بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسم تسليما كثيرا .
أوّل فرض فرضه الله على العبد معرفته سبحانه.
سئل رُويم عن أول فرض افترضه الله عزَّ وجلَّ على خلقه ما هو؟ فقال: المعرفة؛ لقوله جلَّ ذكره: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " . قال ابن عباس: إلا ليعرفون.
قال الله تعالى: " وما قدروا الله حق قدره " والمعنى: وما عرفوا الله حق معرفته.
لكن كيف نتعرف إلى ربنا ؟
لن نعرف ربنا إلا إذا شاء لنا ذلك، وأذن لنا بأن نتعرف إليه ، لذلك فلا بد أن تكون رغبتنا في معرفته صادقة وخالصة لوجهه سبحانه وتعالى.
قيل لذي النون المصري: بم عرفت ربك؟ قال: عرفت ربي بربي، ولولا ربي لما عرفت ربي.
فهو سبحانه وتعالى القائل :" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "
فإن كنت تريد التعرف إليه سبحانه، فعليك أن تتعلّق به طاعة ومحبّة وبرسوله إقتداءً في كلّ الشّؤون وإيثاره عن النّفس والأهل وكلّ الوجود. وألّا ترفع شكواك إلّا لمولاك جلّ جلاله، ولا يكون رجاءك إلّا فيه وليس لك توكّلا إلّا عليه.
قال يحيى بن معاذ: يخرج العارف من الدنيا ولا يقضي وطره من شيئين: بكاؤه على نفسه، وثناؤه على ربه، عز وجل.
أوّل فرض فرضه الله على العبد معرفته سبحانه.
سئل رُويم عن أول فرض افترضه الله عزَّ وجلَّ على خلقه ما هو؟ فقال: المعرفة؛ لقوله جلَّ ذكره: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " . قال ابن عباس: إلا ليعرفون.
قال الله تعالى: " وما قدروا الله حق قدره " والمعنى: وما عرفوا الله حق معرفته.
لكن كيف نتعرف إلى ربنا ؟
لن نعرف ربنا إلا إذا شاء لنا ذلك، وأذن لنا بأن نتعرف إليه ، لذلك فلا بد أن تكون رغبتنا في معرفته صادقة وخالصة لوجهه سبحانه وتعالى.
قيل لذي النون المصري: بم عرفت ربك؟ قال: عرفت ربي بربي، ولولا ربي لما عرفت ربي.
فهو سبحانه وتعالى القائل :" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "
فإن كنت تريد التعرف إليه سبحانه، فعليك أن تتعلّق به طاعة ومحبّة وبرسوله إقتداءً في كلّ الشّؤون وإيثاره عن النّفس والأهل وكلّ الوجود. وألّا ترفع شكواك إلّا لمولاك جلّ جلاله، ولا يكون رجاءك إلّا فيه وليس لك توكّلا إلّا عليه.
قال يحيى بن معاذ: يخرج العارف من الدنيا ولا يقضي وطره من شيئين: بكاؤه على نفسه، وثناؤه على ربه، عز وجل.
27/4/2024, 17:10 من طرف Admin
» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
27/4/2024, 17:04 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
27/4/2024, 16:58 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
27/4/2024, 16:57 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
27/4/2024, 16:54 من طرف Admin
» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
27/4/2024, 16:52 من طرف Admin
» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
27/4/2024, 16:47 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:58 من طرف Admin
» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:57 من طرف Admin
» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:55 من طرف Admin
» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
24/4/2024, 15:54 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:52 من طرف Admin
» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
24/4/2024, 15:51 من طرف Admin
» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
24/4/2024, 15:43 من طرف Admin
» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
24/4/2024, 15:42 من طرف Admin