..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29 Empty كتاب: التيسير في التفسير ـ للقشيري ـ ج29

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 08:47

    و {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى}غير االله وهذا باطل ولأن االله سبحانه قال : {مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا}[يوسف : 40].
    والقوم لم يعبدوا الأقوال وإنما عبدوا المسميات ولأن االله تعالى قال في قصة زكريا :
    { إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ}[مريم: 7] فأخبر أن اسمه يحي ثم خاطبه فقال يا يحي فلو كان الاسم غير المسمى وجب أن يكون المخاطب غير يحي ن وقد قال االله تعالى : {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ}[المائدة: 92، التغابن:12]فلو كان الاسم غير المسمى وجب أن يكون المأمور بطاعته غير االله وغير الرسول ولأن الرجل إذا قيل له ما اسمُ هذا فيقول زيد ثم يقول رأيت زيداً فلو كان الاسم غير المسمى وجب أن يكون رائياً غير زيدٍ ولأنه إذا قال زوَّجتُكَ فلانة أو بعتُكَ فلاناً فلو كان الاسم غير المسمى وجب أن لا يحل له وطئها لأنه زُوِّج بغيرها ولم يحل له العبد لأنه اشترى غيره.

    وبعضهم قال وجدنا في اللغة ما كان على وزن فِعْل واستعمل منـه لفـظ مُفَعٍـل كانـا بمعنـى واحدٍ كجنسٍ ومُجنَّسٍ و مثل ومُمثَّلٍ وضِعفٍ ومُضعَّفٍ وكذلك اسم ومُسمَّى.
    وقـــد قـــال ســـيبويه في أول كتابـــه: الفِعـــلُ أمثلـــةٌ أُخـــذت مـــن لفـــظ أحـــداث الأسماء. وإنما أراد به المسمَّيات لأن الأقوال لا أحداث لها و أبو عبيدة إمام في اللغة وقـد بينا أنَّ مذهبه كان أنَّ الاسم هو المسمى وكان يستدل عليه بقول لبيد :

    إلى الحول ثم اسم السلام عليكُمَا.

    واعلم أنا لا ننكر أن يطلق الاسم و يكون المراد به التسمية مجازاً وعلى هذا ُيحمل شَغَبُ المخالفين على هذه المسألة في تعلقهم بظواهر إطلاقات الناس كما استدلوا به عند أنفسهم بقوله: {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}[الأعراف: 180]وقوله َّ صلى االله عليه َّ وسلم : (إن الله تسعة وتسعين اسما).وقوله: (لي خمسة أسماء) . قالوا الواحد في نفسه لا يكون مُتعَدِّداً ومعنى ذلك ما ذكرنا أنَّ المراد منه التَّسميات عبر عنها بالأسماء.

    ثم لو كان الاسم غير المسمَّى وجب أن تكون هذه الأسماء غير االله لأنه قال: (إن الله تسعة وتسعين اسماً) وقال: {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} وكذلك قولهم أن يكون الشيء له أسماء كثيرة و الولد يولد و ليس له اسم و السيد يغير اسم عبده، ومن قال النار لا يحترق لسانه وقد حصل اسمُهُ في فمه، و من قال العسل لم يجد الحلاوة في فمه، وقد وجد اسمه إن جميع ذل محمولٌ على التسمية دون الاسم، وقد يجوز أن يذكر الاسم بمعنى التسمية مجازاً.

    وقولهم لو كان الاسم هو المسمى لجاز أن يقال أكلت اسم العسل وبعـت منـك اسـم الثـوب وعبدت اسم االله ولأن الاسم يثنّى و يجمع، أنَّ أهل اللغة قالوا الكـلام ثلاثـة أقـسام : اسـم وفعل وحرف.

    فالجواب عن جميعه أنَّ إطلاق ذلك لا ُيجوزُ لأنَّهُ يُوهمُ، فأمـا عـلى التفـسير بـما يُزيـل الإبهـام فيجوز إطلاقه عند زوال اللبس و أهل اللغة إنـما تكلمـوا في الألفـاظ دون المعـاني و الحقـائق فكلامهم في تقسيم الأسماء و أنها تثنى و تجمع محمول عـلى أن مـرادهم التـسمية عـبروا عنهـا بالاسم ً مجازا وقولهم إنه يقالُ رأيت زيداً ولا يقالُ رأيت اسمه ويقال: سمعت اسمه ولا يقال سمعتُ عينه وذاته فالجواب عنه :

    أن هذا عُرفَ الناس اقترن به، فأوجب إطلاقه الإيهام، فأما عنـد التفـسير فيجـوز ذلـك عـلى الحقيقة ثم قولهم سمعتُ اسمه إنما يريدون التسمية و أما المعدوم فليس له اسـم عـلى الحقيقـة وإن عُبِّر عنه بما يكون ذكراً وتسميةً له . وباالله التوفيق .

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 09:37