تعاهد القرآن، ومنزلة القراء
روى الشيخان وغيرهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيًّا أو تفلتًا (أي نسيا) من الإبل في عُقُلِهَا».
وروى أحمد وغيره، قال صلى الله عليه وسلم : «مَا مِنْ رَجُلٍ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ ثُمَّ نَسِيَهُ إِلاَّ لَقِىَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَجْذَمَ».
أي مصاب بالجذام، ولعله يعني ناقص الأجر، ساقط الثواب، أو مصابًا فعلًا بهذا الوباء.
وروى أبو عبيد، قال صلى الله عليه وسلم : «عُرِضَتْ عَلَىَّ ذُنُوبُ أُمَّتِى فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا أَعْظَمَ مِنْ سُورَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ أَوْ آيَةٍ أُوتِيَهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا». وكذا رواه أبو يعلى، والبزار، وأبو داود، والترمذي. نقول : لعل المراد هنا هو تعمد الإهمال والترك بغير سبب أو علة.
روى أحمد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : اقْرَأْ وَاصْعَدْ، فَيَقْرَأُ وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً، حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ شَيْءٍ مَعَهُ».
وروى أحمد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ مِنْ شَرِّ النَّاسِ رَجُلًا فَاجِرًا جريئًا، يَقْرَأُ كِتَابَ اللَّهِ، لاَ يَرْعَوِي إِلَى شَيْءٍ مِنْهُ».
روى الشيخان وغيرهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصيًّا أو تفلتًا (أي نسيا) من الإبل في عُقُلِهَا».
وروى أحمد وغيره، قال صلى الله عليه وسلم : «مَا مِنْ رَجُلٍ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ ثُمَّ نَسِيَهُ إِلاَّ لَقِىَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَجْذَمَ».
أي مصاب بالجذام، ولعله يعني ناقص الأجر، ساقط الثواب، أو مصابًا فعلًا بهذا الوباء.
وروى أبو عبيد، قال صلى الله عليه وسلم : «عُرِضَتْ عَلَىَّ ذُنُوبُ أُمَّتِى فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا أَعْظَمَ مِنْ سُورَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ أَوْ آيَةٍ أُوتِيَهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا». وكذا رواه أبو يعلى، والبزار، وأبو داود، والترمذي. نقول : لعل المراد هنا هو تعمد الإهمال والترك بغير سبب أو علة.
روى أحمد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : اقْرَأْ وَاصْعَدْ، فَيَقْرَأُ وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً، حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ شَيْءٍ مَعَهُ».
وروى أحمد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ مِنْ شَرِّ النَّاسِ رَجُلًا فَاجِرًا جريئًا، يَقْرَأُ كِتَابَ اللَّهِ، لاَ يَرْعَوِي إِلَى شَيْءٍ مِنْهُ».
اليوم في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
اليوم في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
اليوم في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
اليوم في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
اليوم في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
اليوم في 19:09 من طرف Admin
» كتاب: رسالة فى التعلق بجنابه والوقوف على بابه صلى الله عليه وسلم ـ الشيخ رشيد الراشد
اليوم في 19:04 من طرف Admin
» كتاب: مطالع الأنوار شرح رشفات السادات الأبرار ـ الإمام عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بلفقيه
اليوم في 18:54 من طرف Admin
» كتاب: المسألة التيمية فى المنع من شد الرحال للروضة النبوية صنفه دكتور بلال البحر
اليوم في 18:43 من طرف Admin
» كتاب: مختارات من رسائل الشيخ سيدي أحمد التجاني
اليوم في 18:40 من طرف Admin
» كتاب: سلَّم التيسير لليُسرى ـ عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالله بن علي الكاف باعلوي
اليوم في 18:19 من طرف Admin
» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
اليوم في 16:55 من طرف Admin
» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
اليوم في 16:52 من طرف Admin
» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
اليوم في 16:49 من طرف Admin
» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:42 من طرف Admin