الصفحة 21 من 78
الفصل السادس عشر
الفصل السادس عشر فى ذكر الأشجار:
الباز: يسوغ تأويله للناسك ببيان الحق وظهوره على الباطل وقد يؤوله بالاستقامة على الطاعة لأن غصن البال إنما يشبه غالباً باستقامة القامة أو باللين فإذا كان المراد من ذكره لين حركته فيؤوله النساك حينئذ بميل النفوس تارة للطاعة وتارة للفترة ويسوغ أن يؤوله السالك بالمخالفات نظراً إلى ميلان الغصن وكأنه يقول كلما مالت النفس إلى جانب ملت إلى غيره ويسوغ أن يؤوله المحب بالمحبوب فإذا كان فى الجناب الإلهى أوله باسمه القائم والقيوم وأمثال ذلك ويؤوله المجذوب بالأحدية.
الأثل: يؤوله الناسك بالعبادة والصدق لقوله عليه الصلاة والسلام: (المرء تحت ظل صدقته) ويؤوله السالك بالحقيقة الإلهية لأنه ظله قال بعضهم:
تسترت عن دهرى بظل جنابه فعيـــــــــنى تـــــــــــرى دهــــــــــــــــــرى وليس يــــــــــرانا
فلو تســــــــــأل الأيام أسمـــــــــــــــــــى لما درى وعر موضعى لم يدر أين مكانيا
ويسوغ أن يؤوله المحب بمواضع الوصال أما الماضى أو المستقبل يؤوله المجذوب بعرش الله سبحانه وتعالى لأن العالم وما فيه تحت ظل عرشه.
الريحان: يؤوله الناسك بريحان الجنة أو الزلفى الحاصلة فيها من جزاء الأعمال ويؤوله السالك نفحات الرحمن لقوله: (إلا أن لله فى أيام دهركم نفحات) ولقوله: (أنى لأجد نفس الرحمن من جانب اليمين) ولعل الناسك يريد باليمين تأويلاً هنا قلبه فكأن الناسك يقول أجد نفحات الحق تهب على قلبى بأنواع الواردات الإلهية ويسوغ أن يؤوله المحب بأنفاس المحبوب ويسوغ يؤله بالروح الإلهى المنفوخة فى أدم ويسوغ أن يؤوله بروح القدس ويؤوله المجذوب بعطر روائح نفائح أثار الأسماء والصفات.
الورد: يؤوله الناسك بأوراده التى ينبغى أن يلازم عليها ويؤوله السالك بالواردات الإلهية ويؤوله المحب بورود الحبيب ويؤوله المجذوب بظهور أثار الأسماء والصافات على هيكله ويسوغ أن يؤوله بالصفة الشمسية التى هى فوق الكشف والعيان.
الغضا: يؤوله الناسك بالإغضاء عن المعاصى والمحارم من حيث اشتقاق اللفظ ويسوغ أن يؤوله السالك بنار النفس عند ثوران الشهوة ويسوغ أن يؤوله المحب بنار المحبة ويؤوله المجذوب بصفة الإرادة أو بصفة القهر وأمثال ذلك.
الفصل السادس عشر
الفصل السادس عشر فى ذكر الأشجار:
الباز: يسوغ تأويله للناسك ببيان الحق وظهوره على الباطل وقد يؤوله بالاستقامة على الطاعة لأن غصن البال إنما يشبه غالباً باستقامة القامة أو باللين فإذا كان المراد من ذكره لين حركته فيؤوله النساك حينئذ بميل النفوس تارة للطاعة وتارة للفترة ويسوغ أن يؤوله السالك بالمخالفات نظراً إلى ميلان الغصن وكأنه يقول كلما مالت النفس إلى جانب ملت إلى غيره ويسوغ أن يؤوله المحب بالمحبوب فإذا كان فى الجناب الإلهى أوله باسمه القائم والقيوم وأمثال ذلك ويؤوله المجذوب بالأحدية.
الأثل: يؤوله الناسك بالعبادة والصدق لقوله عليه الصلاة والسلام: (المرء تحت ظل صدقته) ويؤوله السالك بالحقيقة الإلهية لأنه ظله قال بعضهم:
تسترت عن دهرى بظل جنابه فعيـــــــــنى تـــــــــــرى دهــــــــــــــــــرى وليس يــــــــــرانا
فلو تســــــــــأل الأيام أسمـــــــــــــــــــى لما درى وعر موضعى لم يدر أين مكانيا
ويسوغ أن يؤوله المحب بمواضع الوصال أما الماضى أو المستقبل يؤوله المجذوب بعرش الله سبحانه وتعالى لأن العالم وما فيه تحت ظل عرشه.
الريحان: يؤوله الناسك بريحان الجنة أو الزلفى الحاصلة فيها من جزاء الأعمال ويؤوله السالك نفحات الرحمن لقوله: (إلا أن لله فى أيام دهركم نفحات) ولقوله: (أنى لأجد نفس الرحمن من جانب اليمين) ولعل الناسك يريد باليمين تأويلاً هنا قلبه فكأن الناسك يقول أجد نفحات الحق تهب على قلبى بأنواع الواردات الإلهية ويسوغ أن يؤوله المحب بأنفاس المحبوب ويسوغ يؤله بالروح الإلهى المنفوخة فى أدم ويسوغ أن يؤوله بروح القدس ويؤوله المجذوب بعطر روائح نفائح أثار الأسماء والصفات.
الورد: يؤوله الناسك بأوراده التى ينبغى أن يلازم عليها ويؤوله السالك بالواردات الإلهية ويؤوله المحب بورود الحبيب ويؤوله المجذوب بظهور أثار الأسماء والصافات على هيكله ويسوغ أن يؤوله بالصفة الشمسية التى هى فوق الكشف والعيان.
الغضا: يؤوله الناسك بالإغضاء عن المعاصى والمحارم من حيث اشتقاق اللفظ ويسوغ أن يؤوله السالك بنار النفس عند ثوران الشهوة ويسوغ أن يؤوله المحب بنار المحبة ويؤوله المجذوب بصفة الإرادة أو بصفة القهر وأمثال ذلك.
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin