..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية Empty مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد ـ الطريقة البودشيشية

    مُساهمة من طرف Admin 9/10/2020, 13:29

    مشروعية اتخاذ السبحة والذكر بالعدد
    في هذا الموضوع نجد قاعدة أصولية استنبطها العلماء الأصوليون و قالوا "كل ما يجمع العبد بمولاه فهو مباح" و لا شك أن السبحة واحدة من هؤلاء الذين يجمعون العباد بربهم لأنها وسيلة من أهم وسائل العد في الذكر.


    فالأوراد ذوات الأعداد الكثيرة يحتاج المرء للوفاء بها إلى إعانة وسيلة من وسائل العد . و العد و الإحصاء بمقادير مطلوب في الشرع فلم يوجب الله على العباد أداء شعائر الصلاة و الصيام و الزكاة مطلقة مهملة يأتي منها الإنسان ما يحلو له ما يشاء و إنما فرضها سبحانه بمواقيت و مقادير معينة.
    و العد في الذكر أكيد لأنه لكي يفعل فعله في كينونة العبد زيادة على الأجر يحتاج الذاكر فيه إلى أمور ثلاثة و هي :
    * مراعاة معنى الذكر , فخاصية كل ذكر في معناه.
    * إلتزام عدد الذكر لأن كل سره في عدده.
    * وجود إرادة قوية في تلاوته لأن الإجابة على القدر الهمة.
    و قد دلت النصوص على أعداد و أوصل اجتهاد رجال التربية و المعرفة إلى استنباط أعداد أخرى , و الصواب بالنسبة لما هو معين في الوقوف مع العدد الذي جاء معينا من قبل الشرع دون زيادة و نقصان. هو ما رواه مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين و حمد الله ثلاثا و ثلاثين و كبر الله ثلاثا و ثلاثين فتلك تسعة و تسعون و قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير, غفرت خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر). و قد روى الترمذي أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( إني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة ).
    و حول فضل العدد في الذكر يروي البخاري و مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة , كانت له عدل عشر رقاب و كتبت له مائة حسنة و محيت عنه مائة سيئة و كانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي و لم يأتي أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه). فكان الفضل الكبير في العدد الكثير و الكثرة تعرف بالعدد.
    و لكي نضبط العد و العدد في الذكر فنحن بحاجة إلى استعمال و سيلة , و السبحة تفرض وجودها خاصة إذا كان الذكر بالآلاف. و علاقة السبحة بالذكر كعلاقة الإناء بالوضوء و المسجد بالصلاة . و إن أول من أقر استعمال هذه الوسيلة هو الرسول صلى الله عليه و سلم و ذلك يوم أن أمر ابنته فاطمة و قال ( يكفيك هكذا) و عدد بأصابعه بينما كانت هي تعدد بالحصى . و التعداد بالأصابع أو الحصى وسيلة من وسائل العد.
    فالوسائل قد تختلف حسب الأزمنة و الأمكنة . و لكن الحكم الشرعي يبقى قائما بوجوب أمر الله بالذكر الوارد في القرآن و السنة لا بالوسيلة المستعملة لضبط العدد . و إن كانت ضرورية فعملا بالقاعدة الأصولية الأخرى التي تقول ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب )
    و قد أخرج الترمذي و الحاكم و الطبراني عن أم المؤمنين صفية رضي الله عنها قالت( دخل علي رسول الله صلى الله عليه و سلم و بين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بهن).
    و صح أنه كان لأبي هريرة أيضا خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به .
    و صح أنه كان لفاطمة بنت الحسين خيط معقود تسبح به . و كذلك كان لسعد بن أبي وقاص و أبي صفية مولى النبي صلى الله عليه و على آله و سلم و أبي الدرداء أكياس من النوى يسبحون بها . و كما جاء في مسند الفردوس للديلمي عن علي مرفوعا قال "نعم المذكر السبحة ". و ذكر ابن خلكان عن أبي القاسم الجنيد أنه سئل عن السبحة فقال طريق وصلت به إلى ربي فلا أفارقه ). و سئل فيها الحسن البصري فقال ( أحب أن أذكر الله بقلبي و يدي و لساني و كلي).
    و قال الإمام السيوطي ( و قد اتخذ السبحة سادات يشار إليهم و يؤخذ عنهم و يعتمد عليهم فلو لم يكن في اتخاذها غير موافقة هؤلاء السادة و الدخول في سلكهم و كفى)
    إن الأحاديث والآثار في هذا الباب كثيرة قد أقرت السبحة و النوى و الحصى و العقد بالأنامل. و أخيرا إنما الأمور تأخذ بمقاصدها و غاياتها , و دين الله يسر كما جاء في حديث عائشة "أنه ما اعترض لرسول الله صلى الله عليه و سلم أمران إلا اختار أيسرهما".
    و السبحة مثلا أيسر و أخف من تسبيح صفية بأربعة آلاف نواة. و هي مفيدة حتى بالنسبة للذي له القدرة على الإحصاء من ذاته لأن شغله بالمذكور أفضل من انشغاله بالعد. و هي تبقى مساعدة على و تذكر بالذكر و سبب لجمع الفكر و تحصيل الحضور.

    فالذكر قد تختلف صيغه و وسائله و أنواعه و تعددا و المذكور سبحانه واحد لا يتعدد.


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:19