الصفحة 32 من 34
المرحوم الدكتور محمد سعاد جلال والتصوف الحق
سئل العالم الأصولي الفقيه، الأستاذ المرحوم «الدكتور محمد سعاد جلال» عن رأيه في التصوف فأجاب بالآتي:
«إن رأي علماء الدين في هذه المسألة جاهز.
وهو أن التصوف الحقيقي، الذي كان عليه سلف الأمة، خصوصًا في أواخر القرن الأول والثاني، قبل أن يدخل عليه المخالطات الهندية والشوائب المجوسية، والمسيحية، التي دخلت على أفكار المسلمين مع دخول الفلسفات الأجنبية إليهم، كاليونانية، وغيرها».
نقول:« إن هذا التصوف الحقيقي، الذي خلا من هذه الأوضار، كان محض العمل بكتاب الله وسنة رسوله، مع الأخذ بمزيد من الزهد في الدنيا، والإعراض عن شهواتها، وفزع النفس عن الخضوع للذاتها، وتطهيرها من الرعونات البشرية، كان هذا السلوك المثالي في العلاقة مع الله هو ما يسمى «التصوف».
ثم ابتدعت بعد ذلك أنماط خبيثة من العقيدة والعمل، سميت بالتصوف، كوحدة الوجود، التي قال بها بعضهم، واقترن بها عمليات الطبل والزمر، وكل ذلك باطل وبدعة وإلحاد، وخروج عن منهج الإسلام.
وما يرى الآن من الطبل والزمر، وخلط ذلك بالمدائح النبوية، فهو امتداد لتلك الضلالات والجرائم، التي ظهرت في القرن الثالث، وتعاظمت في القرن السادس، فهي حرام قطعًا، ويجب العمل على إزالتها، والله المستعان».
المرحوم الدكتور محمد سعاد جلال والتصوف الحق
سئل العالم الأصولي الفقيه، الأستاذ المرحوم «الدكتور محمد سعاد جلال» عن رأيه في التصوف فأجاب بالآتي:
«إن رأي علماء الدين في هذه المسألة جاهز.
وهو أن التصوف الحقيقي، الذي كان عليه سلف الأمة، خصوصًا في أواخر القرن الأول والثاني، قبل أن يدخل عليه المخالطات الهندية والشوائب المجوسية، والمسيحية، التي دخلت على أفكار المسلمين مع دخول الفلسفات الأجنبية إليهم، كاليونانية، وغيرها».
نقول:« إن هذا التصوف الحقيقي، الذي خلا من هذه الأوضار، كان محض العمل بكتاب الله وسنة رسوله، مع الأخذ بمزيد من الزهد في الدنيا، والإعراض عن شهواتها، وفزع النفس عن الخضوع للذاتها، وتطهيرها من الرعونات البشرية، كان هذا السلوك المثالي في العلاقة مع الله هو ما يسمى «التصوف».
ثم ابتدعت بعد ذلك أنماط خبيثة من العقيدة والعمل، سميت بالتصوف، كوحدة الوجود، التي قال بها بعضهم، واقترن بها عمليات الطبل والزمر، وكل ذلك باطل وبدعة وإلحاد، وخروج عن منهج الإسلام.
وما يرى الآن من الطبل والزمر، وخلط ذلك بالمدائح النبوية، فهو امتداد لتلك الضلالات والجرائم، التي ظهرت في القرن الثالث، وتعاظمت في القرن السادس، فهي حرام قطعًا، ويجب العمل على إزالتها، والله المستعان».
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin