بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسم تسليما كثيرا .
أوّل فرض فرضه الله على العبد معرفته سبحانه.
سئل رُويم عن أول فرض افترضه الله عزَّ وجلَّ على خلقه ما هو؟ فقال: المعرفة؛ لقوله جلَّ ذكره: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " . قال ابن عباس: إلا ليعرفون.
قال الله تعالى: " وما قدروا الله حق قدره " والمعنى: وما عرفوا الله حق معرفته.
لكن كيف نتعرف إلى ربنا ؟
لن نعرف ربنا إلا إذا شاء لنا ذلك، وأذن لنا بأن نتعرف إليه ، لذلك فلا بد أن تكون رغبتنا في معرفته صادقة وخالصة لوجهه سبحانه وتعالى.
قيل لذي النون المصري: بم عرفت ربك؟ قال: عرفت ربي بربي، ولولا ربي لما عرفت ربي.
فهو سبحانه وتعالى القائل :" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "
فإن كنت تريد التعرف إليه سبحانه، فعليك أن تتعلّق به طاعة ومحبّة وبرسوله إقتداءً في كلّ الشّؤون وإيثاره عن النّفس والأهل وكلّ الوجود. وألّا ترفع شكواك إلّا لمولاك جلّ جلاله، ولا يكون رجاءك إلّا فيه وليس لك توكّلا إلّا عليه.
قال يحيى بن معاذ: يخرج العارف من الدنيا ولا يقضي وطره من شيئين: بكاؤه على نفسه، وثناؤه على ربه، عز وجل.
أوّل فرض فرضه الله على العبد معرفته سبحانه.
سئل رُويم عن أول فرض افترضه الله عزَّ وجلَّ على خلقه ما هو؟ فقال: المعرفة؛ لقوله جلَّ ذكره: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " . قال ابن عباس: إلا ليعرفون.
قال الله تعالى: " وما قدروا الله حق قدره " والمعنى: وما عرفوا الله حق معرفته.
لكن كيف نتعرف إلى ربنا ؟
لن نعرف ربنا إلا إذا شاء لنا ذلك، وأذن لنا بأن نتعرف إليه ، لذلك فلا بد أن تكون رغبتنا في معرفته صادقة وخالصة لوجهه سبحانه وتعالى.
قيل لذي النون المصري: بم عرفت ربك؟ قال: عرفت ربي بربي، ولولا ربي لما عرفت ربي.
فهو سبحانه وتعالى القائل :" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ "
فإن كنت تريد التعرف إليه سبحانه، فعليك أن تتعلّق به طاعة ومحبّة وبرسوله إقتداءً في كلّ الشّؤون وإيثاره عن النّفس والأهل وكلّ الوجود. وألّا ترفع شكواك إلّا لمولاك جلّ جلاله، ولا يكون رجاءك إلّا فيه وليس لك توكّلا إلّا عليه.
قال يحيى بن معاذ: يخرج العارف من الدنيا ولا يقضي وطره من شيئين: بكاؤه على نفسه، وثناؤه على ربه، عز وجل.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin