كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
65 - شرح تجلي توحيد الخروج
65 - متن تجلي توحيد الخروج :
اخرج عن السوى تعثر على وجه التوحيد .
ولا تقل كيف ؟ . فإن التوحيد يناقض الكيف وينافيه .
فاخرج تجد .
65 - إملاء ابن سودكين :
« ومن شرح تجلي توحيد الخروج وهذا متنه : اخرج عن السوی. فاخرج تجد.
قال جامعه سمعت شيخي يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما معناه : اخرج عن السوى ، أي عن الأغيار. فإن قلت : كيف أخرج .
قيل لك : الكيفية حال ، والحال من السوي أيضا، فما خرجت .
فينبغي أن تخرج عنك وعن الكيفيات إذا كان خروجك بالحق والحق لا كيفية فيه . سبحانه .
65 - شرح تجلي توحيد الخروج
349 - وهو تجل يميط السوي عن المناظر القلبية .
قال قدس سره : (اخرج عن السوی) بخروجك عنك وعن أنية تزاحمك في شهودك بالكلية ( تعثر على وجه التوحيد) الذي هو بطانة ظهارة السوي .
( ولا تقل كيف ) أخرج ( فإن التوحيد يناقض الكيف وينافيه ) فإن خروجك عنك وعن أحوالك إنما يكون بالحق، والحق لا يقبل الكيف في حقيقته .
( فاخرج ) عنك وعن الكون ( تجد ) توحید الحق بالحق . فإنك بعد خروجك عنك ، وجدت العين للحق والحكم لك.
فالحق واجد توحيده الذاتي بذاته ، وفائدة التجلي وعائدته المثلى عائدة عليك .
إذ في عود التجلي من العين إلى العين ، الحكم لا العين . فافهم.
65 - شرح تجلي توحيد الخروج
65 - متن تجلي توحيد الخروج :
اخرج عن السوى تعثر على وجه التوحيد .
ولا تقل كيف ؟ . فإن التوحيد يناقض الكيف وينافيه .
فاخرج تجد .
65 - إملاء ابن سودكين :
« ومن شرح تجلي توحيد الخروج وهذا متنه : اخرج عن السوی. فاخرج تجد.
قال جامعه سمعت شيخي يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما معناه : اخرج عن السوى ، أي عن الأغيار. فإن قلت : كيف أخرج .
قيل لك : الكيفية حال ، والحال من السوي أيضا، فما خرجت .
فينبغي أن تخرج عنك وعن الكيفيات إذا كان خروجك بالحق والحق لا كيفية فيه . سبحانه .
65 - شرح تجلي توحيد الخروج
349 - وهو تجل يميط السوي عن المناظر القلبية .
قال قدس سره : (اخرج عن السوی) بخروجك عنك وعن أنية تزاحمك في شهودك بالكلية ( تعثر على وجه التوحيد) الذي هو بطانة ظهارة السوي .
( ولا تقل كيف ) أخرج ( فإن التوحيد يناقض الكيف وينافيه ) فإن خروجك عنك وعن أحوالك إنما يكون بالحق، والحق لا يقبل الكيف في حقيقته .
( فاخرج ) عنك وعن الكون ( تجد ) توحید الحق بالحق . فإنك بعد خروجك عنك ، وجدت العين للحق والحكم لك.
فالحق واجد توحيده الذاتي بذاته ، وفائدة التجلي وعائدته المثلى عائدة عليك .
إذ في عود التجلي من العين إلى العين ، الحكم لا العين . فافهم.
اليوم في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
اليوم في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
اليوم في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
اليوم في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
اليوم في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
اليوم في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
اليوم في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
اليوم في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
اليوم في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
اليوم في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
اليوم في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
اليوم في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
اليوم في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
اليوم في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
اليوم في 19:09 من طرف Admin