صــــــــــــــــــلوات
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد الذي له في العوالم والمجالي أعظم نفوذ ,وله ملئت الارض والسماء بخلع الله عليه التي لاترد في كل وقت وحين وفوذا بعد وفوذ .اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمدمن بيده زمام قبضة الوجود فيهب منه لكل سائل ومحتاج بغيته إذ ما بخل قط بموجود وعما استقر من حاله قيل الوجود ينفعل بالجود .اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد إمام التجليات والشهود . الذي ما غفل قط لافي جماع ولاأكل ولا شرب ولا بسط طرفة عين عن إلاهه المعبود .فلا مفهوم لقوله لي وقت لايسعني فيه غير ربي بل هو وصف كاشف إذ كل أوقاته كذلك وإن أباه أهل الجحود وصحبه وسلم. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آل سيدنا ومولانا محمد العبد الحقاني , وسر النور الصمداني ,الذي تاهت السموات بمرقاه ,وسعد من في الكون ببصره وبصيرته رءاه .فصل اللهم عليه من رسول عز له الشبيه والنظير .وفاق جماله وحسنه من أهل الدنيا والآ خرة الكبير والصغير .وارحمنا بالإنحياش إلى منيع جنابه ,وأرحنا من نكد الدهر وأتعابه .يا حنان يامنان يارحمان وسلم تسليما
الشيخ عبد الحي الكتاني
السيرة النبوية
غزوة أحد : كان عدد المسلمين 1000 مقاتل ثم انخدل المنافق عبد الله بن أبي ب300 مقاتل .عدد المشركين 3000 مقاتل فيهم 700 دارع 100 فارس 17 امراة
في هذه الغزوة أصيب في بدنه الشريف إذ دخلت حلقات المغفر في وجهه الشريف وكسرت رباعيته وشاع الخبر أن محمدا قتل ومع ذلك ظل متقد الدهن ينظم أصحابه حتى إنتهت المعركة . شج وجه الشريف يوم أحد فقال : “اللهم أهد قومي فإنهم لا يعلمون” وحين شغلوه عن الصلاة قال “اللهم املأ بطونهم نارا”.فتحمل الشجة في وجهه ولم يصبر على حق من حقوق الله
السؤال الذي يطرح نفسه هل هذه المعركة كانت هزيمة بالنسبة للمسلمين ام لا ؟ ان التفوق العسكري في المرحلة الأولى كان للمسلمين و إنقلب في الثانية للمشركين.إن خسارة الأ رواح كانت في جانب المسلمين أكبر ولكن الجيش المكي لم يحتل معسكر المسلمين أغلبية الجيش المدني لم يلتجأ الى الفرار بل قاوم وتجمع حول قائده
ان الجيش المكي لم يطارد الجيش المدني ولم يقع أحد في أسر الكفار
إن الكفار لم يحصلوا على غنائم المسلمين ولم يقيموا بساحة القتال يوما أو يومين {كما هو ذأب الفاتحين في ذلك الزمان}مع أن الجيش المدني لم يزل في معسكره بل سارعوا الى الإنسحاب وغادروا الميدان قبل المسلمين ولم يجترؤا على الدخول الى المدينة ونهب الدراري والأموال اذا كل فريق أخد نصيبه من الفوز ومن الخسارة ثم حاد كل منهما على القتال والى هذا يشير القرءان الكريم :”ولاتهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تالمون فإنهم يالمون كما تالمون وترجون من الله ما لا يرجون” فالموقفين متماثلين فلا غالب ولا مغلوب.
السنة العاشرة: قدوم وفود عديدة منها وفد نصارى نجران .حجة الوداع والبلاغ
السنة الحادية عشرة وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين 12 ربيع الأول في مثل الوقت الذي دخل فيه المدينة
قيل في رُثائه صلى الله عليه وعلى آله
●خطب أجل أناخ بالإسلام ====بين النخيل ومقعد الآطام
قبض النبي محمد فعيوننا ====تبدي الدموع عليه بالتـسجام
• كنت السواد لناظري ===فعمى عليك الناظر
من شاء بعدك فليمت ===فعليك كنت أحاذر
*ماذا على من شم تربة أحمد ===أن لا يشم مدى الزمان غواليا
صبت علي مصائب لو أنها ===صبت على الأيام عدنا لياليا
الــــشـــيــخ الــبــكـــري
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى دَائِرَةِ الإِحَاطَةِ الْعُظْمَى. وَمَرْكَزِ مُحِيطِ الْفَلَكِ الأَسْمَى. عَبْدِكَ الْمُخْتَصِّ مِنْ عُلُومِكَ بِمَا لَمْ تُهَيِّىءْ لَهُ أحَداً مِنْ عِبَادِكَ. سُلْطَانِ مَمَالِكِ الْعِزَّةِ بِكَ فِي كَافَّةِ بِلاَدِكَ. بَحْرِ أنْوَارِكَ الَّذِي تَلاَطَمَتْ بِرِيَاحِ التَّعَيُّنِ الصَّمَدَانِيِّ أمْوَاجُهُ. قَائِدِ جَيْشِ الندوَّةِ الَّذِي تَسَارَعَتْ بِكَ إِلَيْكَ أفْوَاجُهُ. خَلِيفَتِكَ عَلَى كَافَّةِ خَلِيقَتِكَ. أمِينِكَ عَلَى جَمِيعِ بَرِيَّتِكَ. مَنْ غَايَةُ الْمُجِدِّ الْمُجِيدِ فِي الثَّنَاءِ عَلَيْهِ الاعْتِرَافْ بِالْعَجْزِ عَنِ اكْتِنَاهِ صِفَاتِهِ. وَنِهَايَةُ الْبَلِيغِ الْمُبَالِغِ أنْ لاَ يَصِلَ إِلَى مَبَالِغِ الْحَمْدِ عَلَى مَكَارِمِهِ وَهِبَاتِهِ. سَيِّدِنَا مُحَمَّدِ الَّذِي اسْتَوْجَبَ مِنَ الْحَمْدِ بِكَ لَكَ إِصْدَارَهُ وَإِيرَادَهُ. وَعَلَى آلِهِ الْكِرَامِ. وَأصْحَابِهِ الْعِظَامِ. وَوُرَّاثِهِ الْفِخَامِ. الْحَمْدُ لله وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى
اخــــــلاقــــه
الــمــزاح
إن الناس عادة لا يلتزمون الصدق في المزاح لكن رسول الله مازح صادقا دون ان يخرج عن الحق والصدق لكنه إستعمل هذا الصدق إستعمالا رقيقا لطيفا على غير المتعارف
عن انس بن مالك ان رجل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأستحمله فقال إناحاملوك على ولد الناقة فقال يا رسول الله ما أصنع بولد الناقة فقال وهل تلد الإبل الا النوق
قال زيد بن اسلم ان امراة يقال لها أم أيمن جاءت النبي فقالت أن زوجي يدعوك فقال صلى الله عليه وسلم ومن هو ؟أهو الذي بعينيه بياض؟ قالت والله ما بعينيه بياض فقال بلى إن بعينيه بياضا فقالت لا والله فقال صلى الله عليه وسلم ما من أحد إلا وبعينيه بياضا {أراد رسول الله البياض المحيط بالحدقة وهي فهمت البياض على الحدقة}
وأتت عجوز النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يارسول الله أدع الله أن يدخلني الجنة فقال يا أم فلان ان الجنة لا تدخلها عجوز فولت تبكي فقال أخبروها إنها لا تدخلها وهي عجوز إن الله تعالى قال : انا انشأناهن إنشاء فجعلنا هن أبكرا ” وعن انس قال :قال لي رسول الله يا ذا الاذنين { وكل إنسان له أذنيين} وعن أبي هريرة قال :قالوا يارسول الله إنك تداعبنا قال إني لا أقول إلا حقاإنها النبوة صدق وما كان للنبوة أن يكون للباطل نصيب عندها أو معها
اســــــما ؤه
هــــــــو سيدنامحمد : خليلُ الرحمن ،بَرٌّ ، مَبَرٌّ ،وجيهٌ ، نصيحٌ ، ناصحٌ ،وكيلٌ ، مُتوكّلٌ ، كفيلٌ ، شفيقٌ ، مُقيمُ السنّةِ ، مُقدّسٌ ،رُوحُ القدسِ ، رُوحُ الحقِّ ، رُوحُ القسطِ ، كافٍ ، مُكتفٍ ،بالغٌ ، مُبّلغٌ ، شافٍ ، واصلٌ ، موصولٌ ، سابقٌ ، هادٍ ،مُهدٍ ، مُقدّمٌ ، عزيزٌ ، فاضلٌ ، مُفضّلٌ ، فاتحٌ ، مِفتاحُ الرحمة ،مِفتاحُ الجنّةِ ، عَلمُ الإيمانِ ،علمُ اليقينِ صلى الله عليه وعلى اله
أسماؤه وسماته معلومة ●●● عند الرواة وعرفه معروف
وخلاله مأثورة وخصاله ●●● منظورة وجلاله موصوف
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
الانسان الكامل وهو الظاهر في المظاهر
في الوصل 18 من خزائن الجود يقول ابن عربي: الإنسان الكامل وهو الظاهر في المظاهر….فكل من في العالم جاهل بالكل عالم بالبعض إلا الإنسان الكامل وحده فإن اللّه علمه الأسماء كلها وآتاه جوامع الكلم فكملت صورته فجمع بين صورة الحق وصورة العالم فكان برزخاً بين الحق والعالم…. انتهى
الباب 415: الحقيقة المحمدية ظهرت في صور العالم
… وكان الإنسان الكامل على صورة العالم وصورة الحق وهو قوله أنّ الله خلق آدم على صورته ..انتهى
البالب 360: …لكون الحق ما وصف الإنسان الكامل إلا بما وصف به نفسه فنفي مماثلة الإنسان الكامل أن يماثله شيء من العالم…..
خلاصة : لا أحديعرف الإنسان الكامل فالحقيقة المحمدية مجهولة لأهل الكشف والشهود فلا الملك عرفها{ قال تعالى :لو كان عندنا علما من الاولين لكنا عباد الله المخلصين} ولا الإنسان وصل الى كنهها{فإن تولوا عن معرفتك فقل حسبي الله ما عرفني حقيقة غير ربي} .الإنسان الكامل نائب عن الحق في الظهور للخلق ولا يعلم الله الا الإنسان الكامل فهو مجلاه وأما الحق سبحانه و تعالى فله الغنى المطلق
الحقيقة المحمدية هي الظاهرة في صور الوجود :” ….. فلهذا قلنا في الإنسان الكامل أنه نائب عن الحق في الظهور للخلق لحصول المعرفة به على الكمال الذي تطلبه الصورة الإلهية والله من حيث ذاته غني عن العالمين والإنسان الكامل بوجوده وكمال صورته غني عن الدلالة عليه لأن وجوده عين دلالته على نفسه …..”{باب انوار المشهودة }
● فأنت بــاب الله أي امـرء === أتاه من غيرك لا يدخل
● وشق له من إسمه ليجله === فذو العرش محمود وهذا محمد
صــــــــــــــــــــلاة
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد الرحمة التي لم يكن معها غضب والنور الذي تعبد في بساط الواحدية وواظب. اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد النور الذي مكث في حجب الهوية قبل الظهور ولبس حلل المحمدية والأحمدية ولولا هذا الإستقرار لم تكن دوائر و لاعصور.اللهم صل وسلم وبارك على الذات المكملة ، والرحمة المنزلة عبدك ورسولك وحبيبك وصفيك سيدنا محمد ، وعلى اله وأزواجه وذريته عدد ما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكر الغافلون
{….}
بـــــــــــــــــــــــــــــاب
اللهم صل علي الروح الباطن في جميع الأرواح اللهم صل علي السر الساري في سائر اللطائف والكثائف والأشباح اللهم صل علي السر الذي إنشقت منه وبه أسرار الأسماء والنور الذي إنفلقت منه أنوارالصفات اللهم صل علي أعظم الموجودات محبة في الله وأعلاهم معرفة بـا لله وأشدهم قربا لله وعلى آله وصحبه وسلم
يقول صاحب هذه الصلاة الشيخ محمد المغربي دفين اللاذقية في مولده [ بإختصار]:يا أيها الموجودات ياأيها المخلوقات ياأيها العلامات يا أيها الكائنات إعلموا أن سيدنا محمد هو عين المطالع الرحمانية وسماء المشارق الربانية وهو أرض الأسرار و الأنوار الجبروتية وبحر الحقائق والدقائق والرقائق الملكوتية وأنه سدرة منتهى المحاسن الرسولية وهو المرآة التي نظر الرب جل جلاله وعز كماله الى نفسه بها , وأنه هو الإمام المبين وهو النور الساطع في كل ذرة من ذرات الأكوان وأنه هو البحر الذي جمع الله المخلوقات من قطراته والمزن الذي جمع الموجودات من نقطاته …. يا أيها الموجودات ياأيها المخلوقات ياأيها العلامات يا أيها الكائنات إعلموا أن سيدنا محمد هو العرش الذي إستوى عليه الرحمن والكرسي الذي إنتصب فيه الديوان والقلم الذي كتب به المنان على كل ذرة جميع ما يظهر عليها مما يكون أو كان إذ منه غرفت الأرواح ومنه إستمدت الأشباح …فهو سدرة منتهى المقامات كلها وجبريل عليه السلام يشير الى هذا عندما كان معه ليلة الإسراء فتقدم وتأخر جبريل فقال “تقدم يا جبريل ” فقال يارسول الله لو تقدمت شبرا لاحترقت …انتهى
بــــــــــــــــاب
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صاحب النعلين.اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله ثاني اثنين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله نبي الحرمين .اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله أقنى العرنين .اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله أزج الحاجبين .اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله طويل الزندين.اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله عريض المنكبين اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله الناهي عن صيام العيدين اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله حبيب الرحمان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صا حب البيان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صاحب بيعة الرضوان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صاحب البرهان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله فصيح اللسان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله بن معد بن عدنان اللهم صل على سيدنا محمد صراطك المستقيم اللهم صل على سيدنا محمد الذي أمرت بالصلاة عليه والتسليم اللهم صل على سيدنا محمد الذي طهرته من كل خلق ذميم .اللهم صل على سيدنا محمد بن العواتك من بني سليم {عاتكة بنت هلال . عاتكة بنت مرة .عاتكة بنت الأفوض}اللهم صل على سيدنا محمد الذي بشر به المسيح والكليم.اللهم صل على سيدنا محمد دعوة ابراهيم اللهم صل على سيدنا محمد الذي كان لامشاح ولا مداح ,اللهم صل على سيدنا محمد الذي اذا غضب أعرض وأشاح .اللهم صل على سيدنا محمد الذي إذا رضي أشرق نور وجهه ولاح .اللهم صل على سيدنا محمد الذي لم يلتقي أبوان له على سفاح
الشيخ الحي عبد الكتاني
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ تُرْجُمَانِ الأَزَلِ. المَمْنُوحِ كُلَّ خِصِّيصَةٍ فِي وَقْتٍ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ. وَبَعْدَ أَنْ يَنْمَحِيَ الكَوْنُ وَيُقَالُ فِيهِ زَالَ .المُرْتَقِي إِلَى أَعْلَى المَرَاقِي. شَفِيعِ الخَلْقِ وَمَلْجَإِهِمْ إِذَا عَظُمَ الغَضَبُ الإِلَهِي. الدَّالِّ وَالمَدْلُولِ. وَالوَاسِطَةِ وَالمَوْسُوطِ. إِذَا زَالَ الخَيَالُ الإِشْتِبَاهِي. رَحْمَةِ الكَوْنِ. وَكَوْنِ الرَّحْمَةِ. وَمَنْ بِهِ عَظُمَتْ عَلَى المَوْجُودَاتِ النِّعْمَةُ. وَتَمَّتِ المِنَّةُ. بَاكُورَةِ القِدَمِ. نَبِيِّ أَنْبِيَاءِ الأُمَمِ. الوَاسِطَةِ بَيْنَ المَخْلُوقَاتِ وَالخَالِقِ. دُسْتُورِ العَطِيَّاتِ. وَحِجَابِ اللَّهِ الذِي يَظْهَرُ يَوْمَ الفَصْلِ بَيْنَ الخَلاَئِقِ. مَأْوَى التَّشْرِيفَاتِ .مَصْدَرِ الكَرَامَاتِ وَالإِلْهَامَاتِ. تِرْيَاقِ الحُجُبِ وَالأَكْدَارِ. مُقْتَبَسِ حَقَائِقِ الكَوْنِ وَمَعْدِنِ الأَسْرَارِ. فَأَرِنَا اللَّهُمَّ مِنْ فَضْلِهِ مَا بِهِ نَهِيمُ. وَمِنْ جَلاَلِهِ وَجَمَالِهِ مَا يُزِيلُ الرَّانَ وَالضَّيْمَ. يَا رَحْمَانُ يَا رَحِيمُ. وَصَحْبِهِ وَسَلِّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً.
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
الإصـطـحـاب
يقول الشيخ محمد الكتاني : واعلم أنا حققنا أن روحانيته إصطحبت مع جسمانيته من أول قدم أي من يوم برزت لكرة العالم فكانت العوالم عنده متحدة فصار ما في الروح في الذات وما في الذات في الروح بمقتضى الإسم الجامع { أي إسم الجلالة “الله” وهو ما أشار اليه الشيخ في صلاة المتردي ب ” الملتحف بوحدات الذات } فالالف إشارة إلى الاحدية والتي هي حضرة سحق ومحق ,واللام الأولى إشارة إلى الأحمدية ,واللام الثانية الملاصقة لها إشارة إلى المحمدية وشدة تلاصق اللامين إشارة الى الإصطحاب الواقع بينهما . أما الهاء عند الشيخ فهي تشير إلى أن الأحمدية هي المحمدية هي هي .فرقا أيضا ظهرت بها أو جمعا ,تفصيلا أو إجمالا .فاصطحب الكأس والمدام والخمر والأواني” هن لباس لكم وانتم لباس لهن “فإذا ثبت أن باطنه الأحمدي مظهر اللاهوت لزم كون ظاهره المحمدي كذلك , وذلك لتبعية لون الإناء للون الماء,ما إرتسم فيه ظهر فيه … فلا تتصور المفاضلة لأنها إنما تعقل بين إثنين …ويضيف أن الهيكل الشريف له روحان روح كلية {والتي هي الحقيقة الأحمدية} وروح جزئية .والروح الكلية متصفة بنعت الإطلاق وهذا الهيكل من عالم التقييد والى هذا يشير قوله ” إني لست كهيئتك “أما الروح الجزئية فقد سقاها الحق تعالى من الكمالات الإلهية ما صيرها به أنموذج جميع المزايا والفواضل …وعندما أراد الله تعالى أن ينقله لإصله الحقيقي {بالموت } صار يفرح للقياها ويلهج بالإلتحاق بها, وهي {أي الروح الكلية } التي سماها الرفيق الأعلى . انتهى {كتاب الديوانة بالتصرف}
الشيخ رضي الله ورحمه هو أول من أشار إلى هذا الإصطحاب الذي وقع بين النبوة والرسالة. و الإصطحاب هي المساواة التي وقعت بين الصفة والموصوف أي بين الأحمدية المحمدية
الشيخ الــــجـــيـــلي
اللهم صل على أفضل الأنام وخاتم الرسل الكرام سيدنا محمد بن عبد الله المبعوث إلى الخواص والعوام وعلى ءاله وأصحابه مؤيدي الإسلام ما هما غمام وهدر حمام .اللهم صل على النور الأعظم والطراز المو شم صاحب قاب قوسين أوأدنى ما زمزم الحادي أو غنا
صـــــــــــــــــــــلاة
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد ، وعلى آله وصحبه عدد حروف القرآن حرفاً حرفاً ،وعدد كل حرف ألفاً ألفاً ، وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً ،وعدد كل صف ألفاً ألفاً ،وعدد الرمال ذرة ذرة ،وعدد كل ذرة ألف ألف مرة ،عدد ما أحاط به علمك ، وجرى به قلمك ،ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك ،عدد ما أحاط به علمك القديم ،من الواجب والجائز والمستحيل ،اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه مثل ذلك اللهم صل على سيدنا محمد عين الرحمة الرحمانية منبع الفيوضات و الأسرار القدسية و إشراق الأنوار الربانية و مواهب الفتوحات الإلهية و آله و صحبه و سلم تسليما بقدر جلالك و جمالك
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد الذي له في العوالم والمجالي أعظم نفوذ ,وله ملئت الارض والسماء بخلع الله عليه التي لاترد في كل وقت وحين وفوذا بعد وفوذ .اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمدمن بيده زمام قبضة الوجود فيهب منه لكل سائل ومحتاج بغيته إذ ما بخل قط بموجود وعما استقر من حاله قيل الوجود ينفعل بالجود .اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد إمام التجليات والشهود . الذي ما غفل قط لافي جماع ولاأكل ولا شرب ولا بسط طرفة عين عن إلاهه المعبود .فلا مفهوم لقوله لي وقت لايسعني فيه غير ربي بل هو وصف كاشف إذ كل أوقاته كذلك وإن أباه أهل الجحود وصحبه وسلم. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آل سيدنا ومولانا محمد العبد الحقاني , وسر النور الصمداني ,الذي تاهت السموات بمرقاه ,وسعد من في الكون ببصره وبصيرته رءاه .فصل اللهم عليه من رسول عز له الشبيه والنظير .وفاق جماله وحسنه من أهل الدنيا والآ خرة الكبير والصغير .وارحمنا بالإنحياش إلى منيع جنابه ,وأرحنا من نكد الدهر وأتعابه .يا حنان يامنان يارحمان وسلم تسليما
الشيخ عبد الحي الكتاني
السيرة النبوية
غزوة أحد : كان عدد المسلمين 1000 مقاتل ثم انخدل المنافق عبد الله بن أبي ب300 مقاتل .عدد المشركين 3000 مقاتل فيهم 700 دارع 100 فارس 17 امراة
في هذه الغزوة أصيب في بدنه الشريف إذ دخلت حلقات المغفر في وجهه الشريف وكسرت رباعيته وشاع الخبر أن محمدا قتل ومع ذلك ظل متقد الدهن ينظم أصحابه حتى إنتهت المعركة . شج وجه الشريف يوم أحد فقال : “اللهم أهد قومي فإنهم لا يعلمون” وحين شغلوه عن الصلاة قال “اللهم املأ بطونهم نارا”.فتحمل الشجة في وجهه ولم يصبر على حق من حقوق الله
السؤال الذي يطرح نفسه هل هذه المعركة كانت هزيمة بالنسبة للمسلمين ام لا ؟ ان التفوق العسكري في المرحلة الأولى كان للمسلمين و إنقلب في الثانية للمشركين.إن خسارة الأ رواح كانت في جانب المسلمين أكبر ولكن الجيش المكي لم يحتل معسكر المسلمين أغلبية الجيش المدني لم يلتجأ الى الفرار بل قاوم وتجمع حول قائده
ان الجيش المكي لم يطارد الجيش المدني ولم يقع أحد في أسر الكفار
إن الكفار لم يحصلوا على غنائم المسلمين ولم يقيموا بساحة القتال يوما أو يومين {كما هو ذأب الفاتحين في ذلك الزمان}مع أن الجيش المدني لم يزل في معسكره بل سارعوا الى الإنسحاب وغادروا الميدان قبل المسلمين ولم يجترؤا على الدخول الى المدينة ونهب الدراري والأموال اذا كل فريق أخد نصيبه من الفوز ومن الخسارة ثم حاد كل منهما على القتال والى هذا يشير القرءان الكريم :”ولاتهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تالمون فإنهم يالمون كما تالمون وترجون من الله ما لا يرجون” فالموقفين متماثلين فلا غالب ولا مغلوب.
السنة العاشرة: قدوم وفود عديدة منها وفد نصارى نجران .حجة الوداع والبلاغ
السنة الحادية عشرة وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين 12 ربيع الأول في مثل الوقت الذي دخل فيه المدينة
قيل في رُثائه صلى الله عليه وعلى آله
●خطب أجل أناخ بالإسلام ====بين النخيل ومقعد الآطام
قبض النبي محمد فعيوننا ====تبدي الدموع عليه بالتـسجام
