..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
مقال: قضية الخلافات المذهبية Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: قضية الخلافات المذهبية

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال: قضية الخلافات المذهبية Empty مقال: قضية الخلافات المذهبية

    مُساهمة من طرف Admin 6/10/2020, 10:30

    قضية الخلافات المذهبية
    أهل القبلة جميعًا إخواننا ﴿إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً﴾ [الأنبياء:92]، أبدًا بيننا وبين أي مذهب من مذاهب (أهل لا إله إلَّا الله)، سواء كانوا أحنافًا، أو مالكية، أو شافعيين، أو حنابلة، أو زيديين، أو إمامية، أو ظاهرية، أو إباضيين، أو غيرهم، فإن الاختلاف في الفروع ضرورة طبيعية، ويستحيل استحالة مادية جمع الناس على مذهب واحد، أو رأي واحد، في مسائل ظنّية هي موضع نظر واجتهاد.

    ومادام مرجع الجميع كتاب الله وسُنَّة رسوله، والخلاف على الفرعيات إنما هو في الفهم والتوجيه والترجيح وطلب الحق، فلا خصومة قَطّ.

    وقد اختلف الصحابة والنبي صلى الله عليه وسلم معهم في: مثل صلاة العصر في قريظة، ومصير أسرىٰ بدر. واختلفوا من بعده في مثل مسائل العول والكلالة، وعدة الحامل المتوفىٰ عنها زوجها، وسُكْنىٰ المبتوتة، وزواج المتعة، والطلاق الثلاث بلفظ واحد، وقراءة المؤتم، ورفع اليد قبل وبعد الركوع، والجهر بالبسملة، بل اختلفوا في صورة حركة الأصبع في التشهد... إلخ.

    واحترم كِبار أئمة المذاهب آراء بعضهم، بل قلَّد بعضهم بعضًا أحياء وموتىٰ: فصلىٰ الإمام الشافعي عند قبر أبي حنيفة بمذهب أبي حنيفة أدبًا مع روحه الشريف.

    وقلَّد أبو يوسف الإمام مالكًا، وقرظ الشافعي الليث بن سعد.

    وقرظ أبو حنيفة سفيان الثوري والأوزاعي، بل صلّىٰ الإمام ابن حنبل خلف بعض أئمة القدرية.

    وهكذا لا يُعْرَف عن كبار الأئمة مَن طعنَ أخاه أو انتقصه، إذ ليس في الدنيا مذهب كله خطأ، أو كله صواب.

    وهذا إمامنا الشافعي وقد وضع مذهبه القديم بالعراق في ظروف وأحوال خاصة، فلما جاء إلىٰ مصر وواجه ظروفًا وأحوالًا أخرىٰ وضع مذهبه الجديد، كلاهما من الكتاب والسنة، وكلاهما صواب في موضعه ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج:78].

    وهذا هو الإمام مالك لم يقبل من الخليفة العباسي أن يحمل الناس على كتابة الموطأ، وبَيَّن له أن بعض الصحابة سَمِعَ ما لم يسمع الآخر، أو عَلِمَ ما لا يعلم غيره فنشر ما عَلِمَ، وكل منهم على حق. ومِن ثَمَّ اختلفت الوجوه في المسألة الواحدة.

    ونحن مع إمامنا جعفر الصادق في قاعدته العلمية: حسبنا من المسلم ما يكون به مسلمًا.

    فالخلاف على الفروع طبيعة وشريعة كانت وستبقى ما دام هناك اختلاف في العقول والتحصيل والفهوم والبيئات والوراثات وغيرها ﴿وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (١١٨) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ﴾ [هود:118-119].

    والإنسان مكلَّف شرعًا بالعمل بما وصل إليه اجتهاده، واستقر عنده نظره، وحسبه الدليل الظنّي عند أهل العلم، ويكون هذا هو حكم الله في حقه وحق من قَلَّدَه حتى يتبين له خطأ ما ذهب إليه. وعلى هذا الأساس ننظر إلى مذاهب المسلمين فنقرب ما بينها، ونربطها جميعًا برباط لا فتنة فيه، ولا تفرقة ولا ضلال إن شاء الله، وندعو للمتعنتين والمتعصبين والمبتلين بضحالة العلم وضيق الأفق.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:28