فصل
قال القُشَيْرِيُّ: يحتمل الولي أمرين: أحدهما: أن يكون فعيلًا مبالغة في الفاعل كالعليم بمعنى العالم، والقدير بمعنى القادر، فيكون معناه: توالت طاعته من غير تخلل معصية. والثاني: أن يكون فعيلًا بمعنى مفعول كقتيل بمعنى مقتول، وجريح بمعنى مجروح، وهو الذي يتولى الله سبحانه وتعالى حفظه وحراسته على الإدامة والتولي، فلا يخلق له الخذلان الذي هو قدرة المعصية، ويدوم توفيقه الذي هو قدرة الطاعة([1])، قال الله تعالى: ﴿وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ﴾ [الأعراف:196].
([1]) قوله: قدرة الطاعة مشى فيه على مذهب الأشعري فإن عنده التوفيق هو خلق القدرة على الطاعة. وأما مذهب إمام الحرمين فإن التوفيق عنده هو الطاعة. ولذا قال الجلال الدواني الصديقي: قلت الظاهر ما قاله الإمام فإن القدرة على الطاعة متحققة في كل مكلف اللهم إلا أن يكون المراد القدرة المؤثرة القريبة التي هي مع الفعل. اهــــــ. وعلى كل فإن تعريف الأشعري بعد تأويله يعود إلى ما قاله الإمام كما فصله الكلنبوي فكان تعريف إمام الحرمين أولى لأنه أخصر ولا يحتاج إلى تأويل.
قال القُشَيْرِيُّ: يحتمل الولي أمرين: أحدهما: أن يكون فعيلًا مبالغة في الفاعل كالعليم بمعنى العالم، والقدير بمعنى القادر، فيكون معناه: توالت طاعته من غير تخلل معصية. والثاني: أن يكون فعيلًا بمعنى مفعول كقتيل بمعنى مقتول، وجريح بمعنى مجروح، وهو الذي يتولى الله سبحانه وتعالى حفظه وحراسته على الإدامة والتولي، فلا يخلق له الخذلان الذي هو قدرة المعصية، ويدوم توفيقه الذي هو قدرة الطاعة([1])، قال الله تعالى: ﴿وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ﴾ [الأعراف:196].
([1]) قوله: قدرة الطاعة مشى فيه على مذهب الأشعري فإن عنده التوفيق هو خلق القدرة على الطاعة. وأما مذهب إمام الحرمين فإن التوفيق عنده هو الطاعة. ولذا قال الجلال الدواني الصديقي: قلت الظاهر ما قاله الإمام فإن القدرة على الطاعة متحققة في كل مكلف اللهم إلا أن يكون المراد القدرة المؤثرة القريبة التي هي مع الفعل. اهــــــ. وعلى كل فإن تعريف الأشعري بعد تأويله يعود إلى ما قاله الإمام كما فصله الكلنبوي فكان تعريف إمام الحرمين أولى لأنه أخصر ولا يحتاج إلى تأويل.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin