باب الصدق في الشوق إلى الله عز وجل
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في دعائه: «اللهم إني أسألك لذة العيش بعد الموت، والنظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك».
وروي عن أبي الدرداء رضى الله عنه، أنه كان يقول: أُحِبُّ الموت اشتياقًا إلى ربي.
وروي عن حذيفةرضى الله عنه، أنه قال عند الموت: حبيب جاء على فاقة([1])!! لا أفلح من ندم.
وروي عن شهر بن حوشب رضى الله عنه، أنه قال: أخذت معاذ رضى الله عنه قرحة في حلقه، فقال: اخنق([2]) خنقك، فوعزتك إني أحبك.
وكان علي بن سهل المدائني -رحمه الله- يقوم إذا هدأت([3]) العيون، فينادي بصوت له محزون: يا من اشتغلت قلوب خلقه عنه بما يعقبهم عنه لقائه ندمًا، ويا من سهت قلوب عباده عن الاشتياق إليه؛ إذ كانت أياديه([4]) إليهم قبل معرفتهم به. ثم يبكي حتى تبكي لبكائه جيرته، ثم ينادي: ليت شعري سيدي إلى متى تحبسني([5])؟! ابعثني سيدي إلى حسن وعدك، وأنت العليم أن الشوق قد برح بي، وطال علي الانتظار، ثم يخر مغشيًّا عليه، فلا يزال كذلك حتى يحرك لصلاة الصبح.
وكان الحارث بن عمير رحمه الله، يقول إذا أصبح: أصبحت ونفسي وقلبي مصر على حبك سيدي، ومشتاق إلى لقائك! فعجِّل بذلك قبل أن يأتيني سواد الليل، فإذا أمسى قال مثل ذلك، فلم يزل على مثل هذا الحال ستين سنة.
فالمشتاق إلى الله تعالى، هو: المتبرم([6]) بالدنيا والبقاء فيها، وهو محب للموت وانقضاء المدة والأجل.
ومن علامته التوحش([7]) من الخلق، ولزوم العزلة والانفراد بالوحدة، ومن شأنه القلق والحنين والحزن والنحيب([8]) والكمد([9]) والغصة([10]) المنكسرة في الصدر بشدة الشغف([11]) والكلف([12]) والهذيان([13]) بذكر المحبوب، والارتياح إليه، والفكرة الصافية بهيجان الهمة([14])، وجولان([15]) الروح في الغيب؛ لطلب اللقاء والبهت([16])، والدهش والحيرة عند توهم الظفر بالأمل من المأمول، ونسيان حظه من الدنيا
والآخرة إلا رؤية من هو إليه مشتاق، نعم، ثم يعارضه الآن الخوف الذي هو الخوف ألَّا يصل إلى محبوبه، ويخاف أن يقطع به دونه، ويحال بينه وبينه، ويحجب([17]) عنه، ثم يخاف أن تحدث حادثة؛ إذ كان في دار البلوى، قد طالت عليه الأيام والليالي إلى أن يخرج من الدنيا سالمًا على الأمر الذي رضى مولاه.
فهذا بعض ما يمكن ذكره من صفات المشتاقين، وما بقي من نعتهم([18]) أكثر.
وبالله التوفيق.
([1]) الفاقة: شدة الحاجة إلى الشيء.
([2]) اخنق خنقك:أي اقبض الروح.
([3]) هدأت العيون: نامت.
([4]) أياديه: نعمه.
([5]) تحبسني: تقضي ببقائي.
([6]) المتبرم: الضجر.
([7]) التوحش: النفور.
([8]) النحيب: البكاء.
([9]) الكمد: الحزن المكتوم.
([10]) ما يقف في الحلق من طعام وشراب.
([11]) الشغف: الهوى الشديد.
([12]) الحب والولع.
([13]) الهذيان: الذي يخلط ويتكلم بما لا ينبغي.
([14]) هيجان الهمة: هدة العزيمة.
([15]) جولان الروح: طوفان الروح.
([16]) البهت: الدهش والتحير.
([17]) يحجب: يمنع.
([18]) نعتهم: وصفهم.
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في دعائه: «اللهم إني أسألك لذة العيش بعد الموت، والنظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك».
