كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن على ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
43 - باب ترجمة السعر
لطيفة: عليك أيها المذكر بأن تبلغ ما تحقق في علمك ما عليك أن تهديهم فلماذا تقتل نفسك إذا لم تر القبول فيما تقول من السامعين أما لك في الرسول عليه السلام اسوة ليس عليك هداهم " وذكر إنما أنت مذكر . لست عليهم بمصيطر " [ الغاشية: 21 - 22]، "لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين " [الشعراء: 3].
إشارة: فر إليه منك تعرف مواقع القضاء فإن فررت إليه منه ردك به لتخبر عنه وإن لم تفر وبقيت واقفة محي عنك ظلك وبقيت نورا كلك
قال عليه السلام واجعلني نورا هذا عين محو الظل فإنه ظلام الجسم.
إشارة: من سألك عن حد ما لا يحد فهو الجاهل فاجب بنتائجه وأثره تكن عالما .
لطيفة: فصلت الاغراض من بين مكروه ومحبوب وقرر الشرع منها ما قرر فإذا كنت في عين الجمع والوجود فقل : "كل من عند الله" [النساء: 78] .
وإذا كنت في عين التفرقة فقل "وما أنسيناه إلا الشيطان " [الكهف: 63] وكل قول في موضعه أدب مع الحق.
إشارة: إذا ساعدتك جوارحك على إقامة الطاعة فلا تلتفت لقول المدعين في التروحن "وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا" [هود: 27] "أنؤمن لك وأتبعك الأرذلون" [الشعراء: 111] انظروا إلى عالم التراب الزم ما أنت عليه ولا تلتفت فسيندمون ويبين لهم أنهم كانوا جاهلين .
إشارة: قيل لأبي السعود ببغداد وكان محققة في شأنه الرجل من يقعد أربعين لا يأكل قال آخر الرجل من يأكل قوت أربعين يوما في أكلة واحدة
فقال أبو السعود الرجل من يأكل كما يأكل الناس فلا يتميز عنهم وكان مقلد الصالح يقعد أربعين يوما لا يأكل ويأكل أربعين في أكلة واحدة هذه ناقة لها شرب ولكم شرب.
إشارة: من بزرع الحب في السباخ يندم زمان الحصاد.
إشارة: ضع ميزانك بينك وبين ربك وبينك وبين الخلق فطفف إذا اعطيت واخسر إذا أخذت وإن لم تقدر فاعدل ووف كل موجود حقه .
إشارة: إذا تعين للحق عليك حق فقم به من حينك واظهر التبري من الحول والقوة ولا تجعل لنفسك جاها عند الحق فيضعف قابل النصيحة اتكالا عليك
يا فاطمة بنت محمد انظري لنفسك لا أغنى عنك من الله شيئا وهي قرة عينه. .
43 - باب ترجمة السعر
لطيفة: عليك أيها المذكر بأن تبلغ ما تحقق في علمك ما عليك أن تهديهم فلماذا تقتل نفسك إذا لم تر القبول فيما تقول من السامعين أما لك في الرسول عليه السلام اسوة ليس عليك هداهم " وذكر إنما أنت مذكر . لست عليهم بمصيطر " [ الغاشية: 21 - 22]، "لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين " [الشعراء: 3].
إشارة: فر إليه منك تعرف مواقع القضاء فإن فررت إليه منه ردك به لتخبر عنه وإن لم تفر وبقيت واقفة محي عنك ظلك وبقيت نورا كلك
قال عليه السلام واجعلني نورا هذا عين محو الظل فإنه ظلام الجسم.
إشارة: من سألك عن حد ما لا يحد فهو الجاهل فاجب بنتائجه وأثره تكن عالما .
لطيفة: فصلت الاغراض من بين مكروه ومحبوب وقرر الشرع منها ما قرر فإذا كنت في عين الجمع والوجود فقل : "كل من عند الله" [النساء: 78] .
وإذا كنت في عين التفرقة فقل "وما أنسيناه إلا الشيطان " [الكهف: 63] وكل قول في موضعه أدب مع الحق.
إشارة: إذا ساعدتك جوارحك على إقامة الطاعة فلا تلتفت لقول المدعين في التروحن "وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا" [هود: 27] "أنؤمن لك وأتبعك الأرذلون" [الشعراء: 111] انظروا إلى عالم التراب الزم ما أنت عليه ولا تلتفت فسيندمون ويبين لهم أنهم كانوا جاهلين .
إشارة: قيل لأبي السعود ببغداد وكان محققة في شأنه الرجل من يقعد أربعين لا يأكل قال آخر الرجل من يأكل قوت أربعين يوما في أكلة واحدة
فقال أبو السعود الرجل من يأكل كما يأكل الناس فلا يتميز عنهم وكان مقلد الصالح يقعد أربعين يوما لا يأكل ويأكل أربعين في أكلة واحدة هذه ناقة لها شرب ولكم شرب.
إشارة: من بزرع الحب في السباخ يندم زمان الحصاد.
إشارة: ضع ميزانك بينك وبين ربك وبينك وبين الخلق فطفف إذا اعطيت واخسر إذا أخذت وإن لم تقدر فاعدل ووف كل موجود حقه .
إشارة: إذا تعين للحق عليك حق فقم به من حينك واظهر التبري من الحول والقوة ولا تجعل لنفسك جاها عند الحق فيضعف قابل النصيحة اتكالا عليك
يا فاطمة بنت محمد انظري لنفسك لا أغنى عنك من الله شيئا وهي قرة عينه. .
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin