..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61) Empty كتاب: أصول الوصول أدلة أهم معالم الصوفية الحقة من صريح الكتاب وصحيح السنة ـ الإمام محمد زكي إبراهيم.(الصفحة 3 من 61)

    مُساهمة من طرف Admin 20/7/2020, 17:37

    الصفحة 3 من 61
    مقدمة السيد الرائد رضى الله عنه

    مقدمة السيد الرائد رضى الله عنه
    باسم الله حامدًا مصليًا داعيًا

    مقدمة بالغة الأهمية



    وبعد، فاستجابة لرغبات غير محدودة تلقيناها، وقيامًا بفرضية البيان، ودفعًا للهجوم الموروث الْمُوَرَّثِ على السادة الصوفية وأهل الذكر -أهل الله- استخرنا الله في إصدار هذه الرسالة كمرجع قريب للصوفية الأبرار من صريح الكتاب وصحيح السنة.

    ولقد تعمّدنا -غالبًا- ألا نلجأ في استدلالاتنا إلى كلام السادة ومنطقهم الذوقي مادمنا نخاطب -في الدرجة الأولى- إخواننا الذين ينكرون علينا ما نعاني من العبادة، وما نمارس من أساليب الذِّكْر، ويتهموننا مرةً بالتخريف، ومرة بالتبديع، وأخرى بالشرك، وثالثة بالكفر والزندقة والوثنية والفسوق والعصيان -في سطحية وسذاجة وجرأة ومجازفة ليس بينها وبين الاحتياط العلمي ولا الخط الأخلاقي أي نسب- مع الأسف الشديد، فلعلها هي الحماقة بعينها إن لم تكن شيئًا آخر أعمى منها للعقل والقلب جميعًا.

    وهل ترى في الوجود كله أحمق من رجل عرف شيئًا وغابت عنه أشياء، ثم يجلس في مجلس الحاكم بأمره يوزع مراسيم الزندقة والتبديع والإكفار والشرك والتفسيق والخرافة، كأنه وَصِيٌّ على الله، متخذًا من جهله حجةً على علم الناس، يجعل الجنة إقطاعًا خاصًّا به وبمن معه، لا يدخلها إلا من كان مظهرُهُ، ومحضرُهُ محضَرَهُ، ومَخْبَرُهُ مَخْبَرَهُ.

    إن هؤلاء الإخوة - غفر الله لهم - يزعمون أنهم ورثوا علم السنة وحدهم، ولا أحد غيرهم، ولو راجعوا الواقع لوجدوا أن أهل السنة بحقٍّ ليسوا غير الصوفية الصادقين، وأن رجال علم الحديث الذين يتلقطون فتات موائدهم ما منهم من رجل إلا وهو صوفي أو تلميذ لأستاذ صوفي أو في سنده إمام صوفي، أو من أصحاب الفضل عليه داعية صوفي لا محالة.

    ولقد تركنا الحديث هنا عن المقامات الأخلاقية التي هي الركن الأول في التصوف مع العبادة، وكذلك المقامات الروحية التي هي ثمرة التعبد والأخلاق، فقد سبق إلى تفصيل ذلك ساداتنا من السلف، كالإمام الهروي الصوفي، والشيخ ابن القيم السلفي شارح الهروي، والعلَّامة ابن زروق الشاذلي، والإمام القشيري، والسهروردي، والمكي، والغزالي، والشعراني وغيرهم وغيرهم.

    أما التصوف الجدلي القائم على التمنطق والفلسفة -وما هو منها- مما ينسب إلى أمثال الحلَّاج، والبسطاني، وابن عربي، والجيلي ونحوهم فقد أصبح جثة محنطة لا وجود له في حياة الصوفية إلا بمقدار العلم الخاص والبحث الأخص والتاريخ، وقد انتهى برجاله، فالحديث عنه حرث في الماء وكتابة على الهواء لأغراض قد تكون مشبوهة، أو هي كذلك في أكثر الأحيان.

    أما موقفنا من هذا التصوف الجدلي فهو حُسْن الظنّ بالناس، فليس من أحد يجتهد ليدخل النار، أو ليكشف عورته عبر تواريخ المعرفة وتلاحق الأجيال.

    ولهذا إن وجدنا لكلامهم تفسيرًا أو تأويلًا علميًّا مقبولًا أخذنا به لعلمنا بالتزامهم الرمز والإشارة وعُمق العبارة، وإنْ ترجَّح عندنا أنه مدرسوس عليهم -كما دُسَّ على المحدثين والفقهاء والمفسرين- قلنا بذلك ابتغاء وجه الله، وإلا توقفنا وفوضنا الأمر لعالم السر والنجوى حفاظًا على وحدة الأمة، وعدم شغلها بما يضر ولا ينفع، ومن حولها أهوال وأحداث مَنْ لم يهتم بِها أَثِمَ إِثْمًا موبقًا لا يُجدي معه اعتذار.

    إن أصحاب التصوف الجدلي قد أفضَوْا إلى ما قدَّموا، فالهجوم عليهم والاستئساد على رِمَمِهم -وهم لا يملكون الدفع عن أنفسهم- نوع من الجبن العلمي أو الهستيريا الثقافية، أو العمالة للمذاهب الرامية إلى التسلط والهيمنة على المسلمين باسم الدين.

    اللهم غفرانك، وإليك المصير.

    محمد زكي إبراهيم


      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 22:31