وروي عن أبي الدرداء رضى الله عنه، أنه كان يقول: أُحِبُّ الموت اشتياقًا إلى ربي.
وروي عن حذيفةرضى الله عنه، أنه قال عند الموت: حبيب جاء على فاقة([1])!! لا أفلح من ندم.
وروي عن شهر بن حوشب رضى الله عنه، أنه قال: أخذت معاذ رضى الله عنه قرحة في حلقه، فقال: اخنق([2]) خنقك، فوعزتك إني أحبك.
وكان علي بن سهل المدائني -رحمه الله- يقوم إذا هدأت([3]) العيون، فينادي بصوت له محزون: يا من اشتغلت قلوب خلقه عنه بما يعقبهم عنه لقائه ندمًا، ويا من سهت قلوب عباده عن الاشتياق إليه؛ إذ كانت أياديه([4]) إليهم قبل معرفتهم به. ثم يبكي حتى تبكي لبكائه جيرته، ثم ينادي: ليت شعري سيدي إلى متى تحبسني([5])؟! ابعثني سيدي إلى حسن وعدك، وأنت العليم أن الشوق قد برح بي، وطال علي الانتظار، ثم يخر مغشيًّا عليه، فلا يزال كذلك حتى يحرك لصلاة الصبح.
وكان الحارث بن عمير رحمه الله، يقول إذا أصبح: أصبحت ونفسي وقلبي مصر على حبك سيدي، ومشتاق إلى لقائك! فعجِّل بذلك قبل أن يأتيني سواد الليل، فإذا أمسى قال مثل ذلك، فلم يزل على مثل هذا الحال ستين سنة.
فالمشتاق إلى الله تعالى، هو: المتبرم([6]) بالدنيا والبقاء فيها، وهو محب للموت وانقضاء المدة والأجل.
ومن علامته التوحش([7]) من الخلق، ولزوم العزلة والانفراد بالوحدة، ومن شأنه القلق والحنين والحزن والنحيب([8]) والكمد([9]) والغصة([10]) المنكسرة في الصدر بشدة الشغف([11]) والكلف([12]) والهذيان([13]) بذكر المحبوب، والارتياح إليه، والفكرة الصافية بهيجان الهمة([14])، وجولان([15]) الروح في الغيب؛ لطلب اللقاء والبهت([16])، والدهش والحيرة عند توهم الظفر بالأمل من المأمول، ونسيان حظه من الدنيا
والآخرة إلا رؤية من هو إليه مشتاق، نعم، ثم يعارضه الآن الخوف الذي هو الخوف ألَّا يصل إلى محبوبه، ويخاف أن يقطع به دونه، ويحال بينه وبينه، ويحجب([17]) عنه، ثم يخاف أن تحدث حادثة؛ إذ كان في دار البلوى، قد طالت عليه الأيام والليالي إلى أن يخرج من الدنيا سالمًا على الأمر الذي رضى مولاه.
فهذا بعض ما يمكن ذكره من صفات المشتاقين، وما بقي من نعتهم([18]) أكثر.
وبالله التوفيق.
([1]) الفاقة: شدة الحاجة إلى الشيء.
([2]) اخنق خنقك:أي اقبض الروح.
([3]) هدأت العيون: نامت.
([4]) أياديه: نعمه.
([5]) تحبسني: تقضي ببقائي.
([6]) المتبرم: الضجر.
([7]) التوحش: النفور.
([8]) النحيب: البكاء.
([9]) الكمد: الحزن المكتوم.
([10]) ما يقف في الحلق من طعام وشراب.
([11]) الشغف: الهوى الشديد.
([12]) الحب والولع.
([13]) الهذيان: الذي يخلط ويتكلم بما لا ينبغي.
([14]) هيجان الهمة: هدة العزيمة.
([15]) جولان الروح: طوفان الروح.
([16]) البهت: الدهش والتحير.
([17]) يحجب: يمنع.
([18]) نعتهم: وصفهم.
اليوم في 16:55 من طرف Admin
» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
اليوم في 16:52 من طرف Admin
» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
اليوم في 16:49 من طرف Admin
» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:42 من طرف Admin
» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:40 من طرف Admin
» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:38 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:34 من طرف Admin
» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
اليوم في 16:30 من طرف Admin
» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin