..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 08:20

    وسماه حكيما بقوله : {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} [لقمان : 2] ومعناه أنّ آياته أُحكمت بالحلال والحرام وأحكمت عن الإبطال، وقيل حكيمٌ لِمَا أودعَ الله فيه من الحكمة، وقيل حكيم لأنه يمنع العالم به ويردعه عن الفواحش، يقال أحكمتُ الرجل عن الشيء إذا منعته ومنه حَكَمَةُ اللجام.
    وسمّاه مصدِّقا ومهيمناً بقوله : {مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} [المائدة : 48]، ومعنى ذلك أنه يوافق ما تقدَّمه من الكتب لا يناقضه، والمهيمِن الشاهد على الكتبِ بأنها من عند الله وذلك أن هذا الكتاب معجز في نفسه، فيُعلَم بإعجازه صدقه ثم فيه أن ما تقدمه من الكتب حق فهو شاهد على الكتب بالصدق.

    وسمّاه نوراً بقوله : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} [النساء : 174] شبّهه بالضياء الذي يستعان به على إدراك الأشياء على مجرى العادة.

    وسمّاه بلاغاً فقال : {هَٰذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ} [إبراهيم : 52] لأنه الكافي عن غيره من الكتب، ويكون بمعنى الإعلام من قولهم أبلغه الخبر إذا أعلمه إياه وأنهاه إليه فكانه أدّى إلى النّاس وأبلغهم ما فيه من الأنباء.

    وسمّاه شفاءً ورحمةً : بقوله : { وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ} [يونس : 57] لأنه يحصل بالإيمان به الشفاء من سقم الجهل والانتفاء من العمى والضلال.
    وسمّاه رحمةً لأنّ من آمن به وصل إلى رحمته ونجا من عذابه.

    وسمّاه قصصاً كقوله : {أَحْسَنَ الْقَصَصِ} [يوسف : 3] لأنه خبر عن الكائنات التي سبقت يقال قصصته أي تبعتُ أثره فكأنه يتبع آثارهم حيث أخبر عن ذلك.

    وسماه مجيداً فقال : {ق ۚ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ } [ق : 1] والمَجيد في اللغة الشريفُ وشرف الكتابة أنه عبارة عن كلام الله. وانه محفوظ من التبديل وانه معجز في نفسه وأنه كريم عند الله وأنّ من آمن به شرُفَ قدرُهُ، وقيل أصله من أمجدتُ الدابة علفاً أي أكثرتُ علفها وطيّبت علفها.

    وسمّاه تنزيلاً بقوله : {وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ}[الشعراء : 192] وهو مصدر نزَّل ومعناه أنه منزَّل من قبل الله أي الملك في عُلوٍ فأدّاه في سُفل، والتنزيل تكثير الإنزال ويجوز تسمية الشيء باسم المصدر كما بيناه من قبل.

    وسمّاه بصائر فقال :{هَٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} [الجاثية : 20] قيل شُهداء، والبصيرة قطعة من الدّم يشهد ويدُلُّ على الرميَّة قال تعالى : {بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}[القيامة : 14] وقيل بصائر جمع بصيرةٍ، وهي البيانُ يقال أنا على بصيرة من امري أي بيان، وقيل البصائر الرُّقباء والبصيرة الرقيب.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 09:34