..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty كتاب: التدبير المحمود والمذموم ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري

    مُساهمة من طرف Admin 15/7/2020, 08:31

    التدبير المحمود والمذموم

    وتدبير([1]) الدنيا على قسمين:

    1- تدبير الدنيا للدنيا. 2- تدبير الدنيا للآخرة.

    تدبير الدنيا للدنيا: وهو أن يدبر في أسباب جمعها؛ افتخارًا بها واستكثارًا، وكلما زِيدَ فيها شيءٌ ازدادَ غفلة واغترارًا، فأمَارَةُ ذلك أن تشغله عن الموافقة، وتؤديه إلى المخالفة.

    وتدبير الدنيا للآخرة: كمن يريد المتاجرة ليَأْكُلَ منها حلالًا، ولينعم بها على ذي الفاقة إفضالًا، وليصُونَ بها نفسه عن الناس إجمالًا، فأمارة ذلك عدم الاستكثار والادِّخار والإسعاف والإيثار، فقد تَبَيَّنَ من هذا أنه ليس كل طالب للدنيا مذمومًا، بل المذموم من طلبها لنفسه لا لربه، ولدنياه، لا لآخرته.

    فالناس إذن على قسمين: عبدٌ طلب الدنيا للدنيا، وعبدٌ طلب الدنيا للآخرة.

    ([1]) في المخطوطة (التدبير): بألف ولام، والصحيح المثبت.


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 03:18