• كنت السواد لناظري ===فعمى عليك الناظر
من شاء بعدك فليمت ===فعليك كنت أحاذر
*ماذا على من شم تربة أحمد ===أن لا يشم مدى الزمان غواليا
صبت علي مصائب لو أنها ===صبت على الأيام عدنا لياليا
الــــشـــيــخ الــبــكـــري
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى دَائِرَةِ الإِحَاطَةِ الْعُظْمَى. وَمَرْكَزِ مُحِيطِ الْفَلَكِ الأَسْمَى. عَبْدِكَ الْمُخْتَصِّ مِنْ عُلُومِكَ بِمَا لَمْ تُهَيِّىءْ لَهُ أحَداً مِنْ عِبَادِكَ. سُلْطَانِ مَمَالِكِ الْعِزَّةِ بِكَ فِي كَافَّةِ بِلاَدِكَ. بَحْرِ أنْوَارِكَ الَّذِي تَلاَطَمَتْ بِرِيَاحِ التَّعَيُّنِ الصَّمَدَانِيِّ أمْوَاجُهُ. قَائِدِ جَيْشِ الندوَّةِ الَّذِي تَسَارَعَتْ بِكَ إِلَيْكَ أفْوَاجُهُ. خَلِيفَتِكَ عَلَى كَافَّةِ خَلِيقَتِكَ. أمِينِكَ عَلَى جَمِيعِ بَرِيَّتِكَ. مَنْ غَايَةُ الْمُجِدِّ الْمُجِيدِ فِي الثَّنَاءِ عَلَيْهِ الاعْتِرَافْ بِالْعَجْزِ عَنِ اكْتِنَاهِ صِفَاتِهِ. وَنِهَايَةُ الْبَلِيغِ الْمُبَالِغِ أنْ لاَ يَصِلَ إِلَى مَبَالِغِ الْحَمْدِ عَلَى مَكَارِمِهِ وَهِبَاتِهِ. سَيِّدِنَا مُحَمَّدِ الَّذِي اسْتَوْجَبَ مِنَ الْحَمْدِ بِكَ لَكَ إِصْدَارَهُ وَإِيرَادَهُ. وَعَلَى آلِهِ الْكِرَامِ. وَأصْحَابِهِ الْعِظَامِ. وَوُرَّاثِهِ الْفِخَامِ. الْحَمْدُ لله وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى
اخــــــلاقــــه
الــمــزاح
إن الناس عادة لا يلتزمون الصدق في المزاح لكن رسول الله مازح صادقا دون ان يخرج عن الحق والصدق لكنه إستعمل هذا الصدق إستعمالا رقيقا لطيفا على غير المتعارف
عن انس بن مالك ان رجل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأستحمله فقال إناحاملوك على ولد الناقة فقال يا رسول الله ما أصنع بولد الناقة فقال وهل تلد الإبل الا النوق
قال زيد بن اسلم ان امراة يقال لها أم أيمن جاءت النبي فقالت أن زوجي يدعوك فقال صلى الله عليه وسلم ومن هو ؟أهو الذي بعينيه بياض؟ قالت والله ما بعينيه بياض فقال بلى إن بعينيه بياضا فقالت لا والله فقال صلى الله عليه وسلم ما من أحد إلا وبعينيه بياضا {أراد رسول الله البياض المحيط بالحدقة وهي فهمت البياض على الحدقة}
وأتت عجوز النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يارسول الله أدع الله أن يدخلني الجنة فقال يا أم فلان ان الجنة لا تدخلها عجوز فولت تبكي فقال أخبروها إنها لا تدخلها وهي عجوز إن الله تعالى قال : انا انشأناهن إنشاء فجعلنا هن أبكرا ” وعن انس قال :قال لي رسول الله يا ذا الاذنين { وكل إنسان له أذنيين} وعن أبي هريرة قال :قالوا يارسول الله إنك تداعبنا قال إني لا أقول إلا حقاإنها النبوة صدق وما كان للنبوة أن يكون للباطل نصيب عندها أو معها
اســــــما ؤه
هــــــــو سيدنامحمد : خليلُ الرحمن ،بَرٌّ ، مَبَرٌّ ،وجيهٌ ، نصيحٌ ، ناصحٌ ،وكيلٌ ، مُتوكّلٌ ، كفيلٌ ، شفيقٌ ، مُقيمُ السنّةِ ، مُقدّسٌ ،رُوحُ القدسِ ، رُوحُ الحقِّ ، رُوحُ القسطِ ، كافٍ ، مُكتفٍ ،بالغٌ ، مُبّلغٌ ، شافٍ ، واصلٌ ، موصولٌ ، سابقٌ ، هادٍ ،مُهدٍ ، مُقدّمٌ ، عزيزٌ ، فاضلٌ ، مُفضّلٌ ، فاتحٌ ، مِفتاحُ الرحمة ،مِفتاحُ الجنّةِ ، عَلمُ الإيمانِ ،علمُ اليقينِ صلى الله عليه وعلى اله
أسماؤه وسماته معلومة ●●● عند الرواة وعرفه معروف
وخلاله مأثورة وخصاله ●●● منظورة وجلاله موصوف
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
الانسان الكامل وهو الظاهر في المظاهر
في الوصل 18 من خزائن الجود يقول ابن عربي: الإنسان الكامل وهو الظاهر في المظاهر….فكل من في العالم جاهل بالكل عالم بالبعض إلا الإنسان الكامل وحده فإن اللّه علمه الأسماء كلها وآتاه جوامع الكلم فكملت صورته فجمع بين صورة الحق وصورة العالم فكان برزخاً بين الحق والعالم…. انتهى
الباب 415: الحقيقة المحمدية ظهرت في صور العالم
… وكان الإنسان الكامل على صورة العالم وصورة الحق وهو قوله أنّ الله خلق آدم على صورته ..انتهى
البالب 360: …لكون الحق ما وصف الإنسان الكامل إلا بما وصف به نفسه فنفي مماثلة الإنسان الكامل أن يماثله شيء من العالم…..
