كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن على ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
34 - باب ترجمة الجمع والوجود
إشارة: الإنسان قلب الوجود وقلبه والمؤمن جنانه وروحه .
إشارة: القمر واحدة والمنزلة واحدة والحركة واحدة والأثر مختلف لمن ذلك راجع
للمؤثر.
إشارة: زيادة القمر تؤذن بالبعد والمشاهدة ونقصه يؤذن بالقرب والحجاب، إن هذا الشيء عجيب.
إشارة: لك ظاهر إلى الخلق ولك باطن إلى الحق فمتى ظهر الحق على ظاهرها سقطت حرمتك عند الخلق وفيها سعادتك لأنهم فرغوك إليه.
إشارة: إذا خرج العبد من عند الحق خدم وعظم وإذا دخل إليه جهل وما احترم إلا عند خصوص الخلق.
لطيفة: إذا صاحب الإنسان الخلق حقروه وإذا غاب عنهم اشتاقوا إليه إنهم جاهلون، إذا دخل حمار الوحش السوق فمد فمه إلى شيء يأخذه من دكان بائع يأكله ضحك له وفرح به وناوله بيده وما نفعه الحمار
والحمار الأنسي إذا مد فمه لدكان البائع ليأخذ شيئا ضربه صاحب الدكان بالعصا ،
وقد رفع أثقاله ودكانه إنما يبني من على ظهره وأسباب دكانه إنما سیقت على ظهره وما راعي هذه الحرمة أي جهل أعظم من هذا ما هو جهل ،
بل هو غفلة تعقبها حسرة إذا بحثت لم أهين هذا وقرب هذا وجدته للصحبة والخلطة ، إن كانت معها المنافع فابعد عن الخلق ما استطعت تكن عندهم عزيزا.
لطيفة: روث الدواب التي تدوس الحنطة في التبن يبقى وهي تأكله ويصفو الحب كذا الداخل إلى الآخرة، كلام الناس عليهم يرجع ويخلص السالك ما ثبت.
34 - باب ترجمة الجمع والوجود
إشارة: الإنسان قلب الوجود وقلبه والمؤمن جنانه وروحه .
إشارة: القمر واحدة والمنزلة واحدة والحركة واحدة والأثر مختلف لمن ذلك راجع
للمؤثر.
إشارة: زيادة القمر تؤذن بالبعد والمشاهدة ونقصه يؤذن بالقرب والحجاب، إن هذا الشيء عجيب.
إشارة: لك ظاهر إلى الخلق ولك باطن إلى الحق فمتى ظهر الحق على ظاهرها سقطت حرمتك عند الخلق وفيها سعادتك لأنهم فرغوك إليه.
إشارة: إذا خرج العبد من عند الحق خدم وعظم وإذا دخل إليه جهل وما احترم إلا عند خصوص الخلق.
لطيفة: إذا صاحب الإنسان الخلق حقروه وإذا غاب عنهم اشتاقوا إليه إنهم جاهلون، إذا دخل حمار الوحش السوق فمد فمه إلى شيء يأخذه من دكان بائع يأكله ضحك له وفرح به وناوله بيده وما نفعه الحمار
والحمار الأنسي إذا مد فمه لدكان البائع ليأخذ شيئا ضربه صاحب الدكان بالعصا ،
وقد رفع أثقاله ودكانه إنما يبني من على ظهره وأسباب دكانه إنما سیقت على ظهره وما راعي هذه الحرمة أي جهل أعظم من هذا ما هو جهل ،
بل هو غفلة تعقبها حسرة إذا بحثت لم أهين هذا وقرب هذا وجدته للصحبة والخلطة ، إن كانت معها المنافع فابعد عن الخلق ما استطعت تكن عندهم عزيزا.
لطيفة: روث الدواب التي تدوس الحنطة في التبن يبقى وهي تأكله ويصفو الحب كذا الداخل إلى الآخرة، كلام الناس عليهم يرجع ويخلص السالك ما ثبت.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin