..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
 من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 67708
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

     من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ Empty من كتاب: إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي ـ السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟

    مُساهمة من طرف Admin 22/4/2020, 11:41

    الشيخ الأكبر و النور الابهر ابن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي
    السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟
    قلنا في الجواب :
    لاشك ولا خفاء ان هذه الطبقة هم أصحاب عقد وعهد وهو قوله رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .
    فإذا حصلت هذه الطبقة فيما قلنا في غزوهم وسلكوا سبيل جهادهم كان منتهاهم إلى حل ما عقدوا عليه ونقض ما عسكروا إليه .
    وذلك ان الأعيان التي عسكروا لها وعقدوا مع الله ان يبيدؤها فلما توجهوا بعساكرهم التي أوردناها إليها كانت آثار تلك العساكر فيها إيجاد أعيانها وهو خلاف مقصود العارف بهذه العساكر أذ كان المقصود أذهاب أعيانها وألحاقها بمن لاعين له .
    وما علم ان الحقائق لا تتبدل وان آثار العساكر فيها الوجود أذ كان سبق العدم لها لعينها فلا تؤثر فيها هذه العساكر العدم لان العدم لها من نفسها فلم يبق ألا الوجود فوقع غير مقصود العارف .
    وعلم عند ذلك العارف ان تلك الأعيان مظاهر الحق فكان منتهاهم إليه وبدأهم منه وليس وراء الله مرمى.
    فان قلت فالذات الغنية عن العالمين وراء الله قلنا ليس الأمر كما زعمت بل الله وراء الذات وليس وراء الله مرمى فان الذات متقدمة على المرتبة في كل شيء بما هي مرتبة لها فليس وراء الله مرمى فحصلوا من العلم بالله مالم يكن عندهم بالقصد الأول حين حازوا العساكر.
    وكان الذي حجبهم ابتداء عن هذه المعرفة غيرتهم ان يشترك الحق مع كون من الأكوان في حال أو عين أو نسبة فلهذا كان مقصدهم ان يلحقوا الأعيان بمطلق العدم وهو المقام الذي تشير إليه الباطنية بقولها في جواب من يقول لها الله موجود .
    فنقول ليس بمعدوم فإذا قلت لهم الله حي تقول ليس بميت فان قيل لهم فالله قادر قالت ليس بعاجز فلا تجيب قط بلفظة تعطي الاشتراك في الثبوت فتجيب بالسلب وهذا كله من باب الغيرة ولا تقدر تنفي الأعيان .
    فتستعين بهؤلاء العساكر على أعدام هذه الأعيان وزوال حكم الثبوت منها فتجد العساكر توجدها وتكسوها حلة الوجود.
    فإذا رأت انها مظاهر الحق رضيت بان تبقيها أعيانا ثابتة ولا تراها موجودة ويكون عين شهودها ناظرة فيها إلى وجود الحق وانه لاوجود اكتسبته من الحق بل حكمها مع الوجود حكمها ولاوجود وان الذي ظهر ما هو غير هذا غايتها .
    وهو قوله إلى ربك منتهاها . فكان منتهاها ربها .
    فأما من كانت عساكره العزائم فمنتهاه إلى الرخص من طريقين الطريق الواحدة أحدية المحبة فيهما فيكون منتهاهم إلى شهودها .
    وهو الذي أشار إليه صلى الله عليه وسلم بقوله ان الله يحب ان تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه فينحل عقد الأخذ بالعزائم بهذه المشاهدة لكونه يفوته من العلم بالله على قدر ما فاته من الأخذ بالرخصة .
    والطريقة الأخرى تنتهي بهم إلى شهود كونه في العزائم هو عين كونه في الرخص وهم لا نسبة لهم في واحدة منهما فينحل ما عقدوا عليه انحلالاً ذاتياً لا تعمل لهم فيه .
    ومن هذا المقام يقول بعضهم بتفضيل الرسل بعضهم على بعض على انه في نفس الأمر كما ورد في الخطاب من قوله " تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض " .
    فينتهي بهم هذا الأمر إلى حل عقد التفضيل بقوله لانفرق بين أحد من رسله ومن فضل فقد فرق فلولا وحدانية الأمر ما كان عين الجمع عين الفرق كما ان السالك يمشي حنبلياً أوحنفياً مقتصراً على مذهب بعينه يدين الله به لا يرى مخالفته.
    فينتهي به هذا المشهد إلى ان يصبح يتعبد نفسه بجميع المذاهب من غير فرقان ومن هنا يبطل النسخ عنده الذي هو رفع الحكم بعد ثبوته لا انقضاء مدته .
    فإلى ما ذكرناه منتهاهم على حسب ما أعطته عساكرهم فان العساكر تختلف فان جند الرياح ماهي جند الطير وجند الطير ما هو جند المعاني الحاصلة في نفوس الأعداء كالروع والجبن فمنتهى كل عسكر إلى فعله الذي وجه إليه من حصار قلعة وضرب مصاف أو غارة أو كبسة كل عسكر له خاصية في نفس الأمر لا يتعداه.
    قال تعالى في الطير " ترميم بحجارة " وقال في الريح " ما نذر من شيء أتت عليه ألا جعلته كالرميم " وقال في الرعب " وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم" .
    فانظر منتهى كل عسكر إلى ما أثر في نفس من عسكر إليه فالحق لا يتقيد أذ كان هو عين كل قيد فالناس بين محجوب وغير محجوب جعلنا الله ممن أشهد الحق في عين حجابه وفي رفع حجابه وفيما كان له من وراء حجابه.


      الوقت/التاريخ الآن هو 20/5/2024, 20:45