خلاصة : لا أحديعرف الإنسان الكامل فالحقيقة المحمدية مجهولة لأهل الكشف والشهود فلا الملك عرفها{ قال تعالى :لو كان عندنا علما من الاولين لكنا عباد الله المخلصين} ولا الإنسان وصل الى كنهها{فإن تولوا عن معرفتك فقل حسبي الله ما عرفني حقيقة غير ربي} .الإنسان الكامل نائب عن الحق في الظهور للخلق ولا يعلم الله الا الإنسان الكامل فهو مجلاه وأما الحق سبحانه و تعالى فله الغنى المطلق
الحقيقة المحمدية هي الظاهرة في صور الوجود :” ….. فلهذا قلنا في الإنسان الكامل أنه نائب عن الحق في الظهور للخلق لحصول المعرفة به على الكمال الذي تطلبه الصورة الإلهية والله من حيث ذاته غني عن العالمين والإنسان الكامل بوجوده وكمال صورته غني عن الدلالة عليه لأن وجوده عين دلالته على نفسه …..”{باب انوار المشهودة }
● فأنت بــاب الله أي امـرء === أتاه من غيرك لا يدخل
● وشق له من إسمه ليجله === فذو العرش محمود وهذا محمد
صــــــــــــــــــــلاة
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد الرحمة التي لم يكن معها غضب والنور الذي تعبد في بساط الواحدية وواظب. اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا ومولانا محمد النور الذي مكث في حجب الهوية قبل الظهور ولبس حلل المحمدية والأحمدية ولولا هذا الإستقرار لم تكن دوائر و لاعصور.اللهم صل وسلم وبارك على الذات المكملة ، والرحمة المنزلة عبدك ورسولك وحبيبك وصفيك سيدنا محمد ، وعلى اله وأزواجه وذريته عدد ما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكر الغافلون
{….}
بـــــــــــــــــــــــــــــاب
اللهم صل علي الروح الباطن في جميع الأرواح اللهم صل علي السر الساري في سائر اللطائف والكثائف والأشباح اللهم صل علي السر الذي إنشقت منه وبه أسرار الأسماء والنور الذي إنفلقت منه أنوارالصفات اللهم صل علي أعظم الموجودات محبة في الله وأعلاهم معرفة بـا لله وأشدهم قربا لله وعلى آله وصحبه وسلم
يقول صاحب هذه الصلاة الشيخ محمد المغربي دفين اللاذقية في مولده [ بإختصار]:يا أيها الموجودات ياأيها المخلوقات ياأيها العلامات يا أيها الكائنات إعلموا أن سيدنا محمد هو عين المطالع الرحمانية وسماء المشارق الربانية وهو أرض الأسرار و الأنوار الجبروتية وبحر الحقائق والدقائق والرقائق الملكوتية وأنه سدرة منتهى المحاسن الرسولية وهو المرآة التي نظر الرب جل جلاله وعز كماله الى نفسه بها , وأنه هو الإمام المبين وهو النور الساطع في كل ذرة من ذرات الأكوان وأنه هو البحر الذي جمع الله المخلوقات من قطراته والمزن الذي جمع الموجودات من نقطاته …. يا أيها الموجودات ياأيها المخلوقات ياأيها العلامات يا أيها الكائنات إعلموا أن سيدنا محمد هو العرش الذي إستوى عليه الرحمن والكرسي الذي إنتصب فيه الديوان والقلم الذي كتب به المنان على كل ذرة جميع ما يظهر عليها مما يكون أو كان إذ منه غرفت الأرواح ومنه إستمدت الأشباح …فهو سدرة منتهى المقامات كلها وجبريل عليه السلام يشير الى هذا عندما كان معه ليلة الإسراء فتقدم وتأخر جبريل فقال “تقدم يا جبريل ” فقال يارسول الله لو تقدمت شبرا لاحترقت …انتهى
بــــــــــــــــاب
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صاحب النعلين.اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله ثاني اثنين. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله نبي الحرمين .اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله أقنى العرنين .اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله أزج الحاجبين .اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله طويل الزندين.اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله عريض المنكبين اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله الناهي عن صيام العيدين اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله حبيب الرحمان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صا حب البيان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صاحب بيعة الرضوان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله صاحب البرهان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله فصيح اللسان اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله بن معد بن عدنان اللهم صل على سيدنا محمد صراطك المستقيم اللهم صل على سيدنا محمد الذي أمرت بالصلاة عليه والتسليم اللهم صل على سيدنا محمد الذي طهرته من كل خلق ذميم .اللهم صل على سيدنا محمد بن العواتك من بني سليم {عاتكة بنت هلال . عاتكة بنت مرة .عاتكة بنت الأفوض}اللهم صل على سيدنا محمد الذي بشر به المسيح والكليم.اللهم صل على سيدنا محمد دعوة ابراهيم اللهم صل على سيدنا محمد الذي كان لامشاح ولا مداح ,اللهم صل على سيدنا محمد الذي اذا غضب أعرض وأشاح .اللهم صل على سيدنا محمد الذي إذا رضي أشرق نور وجهه ولاح .اللهم صل على سيدنا محمد الذي لم يلتقي أبوان له على سفاح
الشيخ الحي عبد الكتاني
اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ تُرْجُمَانِ الأَزَلِ. المَمْنُوحِ كُلَّ خِصِّيصَةٍ فِي وَقْتٍ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ. وَبَعْدَ أَنْ يَنْمَحِيَ الكَوْنُ وَيُقَالُ فِيهِ زَالَ .المُرْتَقِي إِلَى أَعْلَى المَرَاقِي. شَفِيعِ الخَلْقِ وَمَلْجَإِهِمْ إِذَا عَظُمَ الغَضَبُ الإِلَهِي. الدَّالِّ وَالمَدْلُولِ. وَالوَاسِطَةِ وَالمَوْسُوطِ. إِذَا زَالَ الخَيَالُ الإِشْتِبَاهِي. رَحْمَةِ الكَوْنِ. وَكَوْنِ الرَّحْمَةِ. وَمَنْ بِهِ عَظُمَتْ عَلَى المَوْجُودَاتِ النِّعْمَةُ. وَتَمَّتِ المِنَّةُ. بَاكُورَةِ القِدَمِ. نَبِيِّ أَنْبِيَاءِ الأُمَمِ. الوَاسِطَةِ بَيْنَ المَخْلُوقَاتِ وَالخَالِقِ. دُسْتُورِ العَطِيَّاتِ. وَحِجَابِ اللَّهِ الذِي يَظْهَرُ يَوْمَ الفَصْلِ بَيْنَ الخَلاَئِقِ. مَأْوَى التَّشْرِيفَاتِ .مَصْدَرِ الكَرَامَاتِ وَالإِلْهَامَاتِ. تِرْيَاقِ الحُجُبِ وَالأَكْدَارِ. مُقْتَبَسِ حَقَائِقِ الكَوْنِ وَمَعْدِنِ الأَسْرَارِ. فَأَرِنَا اللَّهُمَّ مِنْ فَضْلِهِ مَا بِهِ نَهِيمُ. وَمِنْ جَلاَلِهِ وَجَمَالِهِ مَا يُزِيلُ الرَّانَ وَالضَّيْمَ. يَا رَحْمَانُ يَا رَحِيمُ. وَصَحْبِهِ وَسَلِّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً.
