..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
مقال: مع التصوف والتاريخ Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: مع التصوف والتاريخ

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال: مع التصوف والتاريخ Empty مقال: مع التصوف والتاريخ

    مُساهمة من طرف Admin 6/10/2020, 07:51

    مع التصوف والتاريخ
    لفظ الصوفي قديم جدًا، وكان قبل البعثة قبيلة صوفية معروفة لدى العرب، وكان لهم خدمة في البيت الحرام. ولكن اللفظ بمعناه الاصطلاحي المعروف الآن لم يعرف إلا في أواخر القرن الأول وأوئل القرن الثاني الهجري. ولعل أقدم من نعرفه قد ذكر الصوفية هو عبد الواحد بن زيد (المتوفي سنة 177هـ) وكان ممن يصحب الحسن البصري (ت سنة 110هـ) رحمه الله، وكان من أجلة أصحابه.

    قال أبو النصر السراج: قيل لعبد الواحد بن زيد مَنِ الصوفية عندك؟ قال: القائمون بعقولهم على هممهم، والعاكفون عليها بقلوبهم، المعتصمون بسيدهم من شر نفوسهم هم الصوفية.

    وأقدم من ذكر التصوف هو معروف الكرخي (المتوفي سنة 200هـ) حيث قال: التصوف الأخذ بالحقائق، واليأس مما في أيدي الخلائق.

    أما قبل ذلك فقد كان الصوفية يسمون بأسماء تختلف من جهة إلى جهة في بلاد العالم الإسلامي، وكانوا يسمون العباد والزهاد، وأهل الذكر والإرشاد...إلخ...إلخ.

    وقد ظهر في الإسكندرية حوالي (سنة 200هـ) طائفة يسمون بالصوفية، يأمرون بالمعروف ويعارضون السلطان، وترأس عليها رجل منهم يقال له أبو عبد الرحمن الصوفي كما ذكره الكندي في القضاة، والمقريزي في الخطط.

    وكذلك أطلق لفظ الصوفية على جماعة كانت تحيط بعيسى بن المنكدر، الذي ولي قضاء مصر على عهد المأمون. وكان هؤلاء القوم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. ولما ولي ابن المنكدر القضاء كانت هذه الطائفة تأتيه وهو في مجلس الحكم فتقول: أيها القاضي ذهب الإسلام، حصل كيت وكيت. فيترك المجلس ويمضي معهم.

    أما الصوفي، لقبًا مفردًا، فقد ورد لأول مرة في أوائل القرن الثاني، ونعت به جابر بن حيان (120-198هـ) كما في دائرة المعارف الإسلامية. وهو صاحب رياضة وكمياء من أهل الكوفة، وله مذهب خاص في الزهد.

    وكذلك أبو هاشم الصوفي وهو كوفي -أيضًا- متوفي (سنة 150هـ). يقول فيه سفيان الثوري (ت161هـ): لولا أبو هاشم ما عرفت دقيق الرياء. كما في (نفحات الأنس).

    بل لقد نقل عن الحسن البصري أنه قال: رأيت صوفيًا في الطواف فأعطيته شيئًا، فلم يأخذه، وقال: معي أربعة دوانيق، يكفيني ما معي. كما في (اللمع والعوارف).

    وجاءت بعض الروايات فذكرت ما يفهم منه أن هذا اللفظ كان معروفًا في النصف الأول من القرن الأول.

    حدث أبو مخنف عن هشام بن عروة أن عذريًا شكا إلى معاوية إكراه واليه ابن أم الحكم له على طلاق زوجه لجمالها، ورغبة ابن أم الحكم في البناء بها، فكتب إليه معاوية فيما كتبه:

    قد كنت تشبه صوفيا له كتب

    * من الفرائض أو آيات قرآن

    في قصة طويلة ذكرها السراج في (اللمع).

    ويبدو أن كلمة صوفي قد ظهرت أول أمرها في الكوفة مقصورة في إطلاقها على أفراد يعتنقون مذهبًا من مذاهب الزهد، وكان عبدك الصوفي آخر أئمته، وهو من القائلين بأن الإمامة بالتعيين، وتوفي ببغداد (سنة 210هـ).

    وقد قدر لهذا الاسم أن يكون له شأن خطير فيما بعد، فما انقضت خمسون عامًا حتى أصبح يطلق على كافة صوفية العراق خصوصًا من اشتهروا باسم القلندرية، ويغلب عليهم (البسط والسماحة) في مقابل الملامتية، وهم صوفية خراسان ويغلب عليهم (القبض) والاحتياط. ثم أخذ هذا الاسم يطلق بعد ذلك على كافة صوفية المسلمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 05:27