..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل Empty كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل

    مُساهمة من طرف Admin 16/10/2020, 11:51

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    80 - شرح تجلي عمل في غير معمل
    80 - متن تجلي عمل في غير معمل
    كم ماشٍ على الأرض ؟! كم ساجدٍ عليها وهي لا تقبله ! .
    كم داعٍ لا يتعدى كلامه لسانه ولا خاطرهُ ، محله !.
    كم من ولي حبيب في البيّع والكنائس ؟ !.
    كم من عدوٍ بغيضٍ في الصلوات والمساجد يعمل في حق هذا ، وهو يحسب أنه يعمل لنفسه ؟!.
    حقت الكلمة ووقفت الحكمة ونفذ الأمر : فلا نقص ولا مزيد .
    بالنرد كان اللعب ولم يكن بالشطرنج .
    قاصمة الظهر وقارعة الدهر ، حكمٌ نفذ لا راد لأمره ولا معقب لحكمه . انقطعت الرقاب . اسقط في الأيدي . تلاشت الأعمال . طاحت المعارف . اهلك الكون السلخ والخلع : يسلخ من هذا ويخلع على هذا .

    80 - إملاء ابن سودكين:
    «ومن تجلي عمل في غير معمل، وهذا نصه : كم ماش على الأرض .. ويخلع على هذا .
    قال جامعه سمعت شيخي سلام الله عليه يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه وأصله:
    حاصل هذا التجلي أن الله تعالى جعل الأعمال على تنوعها من الخير والشر مراتب معلومة تطلبها تلك الأعمال بذواتها .
    فيرى العامل الخير فيما يبدو للناس، وهو معيب عند الله . يعمل أعمالا كثيرة من البر لكنها تشوبها سمسمة من باطن العمل تناقض ذلك العمل بالذات .
    فلا يصح لذلك العمل أن يساکن صاحب تلك السمسمة . فيرى العمل يطلب محلا يناسبه ولا يكون لتلك السمسمة فيه أثر البتة فيرى العامل الممكور به الذي هذا نشأته من الشر يقتضي رتبة تناسبه .
    وهو فيما يجري عليه من أعمال البر کالساعي من التجار في رزق غيره ينقله من موطن إلى موطن . فعمله عنده عارية يطلب محلا يناسبه .
    ويكون ذلك المحل الذي يناسبه هو البر المنقول ، الطالب مرتبته بالذات لعبد من عمال الشر فيما يبدو للناس .
    إلا أن الله كتبه لأحد من أحبابه وأوليائه يظهر أثر سعادته عند خاتمته .
    فیری محل هذا السعيد ظاهرا عن تلك السمسمة التي تقر عنها عمل الأول من البر.
    فيجعل الله تعالی عمل ذلك الشقي منشورة على هذا المحل السعيد. ويطلب عمل هذا الآخر من الشر عند ورود الخير على محله ، لذلك المحل الخبيث الذي استدعاه من وجود تلك السمسمة فيه منه .
    فإذا بلغ الكتاب أجله ، تاب الله على عبده وختم له بالخير وأظهر عليه حلة السعادة وجعل جميع حسنات الأول في ميزانه تطلب محله بالخاصية كما تطلب الطيور أوكارها فتسارع إليه وتتناثر عليه .
    وهذا معنى قوله تعالى : "وقمنا إلى ما عملوا من عمل فجعله هباء منثورا" [الفرقان:23] أي نثرناه على غيرهم.
    واعلم أن لكل عبد من أهل الجنة في الجنة مرتبتان، ولكل عبد من أهل النار في النار مرتبتان.
    فالمرتبة الواحدة اقتضاها عمله ، والمرتبة الأخرى هي موروثة له من بدله الذي أبدله الله تعالى مكانه في الجنة ، وأبدل الآخر مكان هذا في النار .
    فصار لكل واحد منهما منزلتان في موطنه وورث هذا حسنات هذا ، وهذا سيئات هذا . فهذه هي خاصية هذا التجلي .
    وهذا معنى قوله : کم ماش على الأرض . إلى آخر التجلي .
    قوله : أهلك الكون الخلع والسلخ ، فتحقق بالتقوى وتطهر من خفي الآفات والهوى . ومن يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدة.
    والله يقول الحق ، سبحانه .

    80 - شرح تجلي عمل في غير معمل

    408 - العمل على ضربين : عمل صالح، وعمل غير صالح.
    فالعامل بالعمل الصالح قد ينطوي استعداده على مثقال سمسمة من الشقاوة وهي تابي العمل الصالح.
    والعامل بالعمل الغير الصالح قد ينطوي استعداده على مثقال سمسمة من السعادة وهي تأبي العمل الغير الصالح .
    فكل واحد من هذين العملين : عمل في غير معمل .
    ولذلك إذا بلغ الكتاب أجله جعل الله العمل الصالح هباء عن صاحب سمسمة الشقاوة منشورة على صاحب سمسمة السعادة .
    فإذن يسبقه الكتاب فيموت سعيدة. وجعل العمل الغير الصالح هباء عن صاحب سمسمة السعادة ، منثورة على صاحب سمسمة الشقاوة .
    فإذن يسبقه الكتاب فيموت شقية . فيرث كل منهما مع ما لهما في الجنة والنار، ما للآخر.

    409 - قال قدس سره : (کم ماش على الأرض والأرض تلعنه. كم ساجد عليها وهي لا تقبله . کم داع لا يتعدى كلامه لسانه ولا خاطره محله.
    كم من ولي حبيب في البيع والكنائس. كم من عدو بغيض في الصلوات والمساجد يعمل هذا في حق هذا وهو يحسب أنه يعمل لنفسه).
    مثله كمثل من يسعى في تحصيل رزق الغير. فإذا حصل كان عارية يطلب محلا قدر له . والرزق قد يكون حلالا وقد يكون حراما .
    فكل منهما يطلب محلا يناسبه . فمن يهدي الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.

    410 - (حقت الكلمة ووقعت الحكمة ونفذ الأمر ، فلا نقص ) عما قدر (ولا مزید ) عليه .
    وقد ضرب قدس سره مثلا لطلب الرزق محله حيث قال : (بالنرد كان اللعب) ولذلك انتقل مال الراهن إلى اللاعب الذي هو محله المناسب ، بما جاء على الراهن في لعبه من نقوش الكعبتين من غير أن يكون لتدبيره واختياره في دفعها أثر ولا لقصد اللاعب في إتيانها حسب مراده أثر.
    وهذا نظير انتقال العمل الصالح من صاحب سمسمة الشقاوة إلى صاحب سمسمة السعادة من غير اختيارهما أو بالعکس .
    (ولم يكن) اللعب (بالشطرنج) ليكون للفكر والتدبير في الدفع والجلب ، مجال . ولما كانت نقلة أعمال البر والشر من كل واحد من العاملين إلى الآخر، من غير تدبیرهما .
    قال في تلك النقلة إنها : ( قاصمة الظهر وقارعة الدهر حكم نفذ ) في عرصة التقدير الأزلي حسب اقتضاء الاستعدادات الأصلية ؛ (لا راد لأمره ولا معقب لحكمه. انقطعت الرقاب. أسقط في الأيدي) طبق الحكم الأزلي (تلاشت الأعمال) حيث صارت هباء منثورة .
    (طاحت المعارف) حتى انسلخ بلعام من آيات الله في تحقيق الاسم الأعظم فعاد جاهلا به .
    قد (أهلك الكون السلخ والخلع .. يسلخ من هذا ويخلع على هذا) كما خلعت
    خلع الحياة من الأبناء المذبوحين لموسى عليه السلام. وخلعت عليه تأییدا وإمداد له باجتماع روحانيتهم عليه.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 13:21