجع عن الاحتجاب عن الأسماء والصفات إلى شهود الذات والصفات معاً ومنهم من يرجع من شهود الجمال إلى شهود الجلال ومنهم من يرجع من معرفته للذات بالأسماء والصفات إلى معرفته للأسماء والصفات بالذات ومنهم من يرجع من معرفته لله إلى معرفة الله لنفسه فإن كان رجوعه هذا في عروجه وتدانيه فهو في البداية وهو من أهل تجليات الأسماء والصفات وإن كان رجوعه هذا في تدليه ونزوله فهو من أهل النهاية ممحوق عن ترهات خليقته حالاً وشهوداً ذوقاً ووجوداً.
هى رجوع العبد إلى الله تعالى وهى مقام فمنهم من يكون أنابته من رجوعه من المعاصي إلى الطاعات وهذا للعوام ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الأسباب إلى المسبب فلا يقف معها وهذا نهاية مرقى المتنسكين ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الاشتغال من الأركان في العبادة إلى الاشتغال بالمعبود فيها وهو من السالكين ومنهم من تكون أنابته رجوعه من رؤيا عمل نفسه إلى شهود فعل الله به في جميع حركاته وسكناته ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الاشتغال بتهذيب أخلاق نفسه إلى الاشتغال بشهود ما لله تعالى من الكبرياء والجلال والجمال ومنهم من تكون أنابته رجوعه من التفرقة مطلقاً إلى الجمع مطلقاً وهم أنواع فمنهم من يرجع من شهود الخلق إلى شهود الحق مجملاً ومنهم من يرجع تفصيلاً والذين يرجعون إلى شهود الحق تفصيلاً على مراتب فمنهم من يرجع من مطلق الأجمال (التوحيد) إلى شهود تجليات الأفعال ومنهم من يرجع من شهود تجليات الأفعال إلى شهود تجليات الصفات ومنهم من يرجع من شهود تجليات الصفات إلى شهود تجليات الذات ومنهم من يرجع عن الاحتجاب عن الأسماء والصفات إلى شهود الذات والصفات معاً ومنهم من يرجع من شهود الجمال إلى شهود الجلال ومنهم من يرجع من معرفته للذات بالأسماء والصفات إلى معرفته للأسماء والصفات بالذات ومنهم من يرجع من معرفته لله إلى معرفة الله لنفسه فإن كان رجوعه هذا في عروجه وتدانيه فهو في البداية وهو من أهل تجليات الأسماء والصفات وإن كان رجوعه هذا في تدليه ونزوله فهو من أهل النهاية ممحوق عن ترهات خليقته حالاً وشهوداً ذوقاً ووجوداً.
هى رجوع العبد إلى الله تعالى وهى مقام فمنهم من يكون أنابته من رجوعه من المعاصي إلى الطاعات وهذا للعوام ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الأسباب إلى المسبب فلا يقف معها وهذا نهاية مرقى المتنسكين ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الاشتغال من الأركان في العبادة إلى الاشتغال بالمعبود فيها وهو من السالكين ومنهم من تكون أنابته رجوعه من رؤيا عمل نفسه إلى شهود فعل الله به في جميع حركاته وسكناته ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الاشتغال بتهذيب أخلاق نفسه إلى الاشتغال بشهود ما لله تعالى من الكبرياء والجلال والجمال ومنهم من تكون أنابته رجوعه من التفرقة مطلقاً إلى الجمع مطلقاً وهم أنواع فمنهم من يرجع من شهود الخلق إلى شهود الحق مجملاً ومنهم من يرجع تفصيلاً والذين يرجعون إلى شهود الحق تفصيلاً على مراتب فمنهم من يرجع من مطلق الأجمال (التوحيد) إلى شهود تجليات الأفعال ومنهم من يرجع من شهود تجليات الأفعال إلى شهود تجليات الصفات ومنهم من يرجع من شهود تجليات الصفات إلى شهود تجليات الذات ومنهم من يرجع عن الاحتجاب عن الأسماء والصفات إلى شهود الذات والصفات معاً ومنهم من يرجع من شهود الجمال إلى شهود الجلال ومنهم من يرجع من معرفته للذات بالأسماء والصفات إلى معرفته للأسماء والصفات بالذات ومنهم من يرجع من معرفته لله إلى معرفة الله لنفسه فإن كان رجوعه هذا في عروجه وتدانيه فهو في البداية وهو من أهل تجليات الأسماء والصفات وإن كان رجوعه هذا في تدليه ونزوله فهو من أهل النهاية ممحوق عن ترهات خليقته حالاً وشهوداً ذوقاً ووجوداً.
هى رجوع العبد إلى الله تعالى وهى مقام فمنهم من يكون أنابته من رجوعه من المعاصي إلى الطاعات وهذا للعوام ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الأسباب إلى المسبب فلا يقف معها وهذا نهاية مرقى المتنسكين ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الاشتغال من الأركان في العبادة إلى الاشتغال بالمعبود فيها وهو من السالكين ومنهم من تكون أنابته رجوعه من رؤيا عمل نفسه إلى شهود فعل الله به في جميع حركاته وسكناته ومنهم من تكون أنابته رجوعه من الاشتغال بتهذيب أخلاق نفسه إلى الاشتغال بشهود ما لله تعالى من الكبرياء والجلال والجمال ومنهم من تكون أنابته رجوعه من التفرقة مطلقاً إلى الجمع مطلقاً وهم أنواع فمنهم من يرجع من شهود الخلق إلى شهود الحق مجملاً ومنهم من يرجع تفصيلاً والذين يرجعون إلى شهود الحق تفصيلاً على مراتب فمنهم من يرجع من مطلق الأجمال (التوحيد) إلى شهود تجليات الأفعال ومنهم من يرجع من شهود تجليات الأفعال إلى شهود تجليات الصفات ومنهم من يرجع من شهود تجليات الصفات إلى شهود تجليات الذات ومنهم من يرجع عن الاحتجاب عن الأسماء والصفات إلى شهود الذات والصفات معاً ومنهم من يرجع من شهود الجمال إلى شهود الجلال ومنهم من يرجع من معرفته للذات بالأسماء والصفات إلى معرفته للأسماء والصفات بالذات ومنهم من يرجع من معرفته لله إلى معرفة الله لنفسه فإن كان رجوعه هذا في عروجه وتدانيه فهو في البداية وهو من أهل تجليات الأسماء والصفات وإن كان رجوعه هذا في تدليه ونزوله فهو من أهل النهاية ممحوق عن ترهات خليقته حالاً وشهوداً ذوقاً ووجوداً.
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin