..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4 Empty كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج4

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 08:20

    وسماه حكيما بقوله : {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} [لقمان : 2] ومعناه أنّ آياته أُحكمت بالحلال والحرام وأحكمت عن الإبطال، وقيل حكيمٌ لِمَا أودعَ الله فيه من الحكمة، وقيل حكيم لأنه يمنع العالم به ويردعه عن الفواحش، يقال أحكمتُ الرجل عن الشيء إذا منعته ومنه حَكَمَةُ اللجام.
    وسمّاه مصدِّقا ومهيمناً بقوله : {مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} [المائدة : 48]، ومعنى ذلك أنه يوافق ما تقدَّمه من الكتب لا يناقضه، والمهيمِن الشاهد على الكتبِ بأنها من عند الله وذلك أن هذا الكتاب معجز في نفسه، فيُعلَم بإعجازه صدقه ثم فيه أن ما تقدمه من الكتب حق فهو شاهد على الكتب بالصدق.

    وسمّاه نوراً بقوله : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} [النساء : 174] شبّهه بالضياء الذي يستعان به على إدراك الأشياء على مجرى العادة.

    وسمّاه بلاغاً فقال : {هَٰذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ} [إبراهيم : 52] لأنه الكافي عن غيره من الكتب، ويكون بمعنى الإعلام من قولهم أبلغه الخبر إذا أعلمه إياه وأنهاه إليه فكانه أدّى إلى النّاس وأبلغهم ما فيه من الأنباء.

    وسمّاه شفاءً ورحمةً : بقوله : { وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ} [يونس : 57] لأنه يحصل بالإيمان به الشفاء من سقم الجهل والانتفاء من العمى والضلال.
    وسمّاه رحمةً لأنّ من آمن به وصل إلى رحمته ونجا من عذابه.

    وسمّاه قصصاً كقوله : {أَحْسَنَ الْقَصَصِ} [يوسف : 3] لأنه خبر عن الكائنات التي سبقت يقال قصصته أي تبعتُ أثره فكأنه يتبع آثارهم حيث أخبر عن ذلك.

    وسماه مجيداً فقال : {ق ۚ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ } [ق : 1] والمَجيد في اللغة الشريفُ وشرف الكتابة أنه عبارة عن كلام الله. وانه محفوظ من التبديل وانه معجز في نفسه وأنه كريم عند الله وأنّ من آمن به شرُفَ قدرُهُ، وقيل أصله من أمجدتُ الدابة علفاً أي أكثرتُ علفها وطيّبت علفها.

    وسمّاه تنزيلاً بقوله : {وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ}[الشعراء : 192] وهو مصدر نزَّل ومعناه أنه منزَّل من قبل الله أي الملك في عُلوٍ فأدّاه في سُفل، والتنزيل تكثير الإنزال ويجوز تسمية الشيء باسم المصدر كما بيناه من قبل.

    وسمّاه بصائر فقال :{هَٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} [الجاثية : 20] قيل شُهداء، والبصيرة قطعة من الدّم يشهد ويدُلُّ على الرميَّة قال تعالى : {بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ}[القيامة : 14] وقيل بصائر جمع بصيرةٍ، وهي البيانُ يقال أنا على بصيرة من امري أي بيان، وقيل البصائر الرُّقباء والبصيرة الرقيب.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 20:46