الــحـــقــيــقة المــحــمــديــة
الإصـطـحـاب
يقول الشيخ محمد الكتاني : واعلم أنا حققنا أن روحانيته إصطحبت مع جسمانيته من أول قدم أي من يوم برزت لكرة العالم فكانت العوالم عنده متحدة فصار ما في الروح في الذات وما في الذات في الروح بمقتضى الإسم الجامع { أي إسم الجلالة “الله” وهو ما أشار اليه الشيخ في صلاة المتردي ب ” الملتحف بوحدات الذات } فالالف إشارة إلى الاحدية والتي هي حضرة سحق ومحق ,واللام الأولى إشارة إلى الأحمدية ,واللام الثانية الملاصقة لها إشارة إلى المحمدية وشدة تلاصق اللامين إشارة الى الإصطحاب الواقع بينهما . أما الهاء عند الشيخ فهي تشير إلى أن الأحمدية هي المحمدية هي هي .فرقا أيضا ظهرت بها أو جمعا ,تفصيلا أو إجمالا .فاصطحب الكأس والمدام والخمر والأواني” هن لباس لكم وانتم لباس لهن “فإذا ثبت أن باطنه الأحمدي مظهر اللاهوت لزم كون ظاهره المحمدي كذلك , وذلك لتبعية لون الإناء للون الماء,ما إرتسم فيه ظهر فيه … فلا تتصور المفاضلة لأنها إنما تعقل بين إثنين …ويضيف أن الهيكل الشريف له روحان روح كلية {والتي هي الحقيقة الأحمدية} وروح جزئية .والروح الكلية متصفة بنعت الإطلاق وهذا الهيكل من عالم التقييد والى هذا يشير قوله ” إني لست كهيئتك “أما الروح الجزئية فقد سقاها الحق تعالى من الكمالات الإلهية ما صيرها به أنموذج جميع المزايا والفواضل …وعندما أراد الله تعالى أن ينقله لإصله الحقيقي {بالموت } صار يفرح للقياها ويلهج بالإلتحاق بها, وهي {أي الروح الكلية } التي سماها الرفيق الأعلى . انتهى {كتاب الديوانة بالتصرف}
الشيخ رضي الله ورحمه هو أول من أشار إلى هذا الإصطحاب الذي وقع بين النبوة والرسالة. و الإصطحاب هي المساواة التي وقعت بين الصفة والموصوف أي بين الأحمدية المحمدية
الشيخ الــــجـــيـــلي
اللهم صل على أفضل الأنام وخاتم الرسل الكرام سيدنا محمد بن عبد الله المبعوث إلى الخواص والعوام وعلى ءاله وأصحابه مؤيدي الإسلام ما هما غمام وهدر حمام .اللهم صل على النور الأعظم والطراز المو شم صاحب قاب قوسين أوأدنى ما زمزم الحادي أو غنا
صـــــــــــــــــــــلاة
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد ، وعلى آله وصحبه عدد حروف القرآن حرفاً حرفاً ،وعدد كل حرف ألفاً ألفاً ، وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً ،وعدد كل صف ألفاً ألفاً ،وعدد الرمال ذرة ذرة ،وعدد كل ذرة ألف ألف مرة ،عدد ما أحاط به علمك ، وجرى به قلمك ،ونفذ به حكمك فى برك وبحرك وسائر خلقك ،عدد ما أحاط به علمك القديم ،من الواجب والجائز والمستحيل ،اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه مثل ذلك اللهم صل على سيدنا محمد عين الرحمة الرحمانية منبع الفيوضات و الأسرار القدسية و إشراق الأنوار الربانية و مواهب الفتوحات الإلهية و آله و صحبه و سلم تسليما بقدر جلالك و جمالك
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin