..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Emptyأمس في 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب Empty كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 43- شرح تجلي القلب

    مُساهمة من طرف Admin 16/10/2020, 13:08

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    43- شرح تجلي القلب
    43. متن نص تجلي القلب :
    الجهل حالة الوقفة عند مصادمة الضاد على نقطةٍ واحدة فيتمانعان .
    فصاحبه في ظلمة أبداً فليس بصاحب علم .
    والشك حالة الشروع في العمل على غير قدم صدق .
    لكنه اتباع لظاهر ما هم الخلق عليه لعلهم يكونون على حق فيتهم نفسه ويتهم الخلق .لكن يغلب عليه لائمته لنفسه .
    والظن حالة التقليب فانته ينظر بعين القلب والقلب لا ثبات له على حالٍ سريع التقلب ، ما سمي القلب إلا من تقلبه ، والعالم حالة الصدق فإنه ينظر بعين الحق فيصيب ولا يخطيء .

    43 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
    "ومن تجلي القلب ونصه : الجهل حاله .. فإنه ينظر بعين الحق فيصيب ولا يخطئ " .



    43 - شرح تجلي القلب
    275 - القلب من شأنه التردد بين حالاته الأربع : وهي حالة جهله وحالة شکه وحالة ظنه وحالة علمه .
    وله في كل حالة منها حكم فحكمه في حالة جهله ، الوقفة .
    وهي حالة يرتفع بها عن القلب الميل بالكلية ، فلا يحيد إلى قصد واقعة.

    ولذلك قال قدس سره :
    276 - (الجهل حاله الوقفة عند مصادمة الأضداد على نقطة واحدة) وسطية (فيتمنعان) في حقه فيرتفع عنه حكم القاسر فلا يتقيد بميل وهو مقصور عليه .
    فإن ظهر القلب بهذا الحال قبل الكشف ، (فصاحبه في ظلمة أبدا فليس بصاحب عمل ) إذ لا قاسر في وقفته على النقطة الوسطية على ميله والعمل إنما يكون منه بالميل .
    فهذه الظلمة في حقه هي سواد الطبيعة . والقلب فيه النائم في ظلمة سواد الليل .
    وإن ظهر بها بعد الكشف والشهود، فصاحبه متحقق بالمقام المطلق ، في عين الجمع والوجود . فلا يقبل صبغة بميل . ولا تقييدا بحكم قاسر.
    فهو كما قيل :
    بالقادسية فتية …… ما إن يرون العار عارا
    لا مسلمين ولا يهود …… ولا مجوس ولا نصارى
    فافهم.

    277 - (والشك حالة الشروع في العمل على غير قدم صدق) فإن القلب في هذه الحالة على تساوي حكم الميل وعدمه . فإذا مال إلى قصد ، فهو في ذلك على غير قدم صدق . فإنه لا يعلم إذ ذاك أنه في ميله مصيب أو مخطئ .
    (لكنه) أي لكن شروعه في العمل (اتباع لظاهر ما هم الخلق عليه) في توجهاتهم وأعمالهم ونياتهم .
    فيقول القلب في عمله اتباعا لهم : (لعلهم يكونون على حق) وقدم صدق ؛ (فيتهم نفسه ويتهم الخلق ) في تشككه في حقيقة أمره وأمرهم.
    (لكن يغلب عليه قمة نفسه) فإن الشك في احتماله كونه على حق وصدق ، أقوى . فإن الإنسان على نفسه بصيرة.

    278 - (والظن حالة التقلب) فإنه دائما منقلب إلى الحكم الراجح. فهو في كل آن، مع ما ترجح في القلب وانقلب القلب إليه (فإنه ينظر) إذ ذاك (بعين القلب ، و القلب لا ثبات له على حال) فهو (سريع التقلب) إلى ما ترجح حكمه فيه.
    ولذلك قيل : (ما سمي القلب إلا من تقلبه).

    279 - (والعلم حاله الصدق) فإنه إدراك الشيء على ما هو عليه . ولا يتم الصدق إلا أن يكون علمك بالشيء يطابق علم الحق به . ولا يكون ذلك إلا أن تدرکه بالحق. ولذلك قال : (فإنه ينظر بعين الحق، فيصيب ولا يخطئ).
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 17:49