..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي Empty كتاب: الحكم الشرعي لعلم اسرار الحروف حساب الجمل د. زياد حبوب أبو رجائي

    مُساهمة من طرف Admin 4/10/2020, 10:42

    #جواز_التعامل_بحساب_الجُمّل
    حساب الجُمّل، أو حساب الأبجد، أو علم أسرار الحروف هو اسم لحساب مخصوص تكون الأرقام فيه تبعًا لحروف الأبجد
    وكان ممن تعامل بهذا العلم كل من كبار العلماء مثل الامام الغزالي والامام جلال الدين الروياني الحنفي، ينسب إليه من معرفة علم الحرف وعمل الأوفاق وله عدة تصانيف في علم الحرف (انباء الغمر لابن حجر العسقلاني (451/3)
    والامام النقراوي المالكي : علم الأوفاق وتلقاه عن الشيخ المرحوم حتى أدرك أسراره وأقبلت عليه روحانيته. وأجازه الملوي والجوهري. تاريخ عجائب الآثار للجبرتي (410/1)
    والامام الجوزجاني من كبار شيوخ خرسان في القرن الرابع الهجري ومنهم أبو عمران موسى القليوبي .. وكثير اخرون
    حواز التعامل بعلم الحروف :
    (1) قال صاحب تهذيب الفروق في شرحه على كلام الامام القرافي:
    وهي من الباطل إذا قصد بها إضرار أو نفع من لا يستحق ذلك شرعا ... أما إذا أريد بها غرض لا اعتراض للشرع عليه فلا بأس به كمثلث الامام الغزالي أي مملوء الوسط لتيسير العسير، وإخراج المسجون، وإيضاع الجنين من الحامل وتيسير الوضع، وكل ما هو من هذا المعنى ونسب للغزالي؛ لأنه كان يعتني به كثيرا.(الفروق للقرافي (143/4)
    (2) وقال ابن حجر الهيتمي : وسئل فسح الله في مدته: ما حكم علم الأوفاق؟ فأجاب نفع الله بعلومه: بأن علم الأوفاق يرجع إلى مناسبات الأعداد وجعلها على شكل مخصوص، وهذا كأن يكون بشكل من تسع بيوت مبلغ العدد من كل جهة خمسة عشر، وهو ينفع للحوائج وإخراج المسجون ووضع الجنين وكل ما هو من هذا المعنى وضابطه بطد زهج واح، وكان الغزالي رحمه الله يعتني به كثيرا حتى نسب إليه ولا محذور فيه إن استعمل لمباح بخلاف ما إذا استعين به على حرام(الفتواى الحديثية لاين حجر)
    .
    (3) قالا الامام الصنعاني : وأما ما يفعل الشعراء من التاريخ بذلك العدد فلا بأس به، وغايته أنهم يختارون كلمة بذلك العدد، فيها حال يُطابق ما فعلوه له، والفأل الحسن لا بأس به، فذلك هو سنة ( العراق في احاديث واثار الفتن لمشهور حسن 603/2)
    .
    .
    ____________________________
    لا تظنّ أنّ سرّ الحروف ممّا يتوصّل إليه بالقياس العقليّ، وإنّما هو بطريق المشاهدة والتوفيق الإلهيّ.
    وتحقيق الفرق بين تصرّف أهل الطّلسمات وأهل الأسماء، بعد أن تعلم أنّ التصرّف في عالم الطبيعة كلّه إنّما هو للنفس الإنسانيّة والهمم البشريّة أنّ النفس الإنسانيّة محيطة بالطبيعة وحاكمة عليها بالذات، إلّا أنّ تصرّف أهل الطّلسمات إنّما هو في استنزال روحانيّة الأفلاك وربطها بالصّور أو بالنسب العدديّة، ...وتصرّف أصحاب الأسماء إنّما هو بما حصل لهم بالمجاهدة والكشف من النّور الإلهيّ والإمداد الربّانيّ.. ولا يحتاج إلى مدد من القوى الفلكيّة ولا غيرها، لأنّ مدده أعلى منها.

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 06:01