الصفحة 32 من 34
المرحوم الدكتور محمد سعاد جلال والتصوف الحق
سئل العالم الأصولي الفقيه، الأستاذ المرحوم «الدكتور محمد سعاد جلال» عن رأيه في التصوف فأجاب بالآتي:
«إن رأي علماء الدين في هذه المسألة جاهز.
وهو أن التصوف الحقيقي، الذي كان عليه سلف الأمة، خصوصًا في أواخر القرن الأول والثاني، قبل أن يدخل عليه المخالطات الهندية والشوائب المجوسية، والمسيحية، التي دخلت على أفكار المسلمين مع دخول الفلسفات الأجنبية إليهم، كاليونانية، وغيرها».
نقول:« إن هذا التصوف الحقيقي، الذي خلا من هذه الأوضار، كان محض العمل بكتاب الله وسنة رسوله، مع الأخذ بمزيد من الزهد في الدنيا، والإعراض عن شهواتها، وفزع النفس عن الخضوع للذاتها، وتطهيرها من الرعونات البشرية، كان هذا السلوك المثالي في العلاقة مع الله هو ما يسمى «التصوف».
ثم ابتدعت بعد ذلك أنماط خبيثة من العقيدة والعمل، سميت بالتصوف، كوحدة الوجود، التي قال بها بعضهم، واقترن بها عمليات الطبل والزمر، وكل ذلك باطل وبدعة وإلحاد، وخروج عن منهج الإسلام.
وما يرى الآن من الطبل والزمر، وخلط ذلك بالمدائح النبوية، فهو امتداد لتلك الضلالات والجرائم، التي ظهرت في القرن الثالث، وتعاظمت في القرن السادس، فهي حرام قطعًا، ويجب العمل على إزالتها، والله المستعان».
المرحوم الدكتور محمد سعاد جلال والتصوف الحق
سئل العالم الأصولي الفقيه، الأستاذ المرحوم «الدكتور محمد سعاد جلال» عن رأيه في التصوف فأجاب بالآتي:
«إن رأي علماء الدين في هذه المسألة جاهز.
وهو أن التصوف الحقيقي، الذي كان عليه سلف الأمة، خصوصًا في أواخر القرن الأول والثاني، قبل أن يدخل عليه المخالطات الهندية والشوائب المجوسية، والمسيحية، التي دخلت على أفكار المسلمين مع دخول الفلسفات الأجنبية إليهم، كاليونانية، وغيرها».
نقول:« إن هذا التصوف الحقيقي، الذي خلا من هذه الأوضار، كان محض العمل بكتاب الله وسنة رسوله، مع الأخذ بمزيد من الزهد في الدنيا، والإعراض عن شهواتها، وفزع النفس عن الخضوع للذاتها، وتطهيرها من الرعونات البشرية، كان هذا السلوك المثالي في العلاقة مع الله هو ما يسمى «التصوف».
ثم ابتدعت بعد ذلك أنماط خبيثة من العقيدة والعمل، سميت بالتصوف، كوحدة الوجود، التي قال بها بعضهم، واقترن بها عمليات الطبل والزمر، وكل ذلك باطل وبدعة وإلحاد، وخروج عن منهج الإسلام.
وما يرى الآن من الطبل والزمر، وخلط ذلك بالمدائح النبوية، فهو امتداد لتلك الضلالات والجرائم، التي ظهرت في القرن الثالث، وتعاظمت في القرن السادس، فهي حرام قطعًا، ويجب العمل على إزالتها، والله المستعان».
اليوم في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
اليوم في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
اليوم في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
اليوم في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
اليوم في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
اليوم في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
اليوم في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
اليوم في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
اليوم في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
اليوم في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
اليوم في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
اليوم في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
اليوم في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
اليوم في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
اليوم في 19:09 من طرف Admin